زيوت مفيدة لصحتك قد لا تعرفها

زيوت مفيدةعندما يتعلق الأمر باختيار الزيوت أو الدهون المناسبة تقع ربات البيوت في حيرة كبيرة بسبب تعدد الأنواع الموجودة في الأسواق، فاختيار زيوت مفيدة و مناسبة لا يؤثر فقط علي نكهة الطعام و لكن يؤثر أيضاً على صحتك، ومن المهم أيضاً عدم اختيار زيوت مفيدة و صحية فقط و لكن عليك معرفة كيفية استخدامها بطريقة صحية.

ADVERTISEMENT

و طبقاً لخبراء الصحة فالزيوت المختلفة تحتوي علي مواد كيمائية تتفاعل مع درجات الحرارة أثناء الطهي لذلك ينصح دوماً باختيار زيوت مفيدة لا تتفاعل مع درجات الحرارة العالية .

زيوت مفيدة للصحة

1. السمن البلدي

تُصنع السمن البلدي من اللبن بطريقة معينة، و تكون أخف للبعض من الزبدة، و غالباً ما يُستخدم السمن البلدي في الطهي في البلدان العربية و الهند، و تحتوي على الدهون القابلة للذوبان بالإضافة لفيتامينات ” A، D، K2″  و تحتوي السمن البلدي أيضاً علي مشتقات حمض اللينوليك و الذى يساعد علي تقليل نسبة الأورام السرطانية  طبقاً لمركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان.

ADVERTISEMENT

2. زيت جوز الهند

من الزيوت متعددة الاستخدام و الذي يمكن استخدامه في الأطباق المالحة و الحلوة و يحتوي علي العديد من الفوائد الصحية، و يعد من الزيوت الجيدة في حالات فقدان الوزن لأنه من السهل تحويل الدهون الموجودة فيه إلى طاقة، و يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية المفيدة “حمض اللوريك” و الذي يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات و البكتيريا، و الذي يساعد في قمع الفيروسات و تحفيز جهاز المناعة.

كما يمكن استخدام زيت جوز الهند البكر في الطبخ بشرط استخدام درجات حرارة منخفضة أو في الخبز، و عند تكرير زيت جوز الهند يمكن استخدامه في الطبخ علي درجات حرارة عالية، و لكن احرص على شراء زيت جوز الهند الغير مهدرج أو الغير معامل بالهيكسان.

ADVERTISEMENT

3. زيت السمسم

يحتوي زيت السمسم علي خصائص مضادة للبكتيريا و التي تساعد في التغلب على نمو أي بكتيريا غريبة في الجسم، و طبقاً لوزارة الصحة الأمريكية فاستخدام زيت السمسم بانتظام يساعد على تقليل ضغط الدم المرتفع و يعتبر اختيار جيد لمرضى ضغط الدم المرتفع .

و يحتوي زيت السمسم على نوع من الدهون القابلة للذوبان “اللجنين” والذى أثبت فاعليته في منع انتشار خلايا السرطان في البروستات، الثدي، القولون، و الرئة، و يمكن استخدام زيت السمسم الفاتح في الطهي على درجات حرارة عالية، بينما الزيت الداكن يفضل استخدامه في الطهي البارد .

4. زيت الجوز

يحتوي زيت الجوز على العديد من الأملاح الصحية كالسيلينيوم، الفسفور، الماغنسيوم، الزنك، الحديد، و الكالسيوم، و يعتبر اختيار جيد لمرضى القلب لاحتوائه على نسب عالية من أحماض الأوميجا-3 و مضادات الأكسدة و المعروف قدرتها علي مقاومة علامات تقدم السن، و يفضل استخدامه في الطهي البارد.

ADVERTISEMENT

في الختام نحب أن نوضح لك أن هناك زيوت مفيدة للصحة كثيرة و لكنها قد تغير طعم الطعام كلياً، و عند الرغبة في استخدام نوع زيت طهي جديد فضع في دماغك فكرة أن الزيت المعاجلة أفضل في الطهي  على النار من الزيوت الغير معالجة.

اقرأ أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سارة صلاح - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.foxnews.com/health/2014/01/15/fats-and-oils-that-can-improve-your-health/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد