ظهور جروح في الجسم

ظهور الجروح ف الجسم
للجروح التي تظهر في الجسم أسباب وأنواع مختلفة وفي الغالب تكون مؤلمة للغاية، اقرأ في هذا المقال أنواع وأسباب ظهور جروح في الجسم وتعرف على بعض العلاجات الطبيعية للمساعدة في التئام الجروح وتهدئة الألم.

ADVERTISEMENT

ما هي الجروح؟

الجروح هي إصابة تتضمن حدوث أضرار في نسيج داخلي أو خارجي في الجسم وفي الغالب تكون في الجلد، ومعظم جروح الجلد يمكن علاجها في المنزل، حيث أن السقوط على الأرض أو الإصابة بآلة حادة هما أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بالجروح، ولكن إذا كانت الإصابات بالغة أو استمر النزيف لمدة تزيد عن 20 دقيقة يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور.

أسباب ظهور جروح في الجسم وأنواعها

يوجد 4 أنواع من الجروح تم تصنيفها طبقًا لسبب حدوثها، وهي:

ADVERTISEMENT

الخدوش

ظهور جروح في الجسم أو ما يطلق عليه الخدوش يكون بسبب الاحتكاك بأسطح خشنة، ولا تتسبب عادة في حدوث أي نزيف ولكن يجب تطهير الجرح لمنع حدوث أي عدوى.

الجروح القطعية

الجروح القطعية وهي حدوث قطع أو تمزق في الجلد وفي الغالب يتسبب في ذلك السكاكين والآلات الحادة، وتتسبب الجروح القطعية العميقة بحدوث نزيف شديد وسريع.

ADVERTISEMENT

الجروح الوخزية

تحدث الجروح الوخزية نتيجة للإصابة بأداة مدببة كالمسمار أو الإبرة، في الغالب لا تتسبب في حدوث نزيف ولكن بعض الجروح الوخزية قد تكون عميقة لدرجة أنها تصيب الأعضاء الداخلية، ولذا يجب الذهاب إلى الطبيب للحصول على تطعيم التيتانوس.

الكسر القلعي

الكسر القلعي هو تمزق جزئي أو كلي للجلد والأنسجة الموجودة تحت الجلد، ويحدث غالباً بسبب الإصابة في الحوادث الخطرة كالإصابة في حادث إطلاق نار أو انفجار وتتسبب في نزيف شديد وسريع.

كيف يمكن علاج الجروح؟

بعض الجروح يمكن علاجها في المنزل، والبعض الآخر يجب الذهاب للطبيب فور حدوثها للتعامل معها وتلقي الرعاية الصحية المطلوبة.

ADVERTISEMENT

علاج الجروح في المنزل

يمكن علاج الجروح غير الخطرة في المنزل، ولكن يجب تطهيرها أولاً ثم الضغط المباشر على الجرح ورفع المنطقة المصابة للتحكم في النزيف والتورم.
عند ربط الجرح يجب استخدام ضمادة معقمة ولكن بعض الجروح يمكن أن تشفى بدون استخدام ضمادات، والحفاظ على الجرح نظيف وجاف لمدة 5 أيام، وتأكد من حصولك على قسط من الراحة، وإليك بعض الطرق الطبيعية لعلاج الجروح:

الصبار

تحتوي أوراق الصبار التي تشبه السيوف على جل (هلام) يستخدم لتهدئة الحروق والخدوش، حيث يحتوي على مركبات يمكنها التخفيف من الالتهابات وتحفيز إعادة بناء أنسجة الجلد التالفة.

عشبة سرة الأرض

عشبة سرة الأرض هي عشبة آسيوية يستخدمها الكثير من الأشخاص في علاج مشاكل الجلد والبشرة، حيث أنها تساعد على التئام الجروح وتمنع تكوّن الندوب وآثار الجروح.

ADVERTISEMENT

الكركم

يعتبر الكركم مضاد حيوي ومطهر طبيعي حيث يستخدم لتحفيز التئام الجروح ويساعد على إيقاف النزيف.

الثوم

يساعد الثوم على إيقاف النزيف الذي يسببه ظهور جروح في الجسم في الحال لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا، كما أنه يساعد على التخفيف الألم الناتج من الجروح وسرعة الالتئام.

العسل

وضع العسل على الجروح يساعد في التخلص من البكتيريا الموجودة في الجرح، كما يساعد في التخلص من الفطريات والتخفيف من الالتهابات.

ADVERTISEMENT

زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند على التخفيف من الألم الذي تسببه الجروح، كما يساعد في تهدئة الالتهابات والتخفيف من آثار الجروح.

البصل

يحتوي البصل على مركبات تمنع العدوى عن الجروح، يمكنك استخدام خليط من البصل والعسل ووضعه على الجرح ليساعد في سرعة التئام الجروح.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

يجب الذهاب للطبيب على الفور إذا كان:

ADVERTISEMENT
  • عمق الجرح أكثر من 1.27 سم.
  • لا يتوقف النزيف حتى بالضغط على الجرح.
  • استمرار النزيف لأكثر من 20 دقيقة.
  • النزيف ناتج عن حادثة خطيرة أو عنيفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://food.ndtv.com/health/7-effective-home-remedies-to-heal-open-wounds-1817835
https://www.healthline.com/health/open-wound#treatment
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد