طرق انتقال الايدز .. وعوامل الخطر التي تزيد من احتمالية الإصابة

طرق انتقال الايدزتحدث الإصابة بمرض الإيدز بسبب فيروس يُسمى فيروس نقص المناعة البشرية، ويُعرف الإيدز بأنه من أخطر الأمراض التي تهدد الحياة، والتي يشعر الناس بالخوف والنفور لمجرد ذكر إسمها، فهو يسيطر على جهاز المناعة بالكامل ويؤثر عليه بشكل سلبي للغاية، لذلك من المهم معرفة طرق انتقال الايدز التي تسبب انتشار العدوى، وأيضاً العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالفيروس، وهذا ما سنناقشه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

كيف تحدث الإصابة بالإيدز؟

تحدث عدوى الإيدز بسبب فيروس نقص المناعة البشرية، يقوم هذا الفيروس بتدمير نوع من خلايا الدم البيضاء التائية CD4 T cells التي تقوم بمحاربة الأمراض والدفاع عن الجسم، وكلما قل عدد الخلايا، كلما ضعف الجهاز المناعي.

يمكن أن تكون العدوى موجودة لسنوات قبل أن تتطور إلى الإيدز، ولكن عند وصول عدد خلايا الدم البيضاء التائية المتبقية في الجسم إلى أقل من 200، يتم حينها التشخيص بالإيدز.

طرق انتقال الايدز

يحدث انتشار عدوى الإيدز بسبب مشاركة سوائل الجسم أو انتقالها من شخص مصاب لآخر، ويحدث ذلك بعدة طرق كما يلي:

ADVERTISEMENT

العلاقات الجنسية

قد تنتقل العدوى عن طريق ممارسة الجنس المهبلي أو الشرجي أو الفموي من خلال تقرحات الفم مع شريك مصاب، حيث يمكن أن يقوم الدم أو الإفرازات المهبلية أو السائل المنوي بنقل الفيروس، يمكن أيضاً أن تحدث تقرحات أو تمزقات صغيرة جداً تسبب نقل الفيروس.

نقل الدم

من أشهر طرق انتقال الإيدز التي قد يغفلها الكثير من الناس نقل الدم الملوث، لذلك من المهم التأكد من المصادر التي تأتي منها أكياس الدم عند ضرورة نقله للمريض، وأيضاً التأكد من تعقيم الأدوات المستخدمة جيداً.

تبادل الإبر

إن مشاركة أدوات الحقن الوريدي (الإبر والحقن) مع أي شخص آخر يعرضك للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية وغيره من الأمراض المعدية مثل التهاب الكبد، وللأسف فإن مدمني العقاقير المخدرة يعتمدون على هذه الطريقة في التعاطي.

الحمل والولادة

يمكن للأمهات المصابات أن ينقلن الفيروس إلى أطفالهن، وذلك خلال الحمل أو أثناء الولادة، يمكن للأمهات اللاتي يتلقين العلاج المناسب الذي يحد من نشاط الفيروس أثناء الحمل أن يقللن فرص انتقال العدوى للأطفال.

ADVERTISEMENT

طرق لا ينتقل خلالها الإيدز

لا يمكن الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية من خلال هذه الطرق:

  • التواصل العادي مع الشخص المصاب.
  • العناق.
  • التقبيل.
  • الرقص.
  • المصافحة.

عوامل تزيد من خطر انتقال عدوى الإيدز

  • الشذوذ الجنسي.
  • الجنس الشرجي يزيد من خطر الإصابة أكثر من الجنس المهبلي.
  • تعدد الشركاء الجنسيين.
  • إذا كانت هناك إصابة بـ الأمراض المنقولة جنسياً، والتي ينتج عنها قرح تكون هناك فرصة أكبر لأن هذه القرح تكون بمثابة مداخل للفيروس.
  • تعاطي المخدرات عن طريق الإبر.
  • عدم الختان للرجال يزيد من خطر انتقال الإيدز.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفتم على طرق انتقال الايدز المختلفة، والعوامل التي تزيد من احتمالية العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية، إذا كان لديكم أي استفسار، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hiv-aids/symptoms-causes/syc-20373524
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد