عشبة الجيمنيما: الفوائد والأضرار وطرق الاستخدام

عشبة الجيمنيماعشبة الجيمنيما أو بالإنجليزية Gymnema sylvestre، يلجأ البعض إلى استخدام أوراقها لعلاج بعض الأمراض كنوع من الطب البديل واشتهرت بأنها عشبة مدمرة للسكر، فما هي فوائدها المحتملة للوزن والسكر؟ وهل لها أضرار يجب الانتباه لها؟ تعرفوا أكثر على التفاصيل من خلال السطور التالية.

ADVERTISEMENT

فوائد عشبة الجيمنيما

قد تمتلك العشبة بعض الفوائد المحتملة للجسم، وعلاج بعض الأمراض حسب اعتقاد البعض، سنتعرف على بعض منها اليوم ومن هذه الفوائد:

1- يقلل من تناول السكر

قد تساعد هذه العشبة على التقليل من الرغبة في تناول السكريات، بسبب مكون موجود فيها وهو حمض الجمنازيوم، حيث يقوم هذا الحمض بمنع مستقبلات السكر الموجودة في براعم التذوق، مما يقلل القدرة على الاستمتاع بالأشياء حلوة المذاق، وبالتالي الانصراف عنها.

2- الجيمنيما لعلاج السكر

يعتقد أن للعشبة دور في خفض نسبة السكر في الدم، حيث يقلل القدرة على امتصاص السكر، مما قد يساعد على التقليل من مستوى السكر في الدم بعد تناول الوجبات، وعموما مازال هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتأكد.

ADVERTISEMENT

لكن عموما لا يجب الاعتماد على العشبة كعلاج للسكري والتوقف عن أدوية السكري أبدا، لذلك يجب استشارة الطبيب أولا.

3- تحسين مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية

يعتقد أيضا أن هذه العشبة يمكن أن تساعد على تقليل الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار أيضا في الجسم، وذلك حسب دراسة أجريت على أشخاص يعانون من السمنة المتوسطة، بل وأظهرت بعض الدراسات على الفئران أن العشبة بما فيها من مستخلص، قد يكون له دور في الحفاظ على الوزن.

لذلك يمكن أن تساعد العشبة على التقليل من مستوى الدهون والتقليل من أمراض القلب أيضا.

4- خسارة الوزن

أظهرت دراسات مختلفة على الفئران والبشر، أن العشبة يمكن أن تساعد على تقليل الوزن، بل والمساعدة على تقليل تناول الطعام، كما سبق وأن ذكرنا تأثيرها على تقليل الرغبة في الطعام حلو المذاق، وبالتالي قد يساعد ذلك على خفض الوزن.

ADVERTISEMENT

5- تقليل الالتهابات

يعتقد أن بعض المركبات النباتية الموجودة في العشبة، مثل التانين والسابونين، قد يكون لهما دور في مقاومة الالتهابات، لأنه يوجد بهما خصائص مضادة للالتهابات، كما يمكن أن تساعد العشبة على تنشيط المناعة وبالتالي التقليل من الالتهاب.

كيف يمكن استخدام عشبة الجيمنيما؟

يمكن تناول العشبة بثلاث طرق مختلفة، وتكون إما عن طريق:

  • الغلي وشربها كشاي، حيث نقوم بغلي العشبة لمدة 5 دقائق، ثم نتركها لفترة من الوقت حوالي 10 دقائق إلى ربع ساعة.
  • استخدامها كبودرة.
  • استخدامها في صورة كبسولات.

تحذيرات مهمة

بالنسبة للجرعات والكمية، يجب استشارة الطبيب أولا، خصوصا إن كنت تتناول أي أدوية عشبية أو مكملات أو أدوية عموما، أو تعاني من أي أمراض مختلفة.

كما يجب أيضا على الحوامل والنساء اللاتي تخططن للحمل والمرضعات استشارة الطبيب أولا، قبل استخدام العشبة أو حتى منحها للأطفال.

ADVERTISEMENT

يجب التوقف عن استخدام العشبة قبل إجراء أي عملية جراحية حتى قبل أسبوعين من العملية، وإخبار الطبيب عموما بأي أدوية تقوم بتناولها.

أضرار عشبة الجيمنيما وآثارها الجانبية

  • تناول العشبة مع أدوية خفض السكر، قد يسبب انخفاض شديد عن الحد الطبيعي.
  • ظهور بعض الأعراض الجانبية مثل الصداع والشعور بالغثيان والدوخة.
  • البعض قد تظهر لديهم حساسية تجاه العشبة.

أسماء عشبة الجيمنيما

اشتهرت هذه العشبة بأسماء مختلفة في أنحاء الدول العربية حيث تسمى أيضا:

ADVERTISEMENT
  • الجيمنيما Gymnema.
  • السيلفستري Sylvestre.
  • الجورمار Gurmar.
  • الجودمار Gudmar.

في النهاية نحن ننصحك بضرورة استشارة الطبيب قبل أخذ العشبة وتناولها كعلاج لأي مرض، خصوصا لمرضى السكري، وننصح باتباع نظام غذائي صحي عموما، وممارسة الرياضة للحفاظ على مستوى السكر والكوليسترول في الدم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد