ADVERTISEMENT

ضمور الثدي .. أسباب حدوثه ومتى يجب عليكِ زيارة الطبيب؟

ضمور الثدي

ADVERTISEMENT
قد تحدث بعض التغيرات في ثدي المرأة في ظروف معينة، ومن أمثلة هذه التغيرات ضمور الثدي أو انكماشه، والذي قد يسبب الانزعاج والخوف لدى بعض النساء عند حدوثه، ولذلك عزيزتي المرأة، فإنه من المهم أن تكوني على دراية كافية بحالة ضمور الثدي وأسبابها، ومتى تكون دليلاً على وجود مشكلة ما، ومتى تتطلب استشارة الطبيب، وهذا ما سنقدمه لكِ في هذا المقال، فتابعي معنا القراءة.

تغيرات الثدي في انقطاع الطمث

خلال فترة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية، أي السنوات التي تسبق توقف الدورة الشهرية، ستبدأين في ملاحظة تغيرات في حجم وشكل ثدييكِ، قد تلاحظين أيضًا الألم في أوقات غير متوقعة، أو قد يكون الثديين متكتلين أكثر مما كانوا عليه من قبل.

ADVERTISEMENT

من المهم معرفة ما هو المعتاد من هذه التغيرات، وما هو غير معتاد ويدل على وجود مشكلة ما، وما الذي يساعدكِ على حل هذه المشكلة، هذه المعرفة تمنحكِ القدرة على الانتقال السلس إلى مرحلة أخرى من العمر، وتجعلكِ تشعرين بحالة أفضل أثناء انقطاع الطمث وما بعده.

ضمور الثدي في سن اليأس

عندما تقترب المرأة من سن اليأس، تنخفض مستويات هرمون الإستروجين لديها بشكل كبير، عندها يبدأ نظام الحليب في التوقف عن العمل، وينكمش النسيج الغدي في الثدي، وهذا يجعله أقل كثافة وأكثر دهنية، مما قد يؤدي إلى ترهله، وهذا يسمى ضمور الثدي أو انكماشه، قد تلاحظ المرأة أيضًا أن ثديها ليس ممتلئًا كما اعتادت من قبل، وقد يتغير حجمه أيضاً.

كيفية التعامل مع ضمور الثدي في سن اليأس

على الرغم من عدم وجود طريقة مؤكدة لعكس هذا الارتخاء، إلا أن التمرين يجعل ثدييكِ يبدو أفضل، من خلال تطوير العضلات الموجودة تحته وتخفيفها، إن التمرين بشكل منتظم له أيضًا ميزة أخرى مهمة، وهي قلة احتمالية الإصابة بـ سرطان الثدي، ومن الطرق الجيدة في التمرين للتأثير على عضلات صدركِ، ضغط العضلات ورفع الأثقال، ولكن يجب التنسيق مع مختص حول التمارين الممكن القيام بها وفقاً لحالتكِ.

كما أن ارتداء حمالات الصدر الرياضية المخصصة قد يكون مفيداً جداً في هذه الحالة، حيث أن هناك الكثير من السيدات يرتدين حمالات صدر خاطئة لا تتوافق مع حالة الثدي، وهذا يزيد من الشعور بعدم الراحة بالتأكيد.

ADVERTISEMENT

ضمور الثدي بسبب فقدان الوزن

تتشكل أغلب أنسجة الثدي من الأنسجة الدهنية، وتتوسع الخلايا الدهنية وتزيد كلما زاد الوزن، وعندما يحدث انخفاض في الوزن، تنكمش الخلايا في الأنسجة الدهنية مع خلايا أخرى في الجسم، إن فقدان الوزن من الممكن أن يكون له تأثير ملحوظ على حجم الثديين، ويزيد هذا التأثير كلما زاد مخزونكِ من الأنسجة الدهنية، حيث أن النساء اللواتي لديهن ثدي أكثر كثافة مع أنسجة دهنية أقل، يكون تأثير فقدان الوزن على الثدي لديهن أقل من السيدات ذوات المخزون العالي من الأنسجة الدهنية.

متى يجب استشارة الطبيب؟

معظم تغييرات الثدي في منتصف العمر أو سن اليأس طبيعية، لكن لا يمكنكِ دوماً التأكد من ذلك بنفسكِ، تحدثي مع طبيبكِ إذا لاحظتِ أيًا من هذه المشاكل أو الأعراض:

  • وجود تورم أو منطقة صلبة أو متكتلة في الثدي، أو تحت الذراعين.
  • حدوث إفرازات من الحلمة، أو تغييرات فيها مثل عدم بروز الحلمة.
  • تغيرات الجلد مثل الاحمرار، أو التقشير، أو التجعد، أو البروزات التي تبدو مثل قشر البرتقال.
  • حدوث تورم أو انكماش غير واضح في الثدي، خاصة إذا كان في جانب واحد فقط.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على أسباب ضمور الثدي في سن اليأس وعند فقدان الوزن، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/menopause/guide/breasts-menopause#1 https://www.livestrong.com/article/296151-when-you-lose-weight-do-your-breasts-get-smaller/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد