ADVERTISEMENT

زبدة الفول السوداني للحامل

زبدة الفول السوداني للحامل

ADVERTISEMENT
أغلب الحوامل تسأل هذا السؤال لمعرفة إجابة واضحة له، نظراً لأن الكثير منهم يحب تناول الفول السوداني وزبدة الفول السوداني، لكن تحذيرات بعض الأشخاص لهم تجعلهم يتراجعون عن تناولها حتى لا يصاب طفلهم بحساسية الفول السوداني، فهل هذا صحيح؟ تعالوا نتعرف في هذا المقال على الإجابة وعلى فوائد وأضرار تناول زبدة الفول السوداني للحامل وللجنين.

هل تناول زبدة الفول السوداني للحامل آمن؟

في أغلب الحالات نعم آمنة، طالما لم تعانين من الحساسية تجاه الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني، فهي تعتبر وجبة مغذية ولها فوائد للولادة أيضاً، أما إن كان لديك حساسية تجاهها فمن الأفضل عدم تناولها والابتعاد عنها.

ADVERTISEMENT

أضرار حساسية الفول السوداني:

بالنسبة لحساسية الفول السوداني فكثير من الأشخاص يعانون منها، وبنظرة عامة فالحساسية تعتبر مشكلة أو تشوه في الجهاز المناعي، وترتفع نسبة احتمالية تعرض الطفل للحساسية في حال كان أحد الآباء يعاني منها. وقد لا يرث الطفل نفس نوع الحساسية التي يعاني منها أحد أبويه لكن سيرث جسمه بعض الإشارات عن كونه حساساً لبعض العناصر، فمن الممكن أن يعاني الأب والأم من حساسية الفول السوداني لكن يعاني الطفل من حساسية حبوب اللقاح على سبيل المثال. لذلك فإذا كنتِ لا تعانين من أي ردود فعل تحسسية تجاه زبدة الفول السوداني فيمكنك تناولها، ولن يكون هناك أي أثر جانبي لذلك أثناء الحمل.

تعرفي على: فائدة فاكهة الكاكا للحامل

الأهمية الغذائية لتناول زبدة الفول السوداني أثناء الحمل

هناك عدة فوائد لتناول زبدة الفول السوداني سواء للأم الحامل أو الجنين، فهي تحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية الهامة والأساسية لصحة الجسم بصفة عامة وليس للحوامل فقط، لكن هنا سنشرح فوائدها للحامل وجنينها:

تساعد على نمو الجنين داخل بطن الأم

وذلك نظراً:

ADVERTISEMENT
  • لأنها غنية بحمض الفوليك الهام لصحة الأم الحامل، وأيضاً لنمو الجنين لأنه يساعد في الحد من التشوهات الخلقية وتطور نمو المخ لديه. لذلك عليك تناول ما لا يقل عن 100 جرام من هذه الزبدة لتوفري لجسمك 60% من حمض الفوليك خلال فترة الحمل (معلقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني تحتوي على 76 ملي جرام من حمض الفوليك)

تساعد على توفير البروتين الطبيعي للأم

فمن المعروف أن البروتين هام وضروري للأم الحامل، لذلك يمكنك الحصول عليه من زبدة الفول السوداني. حيث أن 100 جرام منها بها نسبة مرتفعة من البروتين الذي تحتاجين إليه خلال اليوم. بالأخص للأشخاص النباتيين الذين لا يملكون خيارات كثيرة للحصول على البروتين في طعامهم، لهذا يُنصح بزبدة الفول السوداني سواء العضوية أو حتى محلية الصنع للحصول على المقدور اليومي من البروتين.

تساعد على بناء العظام

جميعاً نعرف أن الأم الحامل تفقد نسبة كبيرة من الكالسيوم خلال فترة الحمل، وبما أن زبدة الفول السوداني وجبة غنية بعنصر الكالسيوم فهي تعتبر خياراً جيداً للحصول على هذا العنصر كما أنها تساعد على بناء عظام قوية للطفل وللأم، وهذا يعتبر من أهم فوائدها للأم الحامل.

تساعد على تحسين الجهاز المناعي

من أبرز فوائد زبدة الفول السوداني أنها غنية ببعض الفيتامينات والمعادن والحديد، ومن أبرز الفيتامينات التي تحتوي عليها فيتامين هـ كما أنها تحتوي على مضادات أكسدة تستطيع مقاومة نزلات البرد والانفلونزا لأنها تساعد على تقوية الجهاز المناعي. وكما نعلم هذه الجزئية هامة للأم الحامل لتقوية مناعتها طبيعياً.

اقرئي أيضاً: أهم الأطعمة للحامل

حالات يجب أن تتجنب زبدة الفول السوداني أثناء الحمل

كما أوضحنا لكِ أن تناول زبدة الفول السوداني لن يتسبب في أي أذى لجنينك، لكن يجب تجنب تناولها في حال:

ADVERTISEMENT
  • زيادة الوزن: لأن تناول زبدة الفول السوداني يؤدي لزيادة أكثر في الوزن
  • الحساسية: فإذا كنتِ تعانين من أي ردود تحسسية تجاه الفول السوداني فتوقفي عن تناولها
  • مشاكل الهضم:  سواء كنتِ تعانين من القيء أو أي عرض آخر ، فتجنبي تناولها حتى تختفي الأعراض

عزيزتي، في نهاية المقال نأمل أن نكون قد أجبنا على السؤال الأشهر هل زبدة الفول السوداني للحامل مفيدة أم ضارة؟ وننصحك أيضاً استشارة طبيبك عن أي معلومات خاصة بحالتك لتتعرفي على الأطعمة المناسبة لكِ أثناء الحمل، ودمتِ بخير.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ إيمان النمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد