تعرف على خطوات تنظيف الاسنان للاطفال

خطوات تنظيف الاسنان بالصور للاطفاليمكنك البدء في تنظيف أسنان الطفل بمجرد ظهور السن الأول، قد يكون الأمر صعبًا في البداية ولكن الطفل سوف يعتاد على هذا الروتين، فتنظيف أسنان الطفل مهم جدًا للمساعدة في الحماية من تسوس الأسنان، تابع المقال التالي لمعرفة خطوات تنظيف الاسنان بالصور للاطفال

ADVERTISEMENT

خطوات تنظيف الاسنان بالصور للاطفال

تبدأ الأسنان الأولى للطفل في اختراق اللثة في عمر 6 أشهر تقريبًا، عادًة أول 2 من الأسنان يظهران هما القواطع الوسطى السفلية (الأسنان الأمامية السفلية)، بعد ذلك تظهر الأسنان الأربعة الأمامية، ولاحقاً تبدأ أسنان أخرى في الظهور ببطء، وعادة في أزواج على كل جانب من الفك العلوي أو السفلي.

ومن المهم البدء في تنظيف أسنان الطفل بمجرد ظهور السن الأول للحفاظ على صحة الفم، وتجنب مواجهة الطفل لمشاكل في المضغ والتحدث بوضوح، وهذا هو السبب في أن رعاية أسنان الأطفال والحفاظ عليها خالية من التسوس أمر في غاية الأهمية.

تابع المقال التالي لمعرفة خطوات تنظيف الاسنان بالصور للاطفال

ADVERTISEMENT

تنظيف لثة وأسنان الطفل الرضيع

يمكنك تنظيف لثة الطفل وأسنانه اللبنية الصغيرة بمجرد ظهورها، ولكن بالتأكيد ليس بفرشاة الأسنان والمعجون، بدلاً من ذلك؛ اتبع الخطوات التالية:

  • احضر قطعة من القماش أو الشاش ناعمة ومبللة.
  • امسح لثة طفلك برفق مرتين على الأقل يوميًا خاصًة بعد الرضاعة وقبل وقت النوم.

هذه الخطوات سوف تزيل البكتيريا وتمنعها من التشبث باللثة، يمكن للبكتيريا أن تترك وراءها اللويحات السنية اللزجة أو البلاك الذي يدمر أسنان الرضع أثناء ظهورها.

خطوات تنظيف أسنان الطفل بالفرشاة

مع تقدم الطفل في العمر وتتابع ظهور أسنانه اللبنية يمكنك استخدام فرشاة أسنان، ولكن يجب مراعاة الشروط التالية:

  • اختيار فرشاة شعيراتها ناعم .
  • اختيار فرشاة برأس صغير.
  • اختيار فرشاة ذات مقبض كبير.

في البداية؛ فقط رطّب فرشاة الأسنان، ويمكنك بمجرد اندلاع الأسنان استخدام معجون الأسنان في كمية حبة الأرز، ويمكنك زيادة هذا إلى كمية بحجم حبة البازلاء من معجون الأسنان بالفلورايد عندما يبلغ طفلك سن الثالثة.

ADVERTISEMENT

قم بتنظيف أسنان طفلك بلطف جيئة وذهابًا باستخدام فرشاة الأسنان.

يجب عليك تنظيف أسنان طفلك بالفرشاة حتى يبلغ من العمر ما يكفي للإمساك الفرشاة، واستمر في الإشراف على العملية حتى يتمكن طفلك من الشطف والبصق دون مساعدة، وهذا يحدث عادة في حوالي سن 6.

نصائح هامة

استمر في مراقبة أي علامات على تسوس أسنان الطفل، مثل: بقع بنية أو بيضاء أو حُفر على الأسنان، وإذا لاحظت أنت أو طبيب أطفالك أي مشاكل، اصطحب طفلك إلى طبيب أسنان للأطفال لفحصه.

انتبه؛ حتى لو لم تكن هناك مشكلة، يجب أن يذهب طفلك في أول زيارة له لطبيب الأسنان في عمر سنة، يمكن لطبيب الأسنان أن يقدم لك النصائح حول: أفضل طريقة لرعاية أسنان الطفل، ونصائح حول التسنين، وغيرها من النصائح.

ADVERTISEMENT

في النهاية وبعد معرفتك خطوات تنظيف الاسنان بالصور للاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/parenting/baby/caring-babies-teeth
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد