ADVERTISEMENT

أسباب ظهور حبة بيضاء في اللثة والوقاية منها

ظهور حبة بيضاء في اللثة

ADVERTISEMENT
قد يقلق البعض عند ظهور حبة بيضاء في اللثة ولكن لا داعي للقلق لأنها شائعة وتحدث للعديد من الأشخاص وأسبابها متعددة وفي الغالب ليست خطيرة، ولكن بعضها قد يُسبب الألم والحرقة والانزعاج، خاصة عند تناول الطعام وأخرى لا ينتج عنها أي ألم، لذلك تعرف من خلال المقال التالي على أنواع هذه البثور البيضاء على اللثة وأسبابها وكيفية الوقاية منها.

أسباب ظهور حبة بيضاء في اللثة

تقرحات كانكر

وهي أكثر أنواع التقرحات شيوعاً وتعرف أيضاً بـ تقرحات الفم وتنتج عن افتقار النظام الغذائي للعناصر الغذائية الضرورية، أو نتيجة للتعرض لضغط نفسي وعصبي بسبب التوتر، وأيضاً قد تنتج عن تعرض أنسجة اللثة لعدوى بكتيرية، حيث تظهر على اللثة أو على الفم من الداخل وتظهر عل شكل بيضاوي حوافه حمراء وفي منتصفه بقعة بيضاء أو تميل إلى اللون الأصفر، وفي البداية تُسبب ألم طفيف ولكن يزداد عند تناول الطعام أو أثناء التحدث ويُسبب الحرقة.

ADVERTISEMENT

القلاع الفموي

ينتج عن نوع من الفطريات يتسبب في ظهور بقع بيضاء في الفم سواء على اللثة أو على جانبي اللسان، حيث تظهر بقع بيضاء يكون ملمسها خشن قليلاً وهي من أنواع البقع التي تسبب ألم واحمرار وفي بعض  الأحيان تهيج في الفم، وقد تسبب النزيف إذا تم فركها بقوة باستخدام فرشاة الأسنان، وهذا النوع شائع الإصابة به أكثر في كبار السن أو الأطفال، وذلك نتيجة لضعف مناعتهم في مقاومة الفطريات، ولكن في البالغين الذين يتمتعون بصحة جيدة قد لا يشكل القلاع الفموي مشكلة لأنه عادة ما يعالج ويختفي بسرعة ولا تتفاقم أعراضه.

الحزاز السطحي الفموي

نوع من أنواع الالتهابات التي تُصيب الفم نتيجة لمرض مناعة ذاتي حيث يتسبب في التهاب الأغشية المخاطية، وفي حالة إصابة أنسجة الفم قد يتسبب ذلك في ظهور بقع بيضاء يصاحبها ألم ونزيف عند تنظيف الأسنان، والشعور بحرقة خاصة عند تناول المشروبات الساخنة أو تناول الأطعمة الحمضية، وللأسف هذا النوع من تقرحات الفم لا يوجد له علاج، أو قد يتضمن العلاج بالسترويد لتقليل الألم.

الطلوان (الطلاوة)

الطلوان هو عبارة عن بقع بيضاء تظهر على اللثة وغير مؤلمة، ولكن في بعض الحالات الشديدة قد تتسبب في الشعور بالألم، وتكون خشنة وسميكة ويصعب كحتها أو فركها بالفرشاة، ولها نوعان النوع الأول عبارة عن بقع بيضاء ملساء، والنوع الآخر قد يحتوي على نتوءات أو بقع حمراء صغيرة، وهذا النوع قد يعد أخطر أنواع بقع الفم لأن هناك احتمال أن هذا النوع قد يتطور إلى بقع سرطانية.

وحتى الآن لا يعرف السبب الرئيسي لهذا النوع من حبوب اللثة، ولكن يعتقد أن التدخين أو تناول علك النيكوتين قد يسهم في تطورها.

ADVERTISEMENT

كيفية الوقاية من ظهور حبوب اللثة البيضاء

على الرغم من أنه لا يمكن منع ظهور حبة بيضاء في اللثة نهائياً أو تقرحات اللثة بشكل عام ، إلا أن بعض النصائح قد تساهم في التقليل والوقاية من ظهورها وتتضمن تلك النصائح ما يلي:

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة على الأقل مرتين يومياً لتجنب تراكم البكتيريا أو الفطريات على اللثة.
  • تجنب استخدام الفرش ذات الشعيرات الصلبة لأنها تسبب تهيج الثة وتعرضها للنزيف.
  • تجنب استخدام معاجين الأسنان أو غسولات الفم التي تحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم، لأن هذه المادة تزيد من تقرحات اللثة سوءاً.
  • الحرص على أن يكون النظام الغذائي متنوع ويحتوي على الفيتامينات والمعادن المختلفة.
  • الإقلاع عن التدخين أو استخدام منتجات التبغ.
  • تجنب التوتر والقلق الزائد من خلال ممارسة تمارين اليوجا والاسترخاء.

بعد تعرفنا سابقاً على أسباب ظهور حبة بيضاء في اللثة والأنواع المختلفة لهذه الحبوب، ننصحك عزيزي القارئ في حال ملاحظة أي نوع من أنواع هذه الحبوب واستمراره لأكثر من أسبوعين، الرجاء التوجه للطبيب لتحديد نوع البقع وعلاجها بالشكل المناسب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد