ما هي أسباب حدوث طفح جلدي عند الاطفال بعد الحرارة ؟

طفح جلدي عند الاطفال بعد الحرارةارتفاع درجة الحرارة أمر مألوف وشائع لدى الأطفال، حيث تحدث الحمى للعديد من الأسباب، ولا يقلق الآباء من الحمى فقط ولكن ما يلي ارتفاع درجة الحرارة مثل حدوث طفح جلدي عند الاطفال بعد الحرارة ، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع.

ADVERTISEMENT

هل يحدث طفح جلدي عند الاطفال بعد الحرارة ؟

من الشائع حدوث طفح جلدي عند الأطفال بعد ارتفاع درجة الحرارة أو الحمى، وارتفاع درجة الحرارة مألوف وشائع جدًا لدى الأطفال، ويجب على جميع الآباء إدراك أن الحمى هي دفاع الجسم الطبيعي ضد العدوى، ولكن في حال وصول درجة حرارة طفلك إلى 38.8 درجة مئوية يجب هنا استشارة الطبيب.

يصاب الأطفال بالطفح الجلدي بعد الحمى بشكل أكثر شيوعًا من البالغين، وهذا الطفح الجلدي غالبًا ما يكون عدوى فيروسية ويختفي دون علاج.

ADVERTISEMENT

انتبه؛ بعض الأمراض التي تسبب الحمى والطفح الجلدي في نفس الوقت يمكن أن تكون أكثر خطورة، ويجب استشارة الطبيب إذا كان طفلك يعاني من طفح جلدي أثناء الإصابة بالحمى أو أنه مريض بشدة.

أسباب حدوث طفح جلدي عند الاطفال بعد الحرارة

بشكل عام، إذا كان طفلك يعاني من طفح جلدي بعد الحرارة الحمى أولاً، فقد يكون ذلك بسبب:

ADVERTISEMENT

الطفح الوردي أو الوردية roseola

الطفح الوردي عند الرضع هو الأكثر شيوعًا في الأطفال دون سن الثانية، وعادًة ما تبدأ بحمى شديدة ، بين (38.8 إلى 40.5 درجة مئوية)، ويستمر هذا لمدة حوالي ثلاثة إلى سبعة أيام، والحمى نفسها غالباً ما تكون مصحوبة بما يلي:

  • فقدان الشهية.
  • الإسهال.
  • السعال.
  • سيلان الأنف.

عندما تهدأ الحمى، عادةً ما يصاب الأطفال بطفح وردي أو طفح جلدي على جذعهم (البطن والظهر والصدر) خلال 12 أو 24 ساعة من انتهاء الحمى.

في كثير من الأحيان، لا يتم تشخيص هذه الحالة إلا بعد اختفاء الحمى وظهور الطفح الجلدي، وفي غضون 24 ساعة من انتهاء الحمى لا يكون الطفل معدي للغير ويمكنه العودة إلى المدرسة.

ADVERTISEMENT

لا يوجد علاج حقيقي للوردية، إنها حالة شائعة معتدلة إلى حدٍ ما، وعادةً ماتزول من تلقاء نفسها.

مرض اليد والقدم والفم (HFMD)

مرض اليد والقدم والفم HFMD هو مرض فيروسي شائع يصاب به الأطفال في كثير من الأحيان قبل 5 سنوات من العمر، ويبدأ هذا المرض بالحمى، ثم التهاب الحلق، وفقدان الشهية، ثم بعد مرور أيام قليلة من بدء الحمى تظهر تقرحات حول الفم.

تقرحات الفم تكون مؤلمة، وعادًة ما تبدأ في الجزء الخلفي من الفم، وفي الوقت نفسه تقريباً ، قد تظهر بقع حمراء على راحتي اليدين وأخمص القدمين.

ADVERTISEMENT

في الحالات الأكثر شدة، يمكن أن ينتشر الطفح الجلدي نفسه إلى الأطراف والأرداف والمنطقة التناسلية.

لا يوجد علاج محدد لـ HFMD، وعادةً ما يزول من تلقاء نفسه في أقل من أسبوع، قد يرغب الآباء في العلاج بأدوية الألم التي لا تستلزم وصفة طبية وبخاخات الفم للتخفيف من الألم الناجم عن القروح.

المرض الخامس

المرض الخامس هو عدوى أخرى شائعة في الطفولة، وعادًة ما تكون معتدلة في طبيعتها، وتسبب احمرار الخدين.

ADVERTISEMENT

وهي تبدأ بأعراض تشبه البرد وحمى خفيفة، وبعد 7 إلى 10 أيام تقريبًا، يظهرطفح جلدي على الخدين، ويمكن أن ينتشر إلى الجذع والأطراف وقد يأتي ويذهب على أجزاء مختلفة من الجسم،

ويحدث هذا المرض ويزول بدون مشكلة، ولكن يمكن أن يكون مصدر قلق للنساء الحوامل خوفًا من تمرير المرض إلى الجنين، كما يمكن أن يمثل المرض مشكلة للأطفال المصابين بفقر الدم.

في النهاية وبعد معرفتك أسباب حدوث طفح جلدي عند الاطفال بعد الحرارة في حال استمرار هذا الطفح أو استمرار الحرارة يجب استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد