ADVERTISEMENT

طريقة استخدام القسط الهندي للتنحيف

طريقة استخدام القسط الهندي للتنحيف

ADVERTISEMENT

من المعروف أن للقسط الهندي فوائد عديدة لصحة الجسم بشكل عام ويستخدمه الكثير من الأشخاص في علاج بعض الحالات، تعرف في هذا المقال على طريقة استخدام القسط الهندي للتنحيف وفوائده العامة للجسم كله.

ما هو القسط الهندي؟

القسط الهندي هو نبتة تستخدم جذورها والزيوت المستخرجة من الجذور في بعض العلاجات، ويستخدمه الكثير من الأشخاص في بعض الاستخدامات الأخرى مثل إضافة نكهات للأطعمة أو كمثبت للعطور وكذلك في تصنيع بعض مستحضرات التجميل.

ADVERTISEMENT

ولكن لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث لتأكيد فعاليته واستخداماته، كما يجب عند استخدام القسط الهندي التأكد من أنه يخلو من مادة سامة تسمى حمض الأريستولوشيك (Aristolochic Acid).

فوائد القسط الهندي

قبل معرفة طريقة استخدام القسط الهندي للتنحيف وهل يظهر فعالية في ذلك أم لا يجب؟ معرفة أن هناك عدة تجارب أشارت إلى قدرة القسط الهندي على تهدئة الالتهابات، وله أيضًا خصائص مضادة للقرح وأنواع من السرطانات، كما يساعد على توفير عدد من الفوائد الصحية للجسم، تتمثل بعضها فيما يلي:

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

قد يكون للقسط الهندي بعض الخصائص المضادة للالتهابات، مما يجعله مفيدًا في علاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي، بما في ذلك التهاب المعدة أو قرحة المعدة.

الوقاية من العدوى البكتيرية

تساعد أنواع معينة من القسط الهندي على الوقاية من بعض أنواع العدوى البكتيرية أو تخفيف حدة الأعراض المصاحبة لهذه العدوى.

ADVERTISEMENT

علاج الالتهابات

أشارت الكثير من الدراسات إلى أن استخدام القسط الهندي له فعالية في تهدئة الالتهابات، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي.

علاج ديدان الأمعاء

يساعد القسط الهندي في القضاء على ديدان الأمعاء المعروفة باسم “الديدان الخيطية أو الأسطوانية” Nematode، ولكن هذه الفائدة تتطلب المزيد من التأكيد بالأدلة العلمية.

تحسين صحة القلب

تشير عدد من الدراسات إلى أن القسط الهندي يظهر تأثير فعال في تحسين صحة القلب، ويساعد أيضًا في تحسين التدفق الدموي في الشريان التاجي.

التهاب الكبد

يمكن أن يساعد القسط الهندي في علاج بعض حالات التهاب الكبد وتحسين إنزيمات الكبد، ولكن يحتاج ذلك إلى مزيد من التأكيد.

ADVERTISEMENT

طريقة استخدام القسط الهندي للتنحيف

يمكن استخدام القسط الهندي للاستفادة من فوائده الصحية للجسم بشكل عام، حيث تتوفر أوراق القسط الهندي التي يمكن تحضيرها كمشروب، وكذلك الزيت المستخرج منه ويمكن أيضًا استخدامه في صورة مكملات غذائية، وقد أشارت بعض الدراسات إلى قدرته على حرق الدهون وخسارة الوزن ولكن تحتاج هذه الدراسات إلى مزيد من البحث والتجارب لتأكيد فعاليته في ذلك.

أضرار القسط الهندي

لا توجد الكثير من الدراسات التي تشير إلى أمان استخدام القسط الهندي، حيث يمكن أن يتضمن استخدامه بعض الأثار الجانبية مثل الدوار والدوخة والشعور بالغثيان، كما يمكن أن يتسبب في الحساسية لبعض الأشخاص ومن الأفضل أن تتجنب النساء الحوامل استخدام القسط الهندي خلال فترة الحمل والرضاعة لأنه لا توجد أبحاث علمية تؤكد مدى أمانه أثناء الحمل والرضاعة، أما القسط الهندي الذي يحتوي على حمض الأريستولوشيك يجب تجنبه تماماً لأنه يعتبر من المواد السامة.

الجرعة الآمنة من القسط الهندي

عند استخدام القسط الهندي في صورة مكملات غذائية تعتمد الجرعة الآمنة على عمر الشخص الذي يستخدمه وصحته العامة وبعض العوامل الأخرى، وحتى هذه اللحظة لا تتوفر معلومات كافية حول متوسط الجرعة الآمنة من القسط الهندي، ولكن تأكد من اتباع التعليمات الموجودة على المنتج قبل استخدامه لتجنب الآثار الجانبية أو الأضرار الناتجة عن استخدام جرعة زائدة منه، كما يُنصح باستشارة الطبيب أولاً قبل استخدام أي نباتات طبية أو أعشاب لما يمكن أن تسببه من نتائج عكسية أو آثار جانبية.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طريقة استخدام القسط الهندي للتنحيف وفوائده المحتملة لصحة الجسم بشكل عام، ننصحك باستشارة طبيبك أولاً قبل استخدام القسط الهندي للتخسيس حتى تتأكد من الجرعة المناسبة لك؛ لتجنب الإصابة بأي مشاكل صحية خطيرة، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد