عشبة الفوة: حقيقة فوائدها واستخداماتها وأضرارها

عشبة الفوةعشبة الفوة (تسمى أيضا الفوة الصبغية وبالانجليزية Madder أو Rubia tinctorum) من الأعشاب الغير معروفة كثيراً لكنها من الأعشاب التي قد تحتوي على فوائد صحية إذا تم استخدامها بشكل صحيح، لهذا كان علينا أن نوضح لكم ما هي هذه العشبة وما هي فوائدها واستخداماتها؟ وهل لها أضرار على الجسم أم لا؟ تابعوا معنا وستتعرفون على كل ذلك في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

ما هي عشبة الفوة؟

هذه العشبة أحد الأعشاب المزهرة ذات اللون الأصفر المخضر، وهي إحدى النباتات المعمرة والتي يرجع أصولها للقارات الثلاث أوروبا وآسيا وأفريقيا، الجزء الأكثر استخداماً منها هو الجذور حيث يتم تجفيف الجذر واستخدامه للاعتقاد بأن له فوائد صحية كبيرة.

فوائد عشبة الفوة

هذه العشبة تحتوي على بعض المركبات والمواد الكيميائية التي تساعد على علاج ومنع بعض الحالات المرضية مثل حصوات الكلى، كما أن بها مادة كيميائية تعرف بإسم alizarin يمكنها أن تقوم بمنع البروتين الذي يساعد على تكاثر فيروس نقص المناعة البشرية بحسب بعض الدراسات والأبحاث.

ADVERTISEMENT

أما عن الاستخدامات والفوائد الصحية الأخرى لهذه العشبة، فتتمثل في الحد من وعلاج هذه الحالات:

تحذير:

هذه الفوائد والاستخدامات تفتقر للأدلة الطبية القاطعة، لهذا فإن الدراسات التي توضح هذه الفوائد تحتاج لبحث وتجارب سريرية كاملة قبل تأكيد هذه الفوائد، فانتبه من الاستخدام قبل استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

طرق استخدام عشبة الفوة

على الرغم من مخاوف استخدامها خاصة عن طريق الفم، إلا أن البعض قد يتناولونها لكي يستفيدوا من الفوائد الصحية المنتشرة حولها، كما أن البعض الآخر قد يقوم بتطبيقها على الجلد لعلاج المشاكل والأمراض الجلدية وكذلك من أجل تعزيز التئام الجروح.

تحذيرات الاستخدام

هناك بعض التحذيرات التي يجب أن تأخذها في الاعتبار حول هذه العشبة، ومنها:

  • تناول عشبة الفوة للحمل قد يكون غير آمن لأنها قد تتسبب في نزول الدورة الشهرية وحدوث إجهاض، بالإضافة إلى أنها قد تتسبب في حدوث تشوهات خلقية للجنين.
  • في حالة كنتِ ترضعين طفلك طبيعياً فالأفضل تجنب هذه العشبة، لأنها قد تحول حليبك للون الأحمر، كما أنها قد تضر بالطفل الرضيع.

الجرعات الآمنة من عشبة الفوة

نظراً لقلة الدراسات الطبية حول هذه العشبة، فحتى الآن لا يوجد أي أدلة علمية موثقة تفيد بالجرعات الآمنة من هذه العشبة، ويجب أن تعرف أن الأعشاب واستخدام الطرق الطبيعية للعلاج ليس آمن في كل الأوقات، بالعكس فقد تتسبب في حدوث أضرار جسيمة.

ADVERTISEMENT

لهذا إذا كنت ستستخدم هذه العشبة أو ستحصل على المنتجات والمكملات التي تحتوي عليها، فالأفضل استشارة طبيب متخصص أولاً وعدم الإهمال في هذه الاستشارة حتى لا تتعرض لأي مخاطر أو مضاعفات.

أضرار عشبة الفوة

  • عشبة الفوة من الأعشاب الغير آمن استخدامها أو تناولها عن طريق الفم.
  • المواد الكيميائية التي تتواجد بها قد تتسبب في الإصابة بالسرطان.
  • في حال تناولها قد تتسبب في تحول لون اللعاب والعرق والبول وحليب الثدي وحتى الدموع للون أحمر.

لذلك ننصحك بعدم اتباع أي وصفات طبيعية (حتى وإن كانت مجربة) تتضمن هذه العشبة إلا باستشارة الطبيب، حتى لا تسبب لك أضرار أنت في غنى عنها.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد