ADVERTISEMENT

زيادة الوزن للنساء

زيادة الوزن للنساء

ADVERTISEMENT
تختلف أسباب زيادة الوزن من امرأة لأخرى تبعاً للكثير من العوامل أهمها العمر ومعدل التمثيل الغذائي في الجسم، تعرفي في هذا المقال على أسباب زيادة الوزن للنساء وكيفية خسارة الوزن بطرق آمنة وصحية.

أسباب زيادة الوزن للنساء

إليكِ أبرز العوامل التي تساهم في زيادة الوزن لدى النساء:

ADVERTISEMENT

ضعف التمثيل الغذائي

تمتلك النساء نسبة أكبر من الدهون في الجسم ونسبة أقل من العضلات عن الرجال، مما يؤثر على المعدل الطبيعي للتمثيل الغذائي، ويؤثر أيضًا على معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية والدهون.

سن اليأس

تكتسب النساء أيضًا وزن زائد وخاصةً في منطقة البطن عند سن اليأس، بسبب انخفاض مستوى الهرمونات في الجسم، وبطء معدل التمثيل الغذائي.

تراكم السوائل في الجسم

يتسبب تراكم السوائل في الجسم في زيادة الوزن في مناطق معينة، ويمكن أن يحدث ذلك قبل بدء الدورة الشهرية، أو عند الوقوف لفترات طويلة، وقد يتسبب أيضًا في تورم منطقة محددة في الجسم مثل الكاحلين، أو تورم في الجسم كله.

انخفاض مستوى هرمون البروجستيرون

باقتراب سن اليأس يقل إنتاج الجسم لهرمون البروجستيرون، وعلى الرغم من أن انخفاض مستوى هرمون البروجستيرون لا يتسبب في زيادة مباشرة في الوزن، ولكنه يساهم في تراكم الماء والسوائل في الجسم.

ADVERTISEMENT

التوتر

تتعرض النساء لمزيد من التوتر والضغط النفسي بعد سن الأربعين، مما يتسبب في إنتاج الغدد الكظرية لهرمون الكورتيزول للتعامل مع التوتر، ويتعارض هذا الهرمون مع قدرة الجسم على حرق الدهون، وبالتالي يزداد وزن الجسم.

نقص نشاط الجسم

نقص النشاط البدني وعدم بذل المجهود الكافي لمساعدة الجسم على حرق الدهون، يتسبب في بطء التمثيل الغذائي وزيادة كبيرة في الوزن.

كيفية خسارة الوزن للنساء

بعد أن تعرفتي على أسباب زيادة الوزن للنساء إليكِ بعض النصائح الهامة لخسارة الوزن بسرعة وبطرق صحية وآمنة:

تقليل السعرات الحرارية

العامل الأساسي في خسارة الوزن هو تناول أطعمة ذات سعرات حرارية أقل من معدل حرق الجسم، حتى يتمكن الجسم من حرق أي دهون متراكمة، وخسارة الوزن الزائد، لذلك قومي بحساب السعرات الحرارية في الوجبات والأطعمة التي تتناولينها على مدار اليوم، كما يجب استشارة الطبيب أيضًا قبل اتباع أي حمية غذائية للتأكد من أنها مناسبة لكِ.

ADVERTISEMENT

تناول المزيد من البروتين

يجب إضافة مصادر مختلفة من البروتين بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه، لأن البروتين يساعد على الإحساس بالشبع لفترة طويلة، كما يساعد على رفع معدل التمثيل الغذائي، مما يساعد على تحفيز الجسم على حرق المزيد من الدهون.

ممارسة التمارين الرياضية

قومي باستشارة مدرب مختص لممارسة أفضل التمارين الرياضية التي تهدف إلى خسارة الوزن، وتقوية العضلات وشدها، وإعطاء الجسم شكل متناسق.

أطعمة لخسارة الوزن

عند محاولة خسارة الوزن يجب اختيار الأطعمة والوجبات بعناية، إليكِ بعض الأطعمة التي تساعد على خسارة الوزن:

الخضروات الورقية والأفوكادو

تحتوي الخضروات الورقية من السبانخ والكرنب المجعد على الكثير من العناصر الغذائية، ولحسن الحظ فهي لا تمتلك الكثير من السعرات الحرارية، كما يمكن تناولها مع الأفوكادو لأنه يعزز امتصاص الجسم لمضادات الأكسدة الموجودة فيها، والتي تساعد على مقاومة الالتهابات المسببة للسمنة.

ADVERTISEMENT

حساء الفاصوليا والخضروات

تشغل السوائل مساحة كافية من المعدة مما يساعدك على الشعور بالشبع، ويساعد على تجنب تناول أطعمة ذات سعرات حرارية عالية، ومن أفضل السوائل التي يمكن إضافتها إلى وجبة الغداء أو العشاء، هو حساء الفاصوليا والخضروات.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أسباب زيادة الوزن للنساء وطرق خسارة الوزن، قومي باستشارة طبيب مختص لمعرفة السبب وراء زيادة الوزن وتلقي التعليمات المناسبة بشأن الحمية الغذائية، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد