ما أهمية صابون حب الشباب وكيف تختاره؟

صابون حب الشبابلا شك أنك قد عانيت حب الشباب في فترة ما من حياتك؛ فهو من أكثر المشاكل الجلدية انتشارًا في العالم أجمع. وتعد العلاجات المنزلية والعلاجات المتوفرة في الصيدليات أول ما يفكر فيه من يعاني حالات الحبوب الخفيفة، ومن هذه العلاجات صابون حب الشباب المتوفر بالعديد من الخيارات.

ADVERTISEMENT

أهمية استخدام صابون لحب الشباب

تكمن أهمية اختيار صابون حب الشباب في الحد من إفراز المادة الدهنية بشرتك وينجم عنه تراكمها في المسام جنبًا إلى جنب مع خلايا الجلد الميت والبكتيريا، ما يسبب التهاب بصيلات الشعر وبالتالي تكون حب الشباب، ولكن عادة ما يرتبط أيضا حب الشباب بالتغيرات الهرمونية في فترة البلوغ أو في فترة الدورة الشهرية والحمل عند النساء، ولكن يمكنه إصابة كل من الرجال والنساء في أي عمر.

كيفية اختيار صابون حب الشباب

تشير المصادر إلى وجود العديد من العوامل الواجب وضعها في الاعتبار عند اختيار صابون لعلاج حب الشباب، وتتضمن هذه العوامل ما يلي:

ADVERTISEMENT

مكونات الصابون

يُنصح باختيار صابون للتخلص من حب الشباب يحتوي على مكونات مناسبة للبشرة تحتوي على أي مما يلي:

  • حمض الساليسيليك.
  • الريتينويدات (مشتقات فيتامين أ).
  • بنزويل بيروكسايد benzoyl peroxide.
  • زيت شجرة الشاي.
  • الزنك.
  • الكبريت.

وتتوفر العديد من المنتجات الأخرى التي لا تحتوي على المكونات المذكورة تحسبًا للأشخاص الذين يريدون منتجات خفيفة على البشرة. كما تتوفر كريمات لعلاج حب الشباب تحتوي على نفس المواد تقريبا.

ADVERTISEMENT

نوع البشرة

يجب عليك اختيار نوع الصابون الأنسب لنوع بشرتك، وتوجد العديد من المنتجات التي تحتوي على مكونات وتركيزات متعددة تتناسب مع أنواع البشرة المختلفة، ويُنصح باستشارة الطبيب أو الصيدلي إذا كنت على غير علم بالنوع المناسب لك؛ إذ توجد بعض أنواع الصابون قد تسبب جفاف الجلد.

الحساسية

قد تسبب بعض أنواع صابون حب الشباب تهيجًا للجلد، خاصة إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة، ولذلك يجب التحقق قبل الشراء من مكونات المنتج أولًا، وشراء صابونة لا تحتوي على المواد المهيجة للبشرة.

اختيار السعر المناسب

يعد السعر أحد أهم العوامل الموضوعة في الحسبان عند شراء أي منتج بالطبع، ويمكنك اختيار السعر الأنسب لصابون حب الشباب بناء على تفضيلاتك.

ADVERTISEMENT

صابون الكبريت لحب الشباب

يُستخدم الكبريت منذ الأزل في علاج حب الشباب، ويوجد الكبريت في العديد من منتجات العناية بالبشرة بما فيها صابون الكبريت لحب الشباب الخفيف، وهو مناسب لأصحاب البشرة الحساسة، ويتميز الكبريت بكونه مادة مضادة للميكروبات ويساعد في إزالة الدهون الزائدة في البشرة.

متى تلجأ للطبيب؟

يُنصح باستشارة طبيب الجلدية إذا كنت تعاني من الدرجات الشديدة من حب الشباب وتؤثر على ثقتك بنفسك والصورة الذاتية، أو في حال عانيت من الندوب، أو إذا كنت تعاني التهيج واحمرار الجلد وجفافه.

وفي الختام ننصحك بالتحقق من نوع الصابون قبل شراؤه لضمان عدم إصابتك بأعراضه الجانبية المتمثلة في حساسية الجلد إذا كنت من ذوي البشرة الحساسة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد