ADVERTISEMENT

ضرس العقل المدفون .. أعراضه وخلعه وطرق الوقاية

ضرس العقل المدفونالأسنان جزء مهم وأساسي من جسم الإنسان، وأي خلل أو ضرر فيها يكون بمثابة مشكلة مزعجة تحتاج لحل سريع، حتى لا تسبب الألم والانزعاج المستمر، لذلك يعتبر ضرس العقل المدفون إحدى هذه المشكلات الشائعة التي تحتاج لحل، إليكم كل ما يخص ضرس العقل المدفون في هذا المقال.

ضرس العقل

عند وصولك لأواخر سنوات المراهقة، قد تعتقد أن عملية نمو أسنانك قد اكتملت، وأن لا جديد سيظهر فيما يخص طاقم أسنانك، ولكن هناك احتمال قوي أن هذا غير صحيح.

ADVERTISEMENT

لأن هناك احتمالية قوية تخص ظهور ما يعرف بـ ضرس العقل، ومعرفتك به وكيفية التعامل معه ستسهل الكثير من الأمور في حال عانيت من مشكلة أو ألم بسبب ظهوره، قد تسبب الحاجة لاستخراجه وخلعه لاحقاً.

كيف تعرف أن هناك مشكلة تخص ضرس العقل؟

ظهور بعض الأعراض كالألم يكون بداية الإعلان عن وجود مشكلة في ضرس العقل، وغالبًا ما يكون الألم في الفك العلوي أو السفلي أول علامة على أن ضرس العقل يسبب مشاكل.

ADVERTISEMENT

قد تشعر بالضغط في الجزء الخلفي من فمك، بالإضافة إلى أنه في الغالب ما تصبح أنسجة اللثة حول ضرس العقل حساسة ومنتفخة وملتهبة.

ومع ذلك، بعض الأشخاص قد لا يشعرون بأي ألم على الإطلاق، ولكن عدم وجود الألم لا يعني بالضرورة عدم وجود مشكلة، لذلك يجب فحص ضرس العقل من قبل الطبيب لتحديد ما إذا كان الخلع مناسبًا لك أم لا.

ضرس العقل المدفون

من الشائع أن يصاب الناس بمشكلة بسبب ضرس العقل المدفون سواء كان بشكل جزئي أو كلي، في الأنسجة الرخوة أو عظم الفك، وبالتالي تكون هذه الأجزاء معرضة أكثر للأمراض والمشاكل الأخرى.

المشكلة هنا أنه يصعب تنظيف ضرس العقل المدفون والأجزاء المحيطة به بشكل صحيح، لذلك يمكن أن تبدأ في التحلل والإصابة بأمراض اللثة، أو يسبب ذلك تكون الخراجات والأورام في بعض الأحيان.

ADVERTISEMENT

خلع ضرس العقل المدفون

هنا يقوم أطباء الأسنان عموما بتقييم حالة الأسنان المتأثرة، لتحديد إذا كان يجب أن يتم خلعها، لذلك إذا كان الضرس قد أثر ودفن بشكل كامل في العظام، وأن عملية نموه وظهوره غير محتملة حسب الأشعة السينية، هنا سيقوم الطبيب بالتوصية بخلعه في الأغلب، لمنع حدوث أي مشاكل في المستقبل.

هل يجب دائما خلع ضرس العقل؟

في حال أصبح ضرس العقل مدفون، ويمنع الاهتمام بصحة الفم ونظافته، فمن الأفضل إزالته وخلعه، أما الأسنان التي تنمو في وضع مستقيم وعملي، لا تحتاج في الغالب لإزالتها، طالما أنها لا تسبب أي ألم أو مشاكل للثة أو التسوس.

ولكن أحيانا قد تسبب هذه الأسنان بالرغم من نموها بشكل صحيح، قد تسبب حدوث مشكلات خاصة بنظافة الفم، لذلك حاول الحفاظ على تنظيفها دائما بالفرشاة والخيط.

ADVERTISEMENT

كيف يتم خلع ضرس العقل؟

يقوم الطبيب هنا باستخدام أحد 3 أنواع من التخدير وهم: التخدير الموضعي، أو المهدئات أو التخدير العام، ثم يقوم الطبيب بشق اللثة لكشف الأسنان والعظام، وإزالة العظام التي تمنع الوصول إلى جذر ضرس العقل.

قبل الخلع، يتم تقسيم ضرس العقل إلى أجزاء إذا كان من السهل إزالته على شكل قطع، ثم ينظف الطبيب موضع الضرس الذي تم إزالته.

يقوم الطبيب بغلق الشق الجراحي بالغرز من أجل عملية الشفاء، على الرغم من أن هذا ليس ضروريًا دائمًا، في النهاية يقوم الطبيب بوضع الشاش فوق موقع الخلع، وذلك للتحكم في النزيف وللمساعدة في تكوين جلطة دموية.

ماذا يحدث بعد خلع ضرس العقل المدفون ؟

يتوقع وجود ألم خفيف إلى معتدل وهو أمر طبيعي ويتوقع حدوثه بعد الخلع، ولكن هناك بعض المضاعفات الأخرى المحتملة أيضًا التي يكون بعضها نادر الحدوث، وهي:

ADVERTISEMENT
  • بعض الألم والتورم قد يحدث مع كل عمليات الخلع.
  • حدوث سنخ جاف (وهي حالة نادرة الحدوث وتكون عادةً بعد أربعة إلى سبعة أيام من الخلع، وذلك عندما تذوب جلطة الدم اللازمة للشفاء في وقت مبكر جدًا)
  • خراج تحت السمحاق (وهو غشاء ليفي يغطي الطبقة الخارجية للعظام)
  • عدوى بكتيرية.

هل يمكن الوقاية من مشاكل ضرس العقل؟

سيطرتنا على ضرس العقل ونموه ضعيفة، لذلك لا يمكن لنا القيام بأكثر من الاهتمام بنظافة الأسنان والفم، والذهاب إلى طبيب الأسنان بشكل منتظم.

 في النهاية بعد أن عرفت كل ما يخص ضرس العقل، ومتى يجب خلعه، لا تنسى أن تقوم بزيارة طبيب الأسنان للفحص والاطمئنان، ونذكرك أن يمكن استشارة أحد أطباؤنا بكل خصوصية.. من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/oral-health/wisdom-teeth#1
https://health.clevelandclinic.org/qa-is-it-always-best-to-have-your-wisdom-teeth-removed/
https://health.clevelandclinic.org/qa-is-it-always-best-to-have-your-wisdom-teeth-removed/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد