فوائد وأضرار زيت النخيل واستخداماته

زيت النخيليعتبر زيت النخيل Palm Oil من الزيوت النباتية التي تستخرج من أشجار النخيل، ويتميز هذا الزيت باللون المائل للحمرة نظرًا لاحتوائه على مادة البيتا كاروتين، كما يحتوي على مضادات الأكسدة والدهون غير المشبعة، وفي هذا المقال سنتعرف على أبرز الفوائد الصحية لهذا الزيت وكيفية استخدامه.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت النخيل

هناك العديد من الفوائد الصحية لهذا الزيت، ونذكر بعضها فيما يلي:

1. تعزيز صحة القلب والدماغ

حسب بعض الدراسات قد يساهم استخدام هذا الزيت بكمية قليلة في تعزيز صحة القلب والدماغ، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومادة التوكوترينول وهي شكل من أشكال فيتامين هـ، ولكن بخصوص صحة القلب كانت النتائج متضاربة حيث أنه يحتوي أيضا على كمية من الدهون المشبعة.

ADVERTISEMENT

2. مقاومة مرض السرطان

يعتبر هذا الزيت من أكثر الزيوت النباتية الغنية بفيتامين أ وفيتامين هـ، وهما من أكثر العناصر الغذائية مقاومة لمرض السرطان، وذلك لاحتواء هذه الفيتامينات على مضادات الأكسدة التي تقلل من إنتاج الجذور الحرة التي تعتبرسبب رئيسي للإصابة بمرض السرطان، ونظرًا للنسبة المتوازنة في الدهون بهذا الزيت، يساعد على التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمعدة والبنكرياس والبروستاتا والكبد.

3. تعزيز صحة العين

يعتبر نقص فيتامين أ المسبب الرئيسي لعيوب الإبصار في السن الصغير ولإعتام عدسة العين، لذلك يمكن استخدام هذا الزيت لتعزيز صحة العين لاحتوائه على نسبة غنية من فيتامين أ ومادة البيتا كاروتين المضادة للأكسدة، مما يساعد على مقاومة الجذور الحرة، وتحسين الرؤية والتقليل من خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بالعين.

ADVERTISEMENT

4. تعزيز صحة الجهاز المناعي

يحتوي هذا الزيت على نسبة غنية من مضادات الأكسدة، التي تساعد على حماية الجسم من العدوى، وخطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وتساهم النسبة الغنية من الفيتامينات مثل فيتامين ك وفيتامين د على زيادة عملية التمثيل الغذائي، وإنتاج كرات الدم البيضاء، مما يقلل من حدوث العدوى.

5. فوائد زيت النخيل للبشرة

يساعد استخدام هذا الزيت على إضفاء النضارة والنعومة للبشرة، دون الظهور بمظهر دهني، لذلك يدخل هذا الزيت في صناعة مستحضرات التجميل الخاصة بالعناية بالبشرة، كما يساعد على التقليل من حكة الجلد.

6. تعزيز صحة الشعر

يساعد زيت نواة النخل أحد مشتقات هذا الزيت، على ترطيب وتكثيف وتقوية الشعر، والتقليل من تساقط الشعر.

ADVERTISEMENT

استخدامات زيت النخيل

سجب التنويه إلى ضرورة استخدام هذا الزيت بكميات قليلة، وهناك العديد من الاستخدامات لهذا الزيت، ونذكر منها ما يلي:

  • يستخدم زيت النخيل المصفى في القلي، وذلك لأنه من الزيوت ذات نسبة الاحتراق العالية.
  • يستخدم في صناعة زبدة الفول السوداني وغيرها من أنواع زبدة المكسرات، بالإضافة إلى الشوكولاتة والمخبوزات والكوكيز والمافن، والحبوب.
  • يدخل في صناعة معجون الأسنان ومستحضرات التجميل والصابون.

أضرار زيت النخيل

هناك عدد من الأضرار التي قد تحدث عند استخدام هذا الزيت ومنها:

1. زيادة نسبة الكوليسترول

ذكرنا في بداية المقال عن دور هذا الزيت في تقليل نسبة الكوليسترول الضار، وزيادة نسبة الكوليسترول النافع، لكن عند الإفراط في استخدام هذا الزيت، قد يتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ولتفادي ذلك لابد من الاعتدال في تناوله.

ADVERTISEMENT

2. تصلب الشرايين

يؤدي تكرار استخدام هذا الزيت، إلى فقدان القيمة الغذائية التي يقدمها هذا الزيت في المحافظة على صحة القلب، بل ويزيد من خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين.

3. نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة

يحتوي هذا الزيت على نسبة 34% من الدهون المشبعة، مقارنة بزيت الزيتون الذي يحتوي على أقل من نصف هذه الكمية، مما قد يتسبب في أمراض القلب والأمراض المزمنة.

4. تجنب الاستخدام في حالة الحمل والرضاعة

لا يوجد الدراسات العلمية الكافية، التي تحدد خطورة تناول هذا الزيت على الحوامل والمرضعات، لذلك لابد من استشارة الطبيب المختص قبل تناوله.

ADVERTISEMENT

5. التفاعل مع الأدوية الأخرى

يساعد هذا الزيت على تقليل تجلط الدم، لذلك قد يؤثر تناوله مع الأدوية التي تقلل من تجلط الدم، إلى حدوث الكدمات والنزيف.

وبعد التعرف إلى فوائد زيت النخيل، لابد من تناول هذا الزيت بكميات مناسبة وعدم الإفراط في تناوله، لتجنب خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد