استخدامات خل التفاح الطبية والمنزلية والتجميلية .. وتحذير هام

استخدامات خل التفاحيعتبر خل التفاح من المكونات الرائعة التي يعود أصلها إلى الطبيعة، وله استخدامات لا تُعد ولا تحصى، فهو له العديد من الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب، كما أنه يستخدم في مختلف الأغراض التجميلية، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن استخدامات خل التفاح في الأغراض المختلفة، الصحية، والمنزلية، والتجميلية، وفي أغراض الطهي أيضاً، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

استخدامات خل التفاح الطبية

خفض نسبة السكر في الدم

هناك آراء عديدة حول استخدام خل التفاح لمساعدة مرضى السكري في التحكم في مستويات السكر في الدم، حيث أظهرت الدراسات أن استخدام خل التفاح بعد وجبة عالية الكربوهيدرات يساعد على انخفاض السكر في الدم بشكل كبير، ولكن يجب أولاً استشارة الطبيب قبل تناول خل التفاح.

المساعدة على الشعور بالشبع

يمكن أن يساعد خل التفاح في بعض الأحيان على فقدان الوزن، حيث يساعد تناوله على تناول عدد أقل من السعرات الحرارية، كما أنه يساعد على حرق دهون البطن، ولكن آثاره بعيدة المدى على فقدان الوزن مازالت غير محددة بعد.

التقليل من خطر السرطان

هناك بعض الآراء عن تأثير خل التفاح في الوقاية من خطر السرطان، حيث تم وضعه في أنبوب اختبار وقد تبينت فاعليته في قتل الخلايا السرطانية، وارتبط تناوله بانخفاض خطر سرطان المرئ، ولكنه أيضاً ارتبط في بعض الدراسات بزيادة خطر سرطان المثانة، لذلك لا توجد أدلة كافية على فاعليته في الحد من الإصابة بالسرطان.

ADVERTISEMENT

تهدئة التهاب الحلق

يستخدم خل التفاح كعلاج للشعب الهوائية والتهاب الحلق، ويُعتقد أن خصائصه المضادة للبكتيريا هي السر وراء ذلك، ولكن قد يسبب حروق الحلق إذا تم استخدامه بشكل غير مخفف.

استخدامات خل التفاح التجميلية

علاج حب الشباب

يستخدم خل التفاح بعد تخفيفه بالماء في علاج حب الشباب، حيث يوضع هذا الخليط على قطنة ناعمة ويتم وضعه على أماكن حب الشباب على الوجه، مع ضرورة استشارة الطبيب فقد لا يكون مناسبا لبعض الحالات.

مزيل طبيعي للعرق

يُستخدم خل التفاح المخفف بالماء تحت الإبط بواسطة قطعة قطنية ناعمة، يُقال أنه يساعد في إزالة روائح العرق الكريهة، ولكن لم يثبت مدى فاعليته في ذلك.

تونر للبشرة

يستخدم خل التفاح كـ تونر للبشرة ” هو سائل يقوم بتضييق مسام البشرة “، حيث يتم تخفيف خل التفاح بضعف كميته ماء، ووضع قطعة قطن ناعمة فيه ومسح الوجه بها، هذه العملية أيضاً قد تقلل بقع البشرة الناتجة عن تقدم السن، لكن مع ضرورة استشارة الطبيب بالطبع.

ADVERTISEMENT

تنظيف أطقم الأسنان

على الرغم من عدم وجود توافق في الآراء حول أفضل طريقة لتنظيف أطقم الأسنان، ولكن يُعتقد بأن خل التفاح يمكن استخدامه في ذلك، حيث أن الأثر الذي يتركه على أطقم الأسنان يمكن أن يكون أقل ضرراً من مواد التنظيف الأخرى.

غسول للشعر

يمكن استخدام خل التفاح مع مقدار مماثل من الماء، وصبه على الشعر، وتركه بضع دقائق ثم غسله، هذه العملية تزيل تراكمات المنتجات التي تستخدمها لشعرك، كما أنه تضيف لمعاناً للشعر، يجب عمل اختبار حساسية من الخل قبل هذا الإجراء.

علاج قشرة الشعر

قد يساعد تدليك خل التفاح المخفف بالماء في فروة الرأس على التخلص من القشرة، ليس من الواضح فاعلية ذلك بشكل كبير، لكن النظرية أن الحمض الموجود في الخل يمكن أن يساعد في وقف نمو فطر “مالاسيزيا”، والذي قد يسهم في حدوث قشرة الرأس.

غسول للفم

يُقال أن خل التفاح يمكن استخدامه بعد تخفيفه كغسول للفم بدلاً من المنتجات التجارية، حيث أن خصائصه المضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في تطهير الفم وإزالة الروائح، ولكن لم يثبت فاعلية ذلك بشكل قاطع.

ADVERTISEMENT

تبييض الأسنان

يتم فرك كمية صغيرة من خل التفاح بواسطة قطعة من القطن، يمكن أن يساعد ذلك على إزالة البقع من الأسنان وتبييضها، ولكن النتيجة لا تكون فورية، ويجب التأكد من غسل الفم بالماء جيداً بعد هذه العملية حتى لا يضر الخل بمينا الأسنان.

استخدامات خل التفاح المنزلية

حفظ الطعام بطريقة صحية

إن خل التفاح مثل جميع أنواع الخل، هو مادة حافظة فعالة للطعام، حيث يعمل على جعل الطعام أكثر حمضية، ويقتل أي بكتيريا قد تسبب تلف الطعام.

مزيل طبيعي للروائح السيئة

يمكن استخدام خليط الماء وخل التفاح لإزالة الروائح الكريهة من الثلاجة أو الفرن، ويمكن أيضاً استخدامه كمزيل لرائحة القدم.

منظف لجميع الأغراض

يمكن أن يكون خل التفاح خياراً سهلاً للتنظيف، حيث يتم خلطه مع الماء بنسبة 1:2 وستكون النتيجة منظف للأغراض المنزلية، ولكن هناك بعض الآراء أنه ليس بقوة المنظفات التجارية في قتل البكتيريا الضارة.

ADVERTISEMENT

القضاء على ذباب الفاكهة

يمكن عمل مصيدة لذباب الفاكهة بواسطة وضع بضع قطرات من خل التفاح مع قطرات من صابون تنظيف الأطباق في كوب، حيث ستسقط أي ذبابة في هذا الكوب ويتم القضاء عليها.

تعقيم الفواكه والخضروات

يمكن أن تكون بقايا المبيدات على الفواكه والخضروات مصدر قلق للكثيرين، يمكن استخدام خل التفاح لإزالة المخلفات الكيميائية من الفواكه والخضروات، وعلى الرغم من أن ذلك لم يثبت فاعليته بعد، إلا أنه يقتل البكتيريا الضارة العالقة بالخضروات والفاكهة.

التخلص من البراغيث

يساعد خليط خل التفاح مع الماء على التخلص من البراغيث، خاصة في أجسام الحيوانات الأليفة، هذا سيساعد على نفور البراغيث وجعل المكان أكثر نظافة وصحة.

استخدامات خل التفاح في الطهي

يستخدم خل التفاح في الكعك والحلويات المنزلية، حيث أنه يعتبر نكهة شعبية محببة، كما أنه يُستخدم كمحسن في المخبوزات، أو في بعض المشروبات الساخنة، والصلصات، وأطباق اللحوم، وإضافة نكهة إلى الحساء، حيث يضيف طعماً مزيج بين الحلو والحامض يفضله الكثير من الناس.

تحذير هام

بعد معرفة جميع استخدامات خل التفاح المختلفة، يجب مراعاة الاستخدام المعتدل، وعمل جميع الاحتياطات اللازمة قبل استخدام خل التفاح لأي غرض، خاصة في الأغراض الصحية والتجميلية، فيجب عدم تجاهل أن خل التفاح مادة كاوية ويمكن أن تسبب آثاراً خطيرة.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن أنهيت قراءة هذا المقال، وتعرفت على جميع استخدامات خل التفاح .. إذا كان لديك أي استشارة بخصوص أي موضوع، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/nutrition/apple-cider-vinegar-uses
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد