اختبار الحساسية .. أنواعه و كيفية إجرائه و مخاطره

اختبار الحساسيةاختبار الحساسية هو اختبار معملي يتعرض فيه الجلد لكميات ضئيلة من مواد معينة (allergen) والتي قد يشك الطبيب بأنك حساس تجاهها، وتم حقن هذه المواد فى الجلد والانتظار لظهور تغيرات جلدية من عدمه، فـ بالإضافة للمعلومات الخاصة بتاريخك الطبي فاختبارات الحساسية، سوف تساعد الطبيب على تحديد ماذا كان يتنفس وأيضاً لمس أو أكل مواد معينة قد يظهر أعراض مرضية على جسمك.

ADVERTISEMENT

لماذا تحتاج لعمل اختبار الحساسية ؟

نتيجة اختبار الحساسية الخاص بك سوف تساعد طبيبك على وضع خطة علاج خاصة بك، تتضمن اجتناب بعض المواد في البيئة، بالإضافة إلى أدوية الحساسية العادية.

كما أن هذا الاختبار يساعد على تشخيص حالات معينة مثل حساسية الأنف، حساسية الصدر (الربو الشعبى)، الحساسية ضد أطعمة معينة، وتجاه أدوية معينة أشهرها البنسلين، أو مواد أخرى مثل لسعات النحل أو القفازات المصنوعة من مادة اللاتكس.

ADVERTISEMENT

و في الحالات العادية اختبارات الحساسية من الممكن أن يخضع لها أي شخص وحتى المولودين حديثاً ولكن في بعض الحالات لا يُنصح بإجراء اختبارات الحساسية.

مثال: إذا كان سبق لك الإصابة بأزمة حساسية شديدة (فقد تكون حساس جداً تجاه الكميات الصغيرة جداً من هذه المادة)، أو إذا كنت تستخدم أدوية قد تؤثر على نتائج الاختبار (مضادات الهستامين، مضادات الاكتئاب، بعض أدوية الحموضة)، أو إذا كنت مصاباً بمرض جلدي منتشر في مناطق كبيرة من جسمك (إكزيما أو صدفية في مناطق كبيرة من الذراعين والظهر)، أو في حالة إصابتك بأمراض جلدية معينة مثل الأرتكاريا والتي قد تؤثر على نتيجة الاختبار.

ADVERTISEMENT

وبالنسبة لهؤلاء الذين لديهم مانع ضد اختبارات حساسية الجلد فيمكنهم إجراء اختبارات الحساسية عن طريق الدم مثل اختبار IGE ولكن اختبارات الدم لا تجري عادة وهى أقل شيوعاً من اختبارات الجلد لأنها أقل دقة وأغلى ثمناً، وبشكل عام فإن اختبارات الجلد هي التي يعتمد عليها في تشخيص الحساسية تجاه المواد المنتقلة بالجو مثل حبوب اللقاح، وبر الحيوانات، ولها دور هام أيضاً في تشخيص الحساسية ضد الأطعمة، ولكنها ليست الاختيار الأول في هذه الحالة لأن حساسية الطعام تحتاج اختبارات أخرى أكثر تعقيداً.

مخاطر اختبار الحساسية

تتلخص الأعراض الجانبية التي قد تنتج عن اختبار الحساسية في بعض التورم والاحمرار والحكة في منطقة الاختبار أو ظهور علامات الأرتكاريا.

ADVERTISEMENT

عادة ماتختفي هذه العلامات بعد عدة ساعات ولكن أحياناً قد تستمر ليوم أو يومان، ونادراً ما تتسبب هذه الاختبارات في ردة فعل شديدة ولكن احتياطاً يجب أن تجرى هذه الاختبارات في مكان مجهز بإجراءات وأدوية الطوارئ، وتذكر أن تتصل بطبيبك فوراً إذا واجهت ردة فعل تجاه الاختبار بعد عدة أيام.

كيف أستعد لإجراء اختبار الحساسية ؟

قبل طلب اختبار الحساسية سوف يسألك الطبيب عن بعض النقاط في تاريخك المرضي، عن أعراض وعلامات مرضية معينة و الأدوية التي تستخدمها، إجابتك الدقيقة عن الأسئلة ستساعد الطبيب على تحديد إذا كانت الحساسية متوارثة في عائلتك وما إذا كانت هي سبب الأعراض التي تعاني منها ومن المحتمل أن يقوم بفحص طبي لك للحصول على معلومات إضافية.

أدوية قد تتعارض مع نتائج اختبار الحساسية

قبل تحديد ميعاد إجراء اختبار الحساسية احرص على تسجيل جميع الأدوية التي تستخدمها حالياً واخبر طبيبك بها فبعض الأدوية قد تؤثر على نتيجة الاختبار أو تمنع إجراءه بصورة صحيحة وأحياناً قد تزيد من ردة فعل جسمك تجاه المادة المستخدمة وقد يطلب منك الطبيب أيضاً التوقف عن أخذ بعض الأدوية لفترة معينة قبل إجراء الاختبار قد تصل لـ 10 أيام ومن أمثلة هذه الأدوية مضادات الهستامين التي تصرف بتذكرة الطبيب أو من الصيدلية مباشرة مثل: كلاريتين وزيرتك، مضادات الاكتئاب من نوع tricyclic بعض أدوية الحموضة مثل: زانتاك أو بعض أدوية علاج الربو الشعبي.

ADVERTISEMENT

كيفية عمل اختبار الحساسية

يتم إجراء اختبار الحساسية في معمل أو عيادة الطبيب، تقوم ممرضه متخصصة أو طبيب المعمل بحقن المواد المختلفة في الجلد ويقوم الطبيب بتحديد نتائج الاختبار بعد فحص مكان الحق، ويستغرق الاختبار من 20 إلى 40 دقيقة وحسب نوع الاختبار فبعض الاختبارات تظهر في خلال دقائق وأخرى تقيس ردة الفعل المناعية بعد أيام.

الحقن التي تحتاج اختبار حساسيه

اختبار وخز الجلد skin prick test

يقيس ردة الفعل المناعية تجاه 40 مادة مختلفة في وقت واحد والذي عادة ما يستخدم لتحديد حالات التحسس تجاة حبوب اللقاح ووبر الحيوانات ويتم إجراؤه في الساعد للكبار وفي أعلى الظهر للأطفال.

ADVERTISEMENT

لا تقلق فإن هذه الاختبارات ليست مؤلمة على الاطلاق، ولن تشعر إلا بوخز خفيف في سطح الجلد لثواني معدودة، ويتم مسح المنطقة التي سيتم فيها الحقن بالكحول ويتم رسم علامات على الجلد ويتم حقن كل مادة بجانب أحدى العلامات باستخدام محاقن مختلفة، وللتأكد من أن رد فعل جسمك طبيعي فيتم حقن مادتين أخرتين إحداهما  ” الهيستامين ” والذي ينتج رد فعل طبيعي إذا تم حقنه في الجلد لذلك إذا لم ينتج رد الفعل في حالتك فإن الاختبار سيكون سلبياً حتى وإن كنت حساساً تجاه مواد معينة، والمادة الأخرى هي جلسرين أو محلول ملحي و التي لا تسبب أي رد فعل في الحالة الطبيعية فإذا صدر رد فعل في حالتك فإنه يجب إجراء الاختبار الأصلي بحذر شديد.

بعد مرور 15 دقيقة يتم فحص منطقة الحقن وتحديد ماذا كانت هناك علامات على رد فعل تحسسي أم لا، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه مادة معينة فسيظهر مكان حقن هذه المادة تغير في الجلد على شكل منطقة مرتفعة حمراء و مصحوبة بحكة تشبه إلى حد كبير لسعة البعوضة، وسيتم قياس أبعاد المنطقة المتغيرة وتنظيف المكان بالكحول و تسجيل النتائج.

ADVERTISEMENT

اختبار حقن الجلد skin injection test

يستخدم هذا الاختبار لمعرفة ما إذا كنت حساساً تجاه سم الحشرات أو مادة البنسلين، ويتم حقن كمية ضئيلة جداً من المادة داخل الجلد و بعد 15 دقيقة تُفحص مكان الحقن وتُسجل النتائج.

اختبار البقعة Patch test

لا يتم استخدام محاقن في هذا الاختبار بل تُوضع رقعة تحتوي على المادة المراد اختبارها فوق الجلد لمدة 48 ساعه و يستخدم هذا الاختبار في حالة المواد التي تنتج رد فعل متأخر مثل المواد التي تسبب إكزيما (contact dermatitis)، حيث يتم تعريض الجلد لـ 20 أو 30 مادة مختلفة مثل اللاتكس، بعض العطور، بعض الأدوية، صبغات الشعر، المعادن والمواد الصمغية، وأثناء وضع هذه الرقع ابتعد عن الاستحمام أو القيام بأى أنشطة تؤدي لتعرق مفرط، ويتم نزع الرقع بعد انتهاء الفترة المحددة وفحص الجلد لتحديد المواد التي سببت ردة فعل.

نتائج اختبار الحساسية

سوف يتم إعلامك بنتيجة الاختبار قبل المغادرة في حالة اختبار وخز الجلد أو حقن الجلد إما اختبار الرقعة فتظهر نتائجه بعد عدة أيام، والاختبار الإيجابى يعني أنك حساس تجاه مادة معينة وكلما زاد حجم المنطقة المتأثرة كلما زادت شدة حساسيتك تجاه تلك المادة و العكس صحيح.

و تذكر أن اختبارات الحساسية ليست دقيقة بنسبة 100% فمن الممكن أن تخرج نتائج إيجابية خاطئة أو نتائج سلبية خاطئة و قد تخرج نتيجتك سلبية في وقت الاختبار وإيجابية إذا اجريت الاختبار في وقت آخر، وفي بعض الحالات قد يظهر الاختبار حساسيتك تجاه مادة معينة ولا يُسبب لك التعرض لهذه المادة ضرر في الحياة العادية.

طرق علاج الحساسية

 يتضمن علاج الحساسية أدوية معينة، علاجات مناعية، وبعض التغيرات في أسلوب حياتك أو مكان العمل.

و أخيراً .. لا تتردد في توجيه الأسئلة للطبيب عن حالتك، ومع تحديد نتائج الاختبار ستتمكن من تحاشى أعراض الحساسية والتغلب عليها، ويمكنك استشارة أحد أطباؤنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.أماني أحمد كامل - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد