ADVERTISEMENT

خل التفاح على الريق .. هل هو خيار صحي؟ وما فوائده للقلب وفقدان الوزن؟

خل التفاح على الريقخل التفاح هو أشهر أنواع الخل في عالم المكونات الصحية الطبيعية، فهو يقدم الكثير من الفوائد الصحية التي لا تعد ولا تُحصى، كما أن له استخدامات أخرى في الطهي، والعلاج، وفوائد مهمة للبشرة والشعر أيضاً، ولكن هل يمكن تناول خل التفاح على الريق ؟ وهل هذه العملية تقدم للجسم فوائد معينة؟ وما فوائد خل التفاح الصحية بصفة عامة؟ هذا ما سنتعرف عليه اليوم أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

فوائد خل التفاح في قتل البكتيريا

يمكن أن يساعد خل التفاح في قتل مسببات الأمراض، بما فيها البكتيريا، وقد تم استخدامه تقليدياً في أغراض التنظيف، وعلاج فطريات الأظافر، والتهابات الأذن، والثآليل، والقمل.

ADVERTISEMENT

كما تم استخدام خل التفاح كحافظ غذائي للطعام، وتظهر الدراسات أنه يمنع نمو بعض البكتيريا مثل البكتيريا القولونية في الأطعمة، كما أنه كان هناك بعض التقارير عن علاج حب الشباب بخل التفاح عند وضعه على الجلد، ولكن لم توجد أبحاث قوية تدعم ذلك، كما أن أصحاب البشرة الحساسة يجب أن يقوموا باستشارة الطبيب.

تناول خل التفاح على الريق

هناك بعض الأشخاص يفضلون تناول خل التفاح صباحاً على معدة فارغة، كما توجد بعض الآراء على مواقع الإنترنت تدعم ذلك، وأن تناول ملعقة من خل التفاح مع كوب من الماء الدافئ على الريق يساعد على حرق الدهون بشكل كبير، ولكن رغم وجود فوائد فعلية لخل التفاح في إنقاص الوزن، ولكن ينقص إدعاء تناوله على الريق بعض الدراسات البشرية، لتؤكد فاعلية ذلك تحديداً في حرق الدهون.

كما أنه يجب الحذر من أن خل التفاح مادة قوية للغاية، ويمكن أن يسبب تناوله على الريق بعض المشكلات مثل قرحة المعدة.

ADVERTISEMENT

فوائد خل التفاح لإنقاص الوزن

إن خل التفاح عند تناوله مع وجبة عالية الكربوهيدرات، يمكن أن يزيد من الشعور بالشبع، مما يقلل من عدد السعرات التي يتم تناولها من 200-275 سعر حراري أقل على مدار اليوم.

أظهرت دراسة أُجريت على 175 شخصاً يعانون من السمنة، أن استهلاك خل التفاح يومياً لمدة ثلاثة أشهر أدى إلى انخفاض الدهون في البطن وفقدان الوزن الكلي، حيث أن تناول ملعقة طعام واحدة أدى إلى فقدان 1.2 كجم، وتناول 2 ملعقة طعام أدى إلى فقدان 1.7 كجم.

ومع ذلك، فإن إضافة أو طرح أطعمة معينة بمفردها في النظام الغذائي، نادراً ما يكون له تأثير منفرد واضح على الوزن، حيث أن النظام المتكامل وأسلوب الحياة هو العامل الرئيسي.

فوائد خل التفاح للقلب

إن مرض القلب هو السبب الأكثر شيوعاً للوفاة المبكرة في العالم، ومن المعروف أن عدة عوامل بيولوجية مرتبطة بخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب، ويمكن تحسين العديد من عوامل الخطر تلك من خلال استهلاك الخل، ولكن العديد من الدراسات التي أُجريت حول هذه النقطة تمت على الحيوانات فقط.

ADVERTISEMENT

تشير هذه الدراسات إلى أن خل التفاح يمكن أن يخفض من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، جنباً إلى جنب مع العوامل الأخرى المسببة لأمراض القلب، كما أن هناك بعض الدراسات تشير إلى أنه ساعد على خفض ضغط الدم في الفئران، ولكن هناك دراسة بشرية من جامعة هارفارد أشارت إلى أن النساء اللواتي يتناولن سلطة مع خل التفاح، قل لديهن خطر الإصابة بأمراض القلب.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قدمنا لكم ما تحتاجونه حول تناول خل التفاح على الريق .. وفوائده الصحية للقلب وإنقاص الوزن، إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/nutrition/6-proven-health-benefits-of-apple-cider-vinegar
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/19661687
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد