صفات الطفل المنغولي وعلامات الإصابة بمتلازمة داون

صفات الطفل المنغولي
على الرغم من تفاوت الشكل والصفات بين البشر وأن التنوع هو أساس الحياة، فقد اعتاد الجميع على صفات معينة لشكل الوجه والكفين والطول والوزن، ولكن لكل قاعدة شواذ، هذا ليس معناه أن انحراف الصفات على غير المعتاد عليه أمر شاذ، ولكن لندرة حدوثه، فإنه يعتبر حدثا خاصاً يلفت الأنظار، لذلك نعرض عليكم صفات الطفل المنغولي وعلامات الإصابة بمتلازمة داون.

ADVERTISEMENT

صفات الطفل المنغولي الجسدية

تعتبر بعض سمات داون صفات مميزة ويمكن تشخيص الطفل أنه مصاب بحالة متلازمة داون عن طريق الفحص الإكلينكي وملاحظة صفات الطفل المنغولي، وعلى الرغم من ذلك فإن حالات داون تختلف عن بعضها البعض فهذه الصفات ليست موحدة:

محيط رأس الطفل المنغولي

حجم رأس الطفل أصغر من حجم الرأس المعتاد عليه، ووفقاً لإحدى الدراسات وجد أن محيط رأس الطفل عند الولادة هو 33 سم.

ADVERTISEMENT

شكل رأس الطفل المنغولي من الخلف

يميل شكل الرأس إلى الشكل المسطح بعض الشيء، حيث أن العظمة القذالية “العظمة الموجودة في مؤخرة الرأس” تكون مفلطحة بعض الشئ، كما أن مكان التقاء عظام الرأس، والتي يتم انغلاقها في أشهر معينة تكون أكبر من المعتاد عليه وتأخد وقتا أطول لتنغلق تماماً.

شكل رقبة الطفل المنغولي

من صفات الطفل المنغولي أن رقبته تكون قصيرة نوعاً ما عن باقي الأطفال العاديين، هذا بالإضافة إلى وجود طيات جلدية زائدة في منطقة الرقبة.

ADVERTISEMENT

عيون متلازمة داون

شكل العين يكون غير معتاد؛ فتميل لتشبه حبة اللوز، أو تأخد شكل عيون العرق الآسيوي، لذلك يطلق على الطفل الداون “الطفل المنغولي”، كما يوجد تباعد في المسافة بين الحاجبين والعينين، ويوجد أيضاً حول كامن في العين، وذلك لخمول عضلات العين وقد يختفي مع تقدم السن، وتوجد بقع بيضاء صغيرة على قزحية العين، كما تتميز الجفون بوجود طبقة جلدية في الجفن العلوي تقوم بتغطية الزاوية الداخلية للعين.

ملامح الوجه

بالإضافة إلى شكل العين المميز، هناك بعض صفات الملامح التي تميز وجه الطفل المنغولي، مثل:

  • الوجه المسطح، وخاصة الأنف لتأخر نمو العظم الأنفي.
  • بروز اللسان خارج الفم، نظرا لصغر حجم الفم ويؤثر ذلك على نمو الأسنان وأيضا على مخارج الحروف.

شكل أذن الطفل المنغولي

الأذن الصغيرة والخط الوهمي الذي يتم رسمه بين نهاية العينين والذي يمر طبيعيا بمنتصف الأذن يكون أسفل من الطبيعي أي تكون مطوية نوعاً ما.

ADVERTISEMENT

شكل يد الطفل المنغولي

بالنسبة لليدين تكون صغيرة الحجم والأصابع صغيرة، وكف اليد به خط عرضي واحد فقط، كما يتميز كف اليد باتساعه مع وجود بعض التجاعيد فيه، ويميل إصبع الخنصر الموجود في يد الطفل المنغولي دائماً تجاه إصبع الإبهام.

شكل القدمين

تتميز قدمي طفل داون بصغر الحجم، ويتميز إصبع القدم الكبير بوجود مسافة ملحوظة بينه وبين باقي الأصابع.

وزن وطول الطفل المنغولي

يكون الوزن عند الولادة مشابه للأطفال العاديين، ففي دراسة تم القيام بها وجد أن وزن الطفل الذكر عند الولادة كان 3 كيلوجرام تقريباً، بينما كان وزن طفلة داون 2.9 كيلوجرام، وبالرغم من هذا يكون معدل النمو أقل من المعتاد، وذلك لوجود صعوبة في القدرة على التغذية، وبالتالي لا يزيد الوزن بالمعدل الطبيعي. وبالنسبة للطول وفقاً للدراسات التي تم إجراؤها يكون الطول حوالي 48 سم تقريباً.

ADVERTISEMENT

صفات الطفل المنغولي العقلية

تكون صفات الطفل المنغولي العقلية مختلفة قليلاً عن الأطفال العاديين، حيث يعاني هؤلاء الأطفال من مشكلات في الإدراك والتعلم، وبالتالي يعاني هؤلاء من التالي:

  • ضعف الإدراك.
  • مشاكل التعلم.
  • عدم القدرة على الانتباه.
  • وجود مشاكل في الكلام والنطق.
  • عدم القدرة على الحكم على الأمور بموضوعية.
  • وجود سلوكيات مندفعة.

والآن وفي ختام مقالنا عن صفات الطفل المنغولي الجسدية والعقلية، نذكركم بضرورة العناية بالحالة الصحية والجسدية والصحية لأطفالكم ليكونوا يأفضل صحة، مع تمنياتنا لكم ولأطفالكم بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. دعاء عمر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد