فوائد زيت عرق السوس وأضرار استخدامه بصورة زائدة

زيت عرق السوس
زيت عرق السوس

ما هو زيت عرق السوس؟ وما فوائده الصحية المختلفة للجسم؟ وهل يمكن استخدامه لتبييض البشرة؟ تعرفوا معنا من الفقرات التالية على فوائد زيت العرق سوس وأضراره المحتملة، وماذا يحدث في حالة تناول جرعة زائدة منه، ومعلومات أخرى عديدة وهامة لكم.

ADVERTISEMENT

ما هو زيت عرق السوس؟

هو زيت أو مستخلص يتم استخراجه من جذور عرق السوس (بالإنجليزية Licorice Root)، ويُعتبر أحد صور العرقسوس الشائعة، ويحتوي هذا المستخلص السائل على العديد من المكونات المفيدة، والتي تحتوي على مضادات أكسدة ومضادات للالتهابات تقدم فوائد صحية عديدة للجسم.

فوائد زيت عرق السوس

كما ذكرنا سابقاً يتم استخراج زيت عرق السوس من نبات أو جذور عرق السوس، لذا تتشابه معظم الفوائد الصحية للزيت مع الجذور نفسها، ومن أبرز تلك الفوائد ما يلي:

ADVERTISEMENT

1- فوائد زيت عرق السوس للبشرة

تحتوي جذور عرق السوس على العديد من المكونات التي يمكن أن تساعد في تقليل التهاب الجلد والتهاب بعض أجزاء الجسم الأخرى، حيث يمكن أن تساعد هذه المكونات في علاج بعض المشاكل الجلدية مثل، الإكزيما وحب الشباب، وفقاً لعدد من الأبحاث والدراسات.

2- علاج قرح المعدة

وجدت بعض التجارب أن إضافة مستخلص أو زيت عرق السوس إلى برنامج العلاج يمكن أن يساعد في علاج عدوى بكتيريا الهليكوباكتر بيلوري (H.pylori) التي يمكن أن تتسبب في الإصابة بقرح المعدة أو الاضطرابات في المعدة. كما وجدت دراسات أخرى أن بعض أنواع زيت عرق السوس يمكن أن تقلل من أعراض تهيج المعدة والأمعاء العامة.

ADVERTISEMENT

3- تخفيف التهاب الكبد C

يمكن أن تساعد مادة الجليسيررهيزين Glycyrrhizin (المادة المسئولة عن المذاق الحلو في عرق السوس) الموجودة بمستخلص عرق السوس في تخفيف حالة التهاب الكبد C، وهي حالة تؤثر على الكبد، يمكن أن يتسبب في حدوث أضرار طويلة الأجل في حالة عدم علاجها.

وأشارت الأبحاث إلى أن مادة الجليسيررهيزين تُظهر نشاط مضاد للميكروبات تجاه التهاب الكبد، ولكن ما زال الأمر بحاجة للمزيد من الدراسات والتجارب لإثبات الفاعلية.

4- منع تسوس الأسنان

تُشير بعض الأبحاث إلى أن مستخلص أو زيت عرق السوس يمكن أن يساعد في قتل البكتيريا الموجودة في الفم والتي تؤدي لحدوث تسوس الأسنان، حيث يمكن أن يقلل من نمو بكتيريا Streptococcus mutans  في الفم، وتقليل مقدار الحموضة حول الأسنان، مما يساعد في تقليل فرص حدوث التسوس.

ADVERTISEMENT

5- علاج احتقان الحلق

يمكن أن تساعد أنواع وأشكال عديدة من عرق السوس في علاج احتقان الحلق وبعض اضطرابات الجهاز التنفسي الأخرى، فوفقاً لتجارب العديد من الأشخاص يمكن أن يساعد شرب شاي العرق سوس في تخفيف تهيج واحتقان الحلق البسيط.، ولكن ما زال الأمر بحاجة للمزيد من التجارب الإثباتية.

6- زيت عرق السوس للتبييض

تُشير بعض البيانات إلى احتمال استخدام زيت عرق السوس لتبيض وتفتيح البشرة، حيث يحتوي مستخلص عرق السوس على مكونات تُسمى ليكويريتين Liquiritin وليكوكالكون Licochalcone، وكليهما يساعد في منع الجسم من صنع إنزيم التايروسيناز المسؤول عن تحديد التفاعل المكون للميلانين في الجسم، لذا بمرور الوقت قد تُصبح المناطق التي تم علاجها بهذا المستخلص فاتحة أكثر.

7- فوائد أخرى محتملة

تتضمن بعض الفوائد الصخية الأخرى المحتملة لمستخلص جذور عرق السوس ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • المساعدة في حالات مرض السكري.
  • تقليل أعراض انقطاع الطمث.
  • تعزيز خسارة وزن الجسم.

أضرار زيت عرق السوس

تُعتبر معظم منتجات عرق السوس آمنة للاستخدام، ولكن تناول واستخدام هذه المنتجات بصورة زائدة يمكن أن يتسبب في حدوث مضاعفات صحية، فالاستخدام الكبير أو المزمن لمنتجات عرق السوس يمكن أن يؤدي لتركم الجليسيررهيزين Glycyrrhizin في الجسم.

وأشارت الدراسات إلى أن ارتفاع مستويات هذه المادة في الجسم يمكن أن يتسبب في زيادة غير طبيعية لهرمون الكورتيزول، مما يؤثر بدوره على توزان السوائل والأملاح المعدنية بالجسم. وتتضمن أضرار تناول جرعات زائدة من مستخلص أو زيت عرق السوس أو أياً من منتجات عرق السوس ما يلي:

وتحديد الجرعة المناسبة منتجات عرق السوس التي يتم استخدامها يتوقف على الحالة التي ينم علاجها، ولكن يُنصح بعدم تناول أي كميات كبيرة من عرق السوس سواء في شكل طعام أو مكملات أو استخدامه كزيت بصورة موضعية بشكل مفرط وبدون اختبار للحساسية.

ADVERTISEMENT

زيت عرق السوس للحامل

لا يُنصح أبداً بتناول كميات كبيرة من عرق السوس للمرأة الحامل، حيث تُشير بعض الدراسات إلى أن تناول عرق السوس بصورة زائدة أدى إلى تراكم الجليسيررهيزين، وأثر هذا بدوره على نمو وتطور الجنين، وخاصة تطور الدماغ. كما يُنصح أيضاً النساء المرضعات بتجنب تناول هذه المنتجات بصورة زائدة، كما لا يجب استخدام الزيت للحامل موضعيا بدون استشارة الطبيب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد