ADVERTISEMENT

طريقة فطام الطفل عن الرضاعة الصناعية

طريقة فطام الطفل عن الرضاعة الصناعية

ADVERTISEMENT

قد يكون فطام طفلك من زجاجة الرضاعة تحديًا، تذكري أن الفطام عادة ما يكون عملية طويلة وتدريجية، بالتالي تعرفي على طريقة فطام الطفل عن الرضاعة الصناعية في المقال التالي.

ما هو الوقت المناسب للفطام؟

يعتقد العديد من الأمهات أن عملية الفطام يجب أن تبدأ في وقت مبكر من 6 أشهر، وعلى الرغم من أن هذا قد ينجح بالنسبة للبعض، إلا أنه لا يوصى به بشكل عام لأن ستة أشهر هي إلى حد كبير العمر الذي يبدأ فيه طفلك في الحصول على الطعام الصلب، وحتى ذلك الحين، لا يتم تبسيط الرضاعة ويحتاج طفلك أيضًا إلى الحصول على كل ما في وسعه من الحليب قدر المستطاع.

ADVERTISEMENT

ويختار معظم الأمهات بدء الفطام عندما يبدأ الطفل في الاقتراب من العام، وبعد الانتهاء من حوالي 10 أشهر أو نحو ذلك، يمكنك البدء في تقديم كوب لطفلك أو حتى اتخاذ خطوات تدريجية في زجاجة الفطام بملعقة أو كوب قارورة له، وقد يستجيب بعض الأطفال له بشكل إيجابي، بينما قد يرغب آخرون في التمسك بالرضّاعة.

.

طريقة فطام الطفل عن الرضاعة الصناعية

عند اتخاذ قرار بشأن الفطام من الزجاجة لطفلك الرضيع، هناك عدة طرق يمكنك اتباعها، حيث قد لا تناسب جميعها طفلك:

  • افهمي السلوك العام لطفلك لكيفية تفاعله مع التغيير، واتخذي قرارًا بشأن ما إذا كنت ترغبي في تقديم شراب أو ملعقة ببطء أو ترغبي في إيقاف الزجاجة تمامًا وتحمل نوبات الغضب.
  • من الأفضل تجربة ذلك بمجرد أن يتمكن طفلك من الجلوس بشكل مستقيم والتفاعل معك إلى حد ما، الكثير من التغييرات في المراحل الأولى من نموه يمكن أن تجعل الأمر صعبًا بالنسبة له وحتى مستحيلاً في بعض الأحيان، إذا كانت هناك تغييرات أخرى تحدث بالفعل في بيئته، فمن الطبيعي أن تؤخري الفطام لبعض الوقت.
  • اختاري إحضار الكأس المملوء ببعض الماء واستخدميه بمجرد الانتهاء من بعض المواد الصلبة، إذا كان يميل إلى دفعه بعيدًا، فدعيه يحتسي الكوب كما هو بدون أي شئ بداخله، اسمحي له بالاعتياد عليه مثل لعبة، وسرعان ما سيكون على ما يرام مع استهلاك السوائل المختلفة وحتى الحليب عبر الكأس.
  • إن فطام الطفل الصغير عن الحليب الصناعي لأول مرة قد تشعري فيها وكأنك عدو لطفلك، ولكن اعلمي حقيقة أن هذا يتم لفائدته، لن يمر وقت طويل قبل أن يحافظ على التوازن الصحيح للطعام الصلب والحليب، وقد يبدأ حتى في شرب الحليب من الكوب، مثلك تمامًا.

.

ADVERTISEMENT

نصائح لنجاح عملية الفطام

 

يجب تقليل عدد مرات الرضاعة من الزجاجة أثناء النهار تدريجيًا، لم يقتصر النهج البطئ على تجنب احتقان الثدي والاكتئاب الذي يمكن أن يرافق الفطام المبكر أو المفاجئ، ولكنه جعل الانتقال إلى الأغذية الأخرى أمراً سهلاً.

تقديم وجبة خفيفة للطفل بدلاً من الرضّاعة

استبدلي الرضاعة الصناعية بوجبة خفيفة أو حليب كامل الدسم، أثناء تلك العملية إذا لاحظتِ رد فعل حاد من الطفل، قومي بتشتيت انتباهه بالألعاب أو أي شئ أخر.

.

ADVERTISEMENT

دعي طفلك يحدد متى يحدث الفطام

لا نقصد بذلك أن الطفل هو من سيقرر متى يمكنك فطمه، ولكن هناك علامات تدل على أن الطفل في سن معين قد لا يكون جاهزاً لمثل تكل الخطوة،حيث قالت إحدى الأمهات في ذلك أنها قامت بإرضاع طفلها حتى 20 شهر.

طريقة للفطام

إليكِ طريقة للفطام يمكنك تجربتها: افرمي فصًا من الثوم، ضعيه مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في وعاء صغير، اتركيه لعدة ساعات، صفي الثوم، ويجب أن يحتوي الزيت على رائحته، ضعي الزيت على الزجاجة التي يرضع منها الطفل من الخارج وقدميها له، في الأغلب سيتركها.

.

في النهاية، بعد أن تعرفتِ على طريقة فطام الطفل عن الرضاعة الصناعية ووصفة للفطام ونصائح للفطام، فنحن نتمنى دوام الصحة والعافية لكِ ولطفلك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة فاطمة مصطفى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد