زيت اللوز المر وفوائده وتحذير هام

زيت اللوز المرزيت اللوز المر هو أحد أهم المكونات الطبيعية ذات الاستخدامات المتعددة، شاع استخدام زيت اللوز المر في الأغراض التجميلية والعلاجية بشكل كبير، وهناك العديد من المنتجات التي تحتوي عليه كأحد المكونات الرئيسية، ولكن ماذا عن الفوائد الصحية الأخرى لزيت اللوز المر؟ تابعوا المقال أعزائي القراء لتتعرفوا على إجابة هذا التساؤل.

ADVERTISEMENT

خصائص صحية لزيت اللوز المر

يمكن أن تعزى الفوائد الصحية لزيت اللوز المر إلى خصائصه العلاجية الهامة باعتباره مادة مهدئة، ومبيد للجراثيم، ومبيد للفطريات، ومدر للبول، ومضاد للتسمم وللسرطان، ومضاد للتشنج.

تحذير قبل استخدام زيت اللوز المر

يحتوي خمسون في المائة من الزيوت التي يتم الحصول عليها من اللوز المر على ثلاثة مكونات أساسية، هي benzaldehyde ومركب amygdalin glycoside ومركب hydrogen cyanide (المعروف أيضًا باسم حمض hydrocyanic أو حمض prussic)، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية غير المشبعة وغيرها من المكونات المماثلة لتلك الموجودة في اللوز الحلو.

ADVERTISEMENT

يصعب تمييز اللوز المر عن نظرائه فقط من خلال المظهر، باستثناء أن اللوز المُر أكبر وأقصر من اللوز الحلو، يحتوي زيت اللوز المر على بعض السموم القاتلة وبالتالي يجب استخدامه بحذر شديد، تقتصر معظم الاستخدامات الطبية على التطبيقات الخارجية والتطبيقات الداخلية، عند الحاجة يتم الاستخدام بجرعات منخفضة جدًا، كمية زائدة قليلاً منه يمكن أن تكون قاتلة، لا يمكن أن يتم تناول هذا الزيت في الغذاء.

زيت اللوز المر لمنع نمو الفطريات

منذ العصور القديمة، كانت العناصر المريرة (مثل الكينين) تُستخدم دائمًا كطارد ومخفف للحمى، قد يكون السبب وراء ذلك هو أن جميع العناصر المريرة تحتوي على مركبات قلوية وتكون سامة بطبيعتها، هذه السمية والمرارة تمنع بشكل فعال نمو الالتهابات من البكتيريا أو البروتوزوا أو الفيروسات في الجسم، وبالتالي تقليل الحمى.

ADVERTISEMENT

وللسبب نفسه، تم استخدام زيت اللـوز المر بجرعات منخفضة جدًا أيضًا كعلاج للحمى المزمنة، ولكن مثل هذه التطبيقات على الرغم من أنها مفيدة من وجهة نظر تخفيف الحمى، ولكن يمكن أن يكون لها آثارها الضارة والسامة على الجسم.

زيت اللوز المر لقتل البكتيريا

المكونان الموجودة في زيت اللوز المر، مثل الهيدروجين، والسيانيد، والبنزالديهايد، سامة للغاية للحياة الحيوانية وكذلك للبكتيريا والجراثيم والفطريات والفيروسات، لذلك، يمكن استخدامه بكفاءة كمادة مبيدة للجراثيم ومضادة للفطريات، يمكن استخدامه في علاج الأمراض المرتبطة بالتهابات من الفيروسات والجراثيم والفطريات، ولكن ليس قبل استشارة الطبيب.

التأثير المهدئ لزيت اللوز المر

يؤثر المركب السُمي غليكوزيد أميغدالين الموجود في زيت اللوز المر على الأعصاب، ويجعلها غير حساسة لأي إحساس حتى الألم، هذا يحث على الخدر وإحداث تأثيرات مخدرة، ومع ذلك، يجب تطبيقه خارجيًا لأغراض التخدير الموضعي فقط، لا ينبغي أبدًا محاولة الابتلاع لأغراض التخدير الكلي لأنه قد يكون قاتلاً.

ADVERTISEMENT

زيت اللوز المر لتعزيز التبول

يميل الجسم بشكل طبيعي إلى إزالة المواد السامة التي تكونت داخل الجسم من خلال العرق والبول والإفرازات، لهذا السبب عندما يتم تناول زيت اللوز المـر بكميات صغيرة جدًا، يميل الجسم إلى التخلص منه من خلال التبول المتكرر.

هذا التبول المتكرر يساعدك على إنقاص الوزن، وعندما يقترن بآثار التخدير المهدئة لهذا الزيت، فإنه ينجح في خفض ضغط الدم، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

هل زيت اللوز المر يعالج الإمساك؟

كونه سام بطبيعته، لا يمكن هضم زيت اللوز المر، وإذا ما تم تناوله فإنه يتسبب في حركات متقلبة وشديدة للأمعاء، وبالتالي فقد كان ولا يزال قيد الاستخدام كمطهر فعال، الشيء الوحيد هو أن تكون الجرعة المقدمة منه منخفضة للغاية ومعتدلة وإلا قد يكون لها آثار ضارة شديدة.

ADVERTISEMENT

فوائد أخرى لزيت اللوز المر

قتل الديدان

تعتبر المرارة الحادة والطبيعة السامة لزيت اللوز المر فعالة جدًا في قتل الديدان المعوية، ولكن مرة أخرى نحذر، يجب أن تُدار الجرعة وطريقة الاستخدام بشكل فعال للغاية.

زيت اللوز المر لعلاج التشنجات

يُقال أيضًا أن زيـت اللوز المر يمتلك خصائص مضادة للتشنج، ولكن لا زلنا بحاجة إلى المزيد من الأبحاث حول تلك النقطة.

الأغراض التجميلية والغذائية

تطبيق مخاليط مخففة للغاية لزيت اللوز المر مع ماء على الجلد والشعر يحفظها خالية من الالتهابات من الجراثيم والحشرات والفطريات، قد يستخدم زيت اللوز المر بعد إزالة المكونات السامة في توابل الطعام، كما يتم استخدامه في عدد من الصناعات لأغراض منكهة أيضًا.

ADVERTISEMENT

تحذير هام

سيانيد الهيدروجين سم قاتل وكذلك جليكوسيد أميغدالين وبنزالديهايد، لذلك، يجب توخي الحذر الشديد في حالة كل من التطبيقات الداخلية والخارجية، إن خطأ بسيط أو جرعة زائدة يمكن أن تكون قاتلة، لا ينبغي أبدًا إعطاء هذا الزيت للرضع أو الأطفال أو كبار السن أو الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد زيت اللـوز المر الصحية المختلفة، إذا كانت لديكم المزيد من التساؤلات، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.organicfacts.net/health-benefits/essential-oils/health-benefits-of-bitter-almond-essential-oil.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد