ADVERTISEMENT

رجيم رمضان لمرضى السكري

رجيم رمضان لمرضى السكري

ADVERTISEMENT
شهر رمضان هو شهر مقدس يقوم فيه المسلمون بالصيام من الفجر وإلى غروب الشمس، وللصيام الكثير من الفوائد المختلفة إلا أنه لا يُنصح به في بعض الحالات المرضية الخاصة بما فيها السكري، لذا في هذا المقال نعرض لك أفضل رجيم رمضان لمرضى السكري حتى يتسنى لك الصيام لكن دون أن تضر نفسك ويؤثر هذا على صحتك.

هل من الآمن الصيام لمريض السكري؟

أحياناً يكون الصيام آمناً على مريض السكري إلا أنه من المهم استشارة الطبيب أولاً وسؤاله عن إن كانت الحالة الصحية تسمح بالانقطاع عن الطعام والشراب لهذه الفترة، كما أن الطبيب سيقوم بعرض المخاطر والمضاعفات التي يمكن أن تصيب المريض في حالة الصيام، ومن الصعب الصيام لمريض السكري الذي يعاني من:

ADVERTISEMENT

من الآمن في أغلب الأحيان أن يصوم مريض السكري من النوع الثاني الذي يستطيع التحكم في مستوى السكر في دمه بسهولة، أو من يتبع نمط حياة صحي من حمية غذائية صحية وتمارين رياضية، لكن مع الأخذ في الاعتبار بعض النصائح مثل قياس سكر الدم بشكل منتظم وأخذ الأدوية بالجرعات الصحيحة وملاحظة أعراض انخفاض سكر الدم.

رجيم رمضان لمرضى السكري

هناك الكثير من الأبحاث العلمية التي أثبتت فوائد الصيام لمرضى السكري خاصةً السكري النوع الثاني، حيث أنه يساعد على خسارة الوزن بشكل صحي وخفض مستويات السكر في الدم، وكما أن معظم المشاركين في هذه التجارب توقفوا عن أخذ أدوية الإنسولين.

الإفطار

يجب تجنب تناول وجبات كبيرة على الإفطار وتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكريات أو الكربوهيدرات البسيطة التي يمتصها الجسم بسرعة مثل تلك الموجودة في التمر أو الحليب، ومن المهم التأكد من أن الطعام صحي يتكون من الخضروات الطازجة والمطهوة والفواكه.

السحور

يُنصح بتناول وجبة السحور في وقت متأخر قبل الفجر لتجنب الجوع قدر الإمكان كما أنه يُنصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات معقدة مثل الموجودة في الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والخضروات، لأنها تأخذ وقتا أطول في الهضم وامتصاص الجسم للسكريات فيها.

ADVERTISEMENT

الرياضة

في حالة كان المريض يتبع نظاماً رياضياً بانتظام فإنه يُفضل إدخال بعض التعديلات عليه في شهر رمضان، حيث يجب تجنب ممارسة الرياضة قبل موعد الإفطار لأن هذا يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم كما لا يُنصح أيضاً بالنوم في هذه الفترة وذلك لملاحظة وجود أي أعراض لنقص السكر وعلاجها فوراً.

فوائد الصيام للجسم

الصيام هو جزء من عقائد مختلفة وبأشكال مختلفة، كما أنه أصبح ذو شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة بعد أن ذاع صيت الصيام المتقطع كوسيلة فعالة لخسارة الوزن، ومن أهم فوائد الصيام:

  • خسارة الوزن بشكل صحي.
  • إزالة السموم من الجسم.
  • التخلص من الخلايا التالفة من الجسم.
  • خفض احتياج الجسم لأدوية الأنسولين.
  • تخفيف آلام التهاب المفاصل.
  • تخفيف أعراض الربو.
  • الوقاية من السرطان.
  • التحكم في مستويات الكوليسترول.
  • التحكم في ضغط الدم.

ختاماً؛ بعد أن تعرفت على رجيم رمضان لمرضى السكري فإننا ننوه لأهمية استشارة الطبيب الخاص أولاً، حيث أنه سيكون قادراً على تحديد إن كنت مستعداً للصيام أم لا حسب حالتك الصحية، ويجب الحصول على رعاية طبية بمجرد الشعور بأي من أعراض ارتفاع أو انخفاض السكر سواء خلال ساعات الصيام أو بعد الإفطار.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد