شاي الكركديه: 7 فوائد صحية مدهشة

كركديه
فوائد شاي كركديه

ما هي فوائد شاي الكركديه؟ وكيف يمكن إعداده؟ تعرفوا معنا من هذا المقال على فوائد صحية محتملة يقدمها شاي كركديه للجسم، مدى آمانه على الحامل والمرضع، وهل اه أي أثار جانبية أو أضرار يجب الانتباه لها جيداً أم لا.

ADVERTISEMENT

ما هو شاي الكركديه؟

شاي الكركديه هو نوع من أنواع شاي الأعشاب، يتم عمله عن طريق نقع بعض أجزاء نبات الكركديه في ماء مغلي. ويكون لونه أحمر داكن وله طعم حلو ولاذع في نفس الوقت مشابه لطعم التوت البري. ويمكن تناول شاي الكركديه وهو ساخن أو وهو بارد، ووفقاً للعديد من الدراسات يقدم هذا الشاي العديد من الفوائد الصحية المختلفة للجسم التي تتضمن ضغط الدم والكوليسترول وغيرهم.

فوائد شاي كركديه

تتضمن الفوائد الصحية المحتملة لشاي الكركديه ما يلي:

ADVERTISEMENT

1- ملئ بمضادات الأكسدة

يحتوي شاي كركديه على العديد من مضادات الأكسدة، وهي عبارة عن جزيئات تساعد في محاربة عناصر مضرة لخلايا الجسم تُعرف بإسم الجزيئات الحرة، وبالتالي يمكن أن يساعد هذا الشاي الجسم على محاربة الأمراض التي تتنج عن تراكم هذه الجزيئات.

2- خفض دهون الدم

وجدت بعض التجارب أن تناول شاي الكركديه يمكن أن يساعد في تقليل وخفض مستويات الدهون في الدم، والتي تُعتبر من عوامل التي تزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب.

ADVERTISEMENT

وأشارت نتائج بعض الدراسات إلى وجود تحسن في مستويات الكوليسترول الجيد لدى المشاركين المصابين بمرض السكري، بعد تناول هذا الشاي لمدة شهر. كما أشارت دراسة أخرى إلى أن تناول الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الأيض ما يقرب من 100 ملليجرام من مستخلص الكركديه بشكل يومي، ساعد في خفض مستويات الكوليسترول الكلي ورفع مستوى الكوليسترول الجيد.

3- تعزيز صحة الكبد

وجدت بعض الدراسات أن تناول الكركديه يمكن أن يعزز من صحة الكبد ويساعد في الحفاظ على وظائفه، فوفقاً لدراسة تم إجراؤها على بعض الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، أشارت النتائج إلى أن تناول الكركديه لمدة 12 أسبوع، ساعد في تقليل دهون الكبد.

4- الوقاية من السرطان

يحتوي الكركديه على كمية كبيرة من عنصر البوليفينول، الملئ بالخصائص المضادة للإصابة بمرض السرطان، حيث أظهرت بعض الدراسات نتائج واعدة فيما يتعلق بتأثير مستخلص الكركديه على الخلايا السرطانية، فساعد هذا االمستخلص في تقليل انتشار خلايا الفم والبلازما السرطانية. وفي تجربة حيوانية أخرى، ساعد مستخلص الكركديه في قمع خلايا سرطان المعدة بنسبة 52%، مقارنة بنتائج التجارب الأخرى.

ADVERTISEMENT

5- محاربة العدوى البكيترية

يحتوي شاي الكركديه على خصائص مضادة للبكتيريا، فوقاً لنتائج دراسة حيوانية تم إجراؤها على هذا مستخلص الكركديه، ساعد هذا المستخلص في قمع نشاط بعض أنواع البكتيريا مثل، إي كولاي، التي يمكن أن تتسبب في ظهور بعض الأعراض الجسدية المزعجة مثل، التقلصات والغازات والإصابة بالإسهال.

6- شاي الكركديه للضغط

وفقاً لداسة تم نشرها عام 2010 في نشرها في مجلة التغذية، تناول شاي الكركديه بشكل يومي لعدة أسابيع، ساعد في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من خطر ارتفاعه، ولدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالفعل، ولكن بشكل بسيط.

وأشار تحليل آخر تم نشره عام 2015 لبعض الدراسات الأخرى، إلى أن تناول شاي كركديه ساعد بشكل ملحوظ في خفض ضغط الدم الانبساطي والانقباضي، ولكن الأمر ما زال بحاجة لمزيد من التجارب.

ADVERTISEMENT

7- فوائد شاي الكركديه للتنحيف

أوضحت بعض الدراسات بعض النتائج الإيجابية عند دراسة تأثير شاي كركديه على التحكم في وزن الجسم، فأشارت بعض النتائج إلى أن هذا الشاي ساعد في خفض مؤشر كتلة الجسم ووزن الجسم الكلي ونسبة دهون الجسم، بالإضافة نسبة أو حجم الورك إلى الخصر.

وكما ذكرنا سابقاً، يمكن أن يساعد شاي الكركديه في خفض نسبة الدهون والكوليسترول في الجسم، مما يمكن أن يساعد بدوره في تقليل خطرالإصابة بالسمنة.

تنويه: أغلب الفوائد السابق ذكرها، هي نتائج خاصة بتجارب حيوانية، وما زال الامر بحاجة للمزيد من التجارب البشرية لدعم وإثبات هذه الفوائد، لذا يجب تناول هذا الشاي بحرص ويُفضل استشارة الطبيب قبل تناوله بغرض الحصول على أياً من الفوائد السابقة.

ADVERTISEMENT

طريقة عمل شاي كركديه

يُعتبر شاي الكركديه من أسهل أنواع المشروبات التي يمكن إعدادها، فقط قم بوضع القليل من الكركديه المجفف في كوب، ثم وضع الماء المغلي وترك الخليط لمدة 5 دقائق، ثم وضع السكر (حسب الرغبة) وشربه.

ويمكن تناول هذا الشاي بارد أو ساخن، لذا يميل البعض إلى وضع الخليط في الثلاجة بعض الوقت والاستماع به وهو بارد. كما يمكن إضافة بعض عصير الليمون أو شراسح الليمون لزيادة النكهة، وتخفيف الطعم اللاذع.

ويمكن شراء الكركديه المجفف من محلات العطارة، ويتوفر أيضاً في أكياس شاي معبئة جاهزة يمكن استخدامه ووضعه في الماء بسهولة.

ADVERTISEMENT

هل هناك أضرار لشاي الكركديه؟

على الرغم من أن تناول هذا الشاي آمن في معظم الحالات، إلا أنه توجد بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث والتي يجب الانتباه لها جيداً وتتضمن ما يلي:

  • تناول كميات كبيرة من شاي الكركديه يمكن أن يتسبب في حدوث أضرار للكبد.
  • أشارت بعض المصادر إلى أن تناول شاي الكركديه أثناء تناول دواء كلوروكين (دواء مخصص لعلاج الملاريا) يمكن أن يؤثر على فاعلية عمل الدواء في الجسم.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية ارتفاع ضغط الدم أو السكري، يجب أن يحرصوا على مراقبة مستويات ضغط الدم والسكر باستمرار عند تناول الكركديه، لأنه يمكن أن يقلل من هذه المستويات.

وجدير بالذكر أنه على الرغم من أن تناول هذا الشاي باعتدال يُعتبر آمن، إلا أن هناك بعض المنتجات الأخرى التي تحتوي على الكركديه لم يتم الموافقة عليها من قبل الجهات المختصة، وقد تحتوي على مكونات أخرى غير الكركديه غير آمنة مثل، المكملات والكبسولات، لذا يجب الانتباه.

شاي الكركديه للحامل

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة التي يقدمها هذا الشاي للصحة العامة، إلا أنه لا يُنصح بتناول أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. فوفقاً للعديد من الدراسات التي تم إجراؤها فيما يخص هذا الأمر، أشارت النتائج إلى أن تناول لكركديه أثناء الحمل أو الرضاعة يمكن أن يتسبب في الإصابة ببعض المشاكل الصحية الخطيرة أبرزها:

  • تأخر البلوغ.
  • الإجهاض.

ولكن ما زال الأمر بحاجة للمزيد من الدراسات، ونظراً لتضارب النتائج، يُفضل تجنب شرب هذا الشاي أثناء الحمل واستشارة الطبيب أولاً لمعرفة هل هو آمن عليكِ وعلى الجنين أم لا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد