ADVERTISEMENT

شامبو القمل وكيفية استخدامه وآثاره الجانبية

شامبو القمل

ADVERTISEMENT
قمل الرأس من المشكلات الشائعة للغاية خاصة بين الأطفال، لذلك تبحث الكثير من الأمهات عن طرق العلاج المختلفة والفعالة له، ولأن شامبو القمل من أهم العلاجات المُستخدمة، فإننا سنتحدث اليوم عنه، وعن مدى فعاليته والتحذيرات الخاصة باستخدامه، وأيضاً آثاره الجانبية، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

علاج القمل

ينطوي التخلص من قمل الرأس على استخدام علاجات بدون وصفة طبية أو أدوية بوصفة طبية، وعادة ما يتم ذلك مع تمشيط الشعر بمشط خاص، ولكن الجدير بالذكر أنه في بعض الأماكن يقاوم القمل علاجات معينة، لذلك يجب سؤال الطبيب عما إذا كان في منطقتك قمل مقاوم بحيث يمكنك التأكد من الحصول على العلاج الأكثر فعالية.

ADVERTISEMENT

بعض الوصفات الطبية والعلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية تقتل كل من القمل الحي والبيض، منتجات أخرى تتطلب تطبيقين خلال ما يقرب من 7 إلى 9 أيام، لذلك تحقق من الملصق لمعرفة ما إذا كان المنتج يقتل القمل والبيض على حد سواء، وكيفية استخدامه بشكل صحيح.

شامبو الـقمل

عادة ما يتطلب علاج القمل استخدام شامبو القمل الذي يحتوي على البيرثرينات، ويُعرف أيضاً بشامبو البيرثرين، فهو علاج شائع يتوفر دون وصفة طبية، ولكن تشير بعض الدراسات إلى أن البيرثرينات يمكن أن تؤثر على النمو المعرفي لدى الأطفال، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث في تلك النقطة، تشمل الأسماء التجارية Rid وTriple X وPronto وA-200، وللحصول على أفضل النتائج اتبع الإرشادات بالضبط.

غسول بيرميثرين 1 ٪ (المعروف أيضاً باسم Nix) هو منتج آخر بدون وصفة طبية يقتل القمل فقط، ولكن لا يقتل البيض، وسيحتاج إلى علاج متكرر في غضون 9 إلى 10 أيام.

كيفية استخدام شامبو القمل

  • عند علاج قمل الرأس، ضع هذا الدواء على الشعر وفروة الرأس فقط، أولاً، اغسل الشعر باستخدام الشامبو العادي ولكن لا تستخدم البلسم.
  • اشطف جيداً الشامبو بالماء وقم بتجفيفه، ولكن يجب رج هذا الدواء جيداً قبل الاستخدام، قم بتغطية عينيك بمنشفة أثناء تطبيق هذا الدواء.
  • قم بتغطية الشعر وفروة الرأس تمامًا بالدواء (خاصةً خلف الأذنين وعلى خط الشعر في الرقبة).
  • اترك شامبو القمل على شعرك لمدة 10 دقائق أو حسب توجيهات الطبيب، ثم اشطفه بالماء الدافئ، قم بتجفيف شعرك وتمشيط أي تشابك، يمكن أن يساعد علاج البرميثرين المفرد في منع القمل من العودة لمدة 14 يومًا.
  • إذا كانت الحواجب أو الرموش مصابة، فلا تطبق هذا الدواء على تلك المناطق دون استشارة طبيبك أولاً.
  • تجنب دخول شامبو القـمل البيرميثرين في أنفك أو أذنيك أو فمك أو العينين، إذا دخل الدواء في أي من هذه المناطق، اغمرها بالماء الوفير، لا تستخدم أكثر من الجرعة الموصوفة.

تحذيرات استخدام شامبو القمل

 

ADVERTISEMENT
  • قبل استخدام البيرميثرين، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من الحساسية، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى، قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى، للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى الخاص بك.
  • قبل استخدام شامبو القمل هذا أخبر طبيبك أو الصيدلي عن تاريخك الطبي وخاصةً من الالتهابات الجلدية والربو.
  • الخدش المستمر أو القوي للجلد أو فروة الرأس قد يؤدي إلى التهاب الجلد الجرثومي، أخبر طبيبك على الفور إذا كانت حالتك تتطور إلى احمرار أو قيح.
  • إذا كنتِ حاملاً فأخبري الطبيب قبل استخدام هذا الدواء.
  • من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء ينتقل إلى حليب الثدي ولكن من غير المحتمل أن يضر الرضيع، ولكن بشكل عام، استشيري طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

الآثار الجانبية لـ شامبو القمل

  • قد يحدث تهيج في فروة الرأس، بما في ذلك الحكة أو التورم أو الاحمرار مع قمل الرأس ويزيد سوءًا مؤقتًا بعد العلاج بالبيرميثرين.
  • قد يحدث أيضًا احتراق خفيف أو لاذع أو وخز أو تنميل، إذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.
  • رد الفعل التحسسي الخطير جداً لهذا الدواء أمر نادر الحدوث، ومع ذلك، ابحث عن رعاية طبية فورية إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك طفح جلدي، حكة أو تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، دوخة شديدة، صعوبة في التنفس.
  • هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة، إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير مذكورة أعلاه، اتصل بطبيبك أو الصيدلي.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على شامبو القمل وكيفية استخدامه والآثار الجانبية له، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا .

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/drugs/2/drug-61900-7063/pyrethrin-lice-treatment-topical/permethrin-cream-rinse-topical/details
https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/understanding-lice-scabies-treatment#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد