فوائد زيت البندق للبشرة والشعر وطريقة استخدامه

زيت البندقيستخدم زيت البندق Hazelnut Oil في العديد من الأغراض، مثل الطبخ وتتبيلة السلطات ولكن أبرز استخداماته هي لأغراض تجميلية مثل العناية بالبشرة والشعر، والعلاج بالعطور والمساج، وفي هذا المقال سنتعرف على أبرز فوائد هذا الزيت للعناية بالبشرة والشعر.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت البندق للبشرة

يحتوي هذا الزيت على العديد من العناصر الهامة لصحة البشرة مثل الأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن، وفيما يلي سنتعرف على بعض فوائد هذا الزيت للبشرة:

1. آمن للبشرة الحساسة

يعتبر هذا الزيت خيارًا مثاليًا لأصحاب البشرة الحساسة، لأنه من الزيوت الخالية من الكحول، الذي قد يتسبب في جفاف البشرة وتهيجها.

ADVERTISEMENT

2. ترطيب البشرة

يحتوي هذا الزيت على نسبة غنية من الأحماض الدهنية وفيتامين هـ، مما يساهم في ترطيب الطبقة الخارجية للبشرة وزيادة ليونة الجلد ومقاومة الجفاف.

3. تحفيز إنتاج الكولاجين

يساعد هذا الزيت على تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على ليونة ونضارة الجلد، ولأن إنتاج الكولاجين يقل مع التقدم في العمر، تساهم النسبة الغنية من فيتامين هـ بهذا الزيت في التقليل من  إنتاج أحد الإنزيمات الذي يقلل من إنتاج الكولاجين.

ADVERTISEMENT

4. التقليل من ظهور التجاعيد

تساهم النسبة الغنية من فيتامين هـ بهذا الزيت في زيادة نعومة البشرة وحماية الطبقة الخارجية من الجلد من فقدان الماء وجفاف البشرة، مما يساعد في التقليل من ظهور التجاعيد، ولتحقيق أفضل النتائج لمقاومة تأثير التقدم في العمر على البشرة يفضل دمج فيتامين سي مع فيتامين هـ.

5. الحماية من أشعة الشمس الضارة

تنتج أشعة الشمس الجذور الحرة التي تضر خلايا البشرة وظهور علامات التقدم في العمر، لذلك يساهم استخدام هذا الزيت في الحد من إنتاج الجذور الحرة والحماية من ضرر أشعة الشمس.

6. تقليل فرط التصبغ

فرط التصبغ هي حالة تتسبب في ظهوربقع داكنة في بعض مناطق بالجلد، ويحدث بسبب بعض العوامل مثل حب الشباب والحمل وأشعة الشمس الضارة وجروح الجلد وتناول حبوب منع الحمل.

ADVERTISEMENT

طريقة استخدام زيت البندق للبشرة

قبل استخدام هذا الزيت على البشرة لابد من وضع قطرة منه على الساعد، والانتظار لبضع ساعات تجنبًا لظهور أي ردود فعل تحسسية، ويمكن وضعه بعد ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • غسل الوجه بغسول البشرة والتدليك بحركة دائرية عند وضع الغسول.
  • تجفيف الوجه بمنشفة قطنية.
  • وضع الماء الفاتر على الوجه باستخدام منشفة قطنية، ما يساعد على فتح المسام.
  • وضع زيت البندق على الوجه من خلال عمل مساج للوجه.
  • غسل الوجه بماء دافىء بعد مدة من 5 إلى 10 دقائق.

فوائد زيت البندق للشعر

يعتبر هذا الزيت من أفضل أنواع الزيوت لعلاج المشاكل المتعلقة بالشعر، مثل جفاف الشعر والتجعيد، وفيما يلي سنذكر بعض فوائد استخدام هذا الزيت للشعر:

1. علاج جفاف الشعر المصبوغ

تؤدي كثرة صبغ الشعر إلى تأثير المواد الكيميائية بالصبغة على الشعر بصورة تضعف الشعر وتفقده لمعانه وحيويته، لذلك يساعد هذا الزيت على مقاومة جفاف الشعر لاحتوائه على نسبة غنية من البروتينات والأحماض الدهنية والفيتامينات، مما يساعد على علاج الجفاف الناتج عن صبغ الشعر.

ADVERTISEMENT

2. تعزيز صحة فروة الرأس

يحتوي هذا الزيت على نسبة غنية من فيتامين هـ، مما يساهم في تغذية بصيلات الشعر وتحفيز نمو شعر صحي وترطيب الشعر.

3. الحماية من الأشعة فوق البنفسجية

يحتوي هذا الزيت على نسبة غنية من مركبات التانين، التي تحمي الشعر وفروة الرأس من تأثير الأشعة فوق البنفسجية، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقاوم  ضرر الجذور الحرة.

كيفية استعمال زيت البندق للشعر

يمكن استخدام هذا الزيت على الشعر من خلال الخطوات التالية:

ADVERTISEMENT
  • يمكن استخدام هذا الزيت قبل غسل الشعر بالشامبو لمدة ساعة، مما يساهم في التقليل من نسبة الماء التي يمتصها الشعر والتقليل من تلف الشعر.
  • يمكن عمل مساج لفروة الرأس في حالة جفاف وتهيج فروة الرأس، وتركه على الشعر أثناء النوم.
  • يمكن وضع هذا الزيت في زجاجة، وبخه على جذور الشعر في حالة الجفاف الشديد والمظهر التالف للشعر.

أضرار استخدام زيت البندق

يعتبر استخدام هذا الزيت آمن في كثير من الأحيان، لكن هناك بعض الأضرار التي قد تترتب على استخدامه، في حالة البشرة شديدة الحساسية وحساسية المكسرات يجب اجراء اختبار الحساسية قبل استخدامه، وقد تظهر بعض الأعراض عند استخدامه مثل الاحمرار والتورم والحكة والاحساس بالحرق، وفي هذه الحالة يجب التوقف فورًا عن استخدامه واستشارة طبيب الجلدية.

وبعد التعرف إلى فوائد زيت البندق للبشرة والشعر، لابد من التأكد من عدم وجود حساسية من هذا الزيت قبل وضعه مباشرة على البشرة أو الشعر.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد