ختان الإناث: هل له فوائد طبية؟ وما هي أضراره؟

ختان الإناثختان الإناث عادة موجودة في بعض دول العالم، وبصرف النظر عن السبب وراء القيام بها، سنتعرف بشكل طبي هل فعلا يوجد فوائد لهذه العادة؟ وما رأي منظمة الصحة العالمية، وما هي أضرار الختام المحتملة والمضاعفات التي قد تصيب الفتيات لاحقا.

ADVERTISEMENT

ما هو ختان الإناث؟

هو إجراء متبع في بعض الدول، يتم فيه قطع جزئي أو كلي للأعضاء التناسلية الخارجية للإناث، وفي الغالب يتم في سن صغيرة يبدأ منذ الولادة وحتى عمر 15 عام تقريبا، وهذه العادة مثار جدل كبير، وسنتناول في السطور التالية الجزء الطبي الخاص بها.

هل توجد فوائد لعملية ختان الإناث؟

يعتقد بعض الأشخاص الذين يخططون أو يقومون بختان للبنات، أن هذا الإجراء يساعد على تقليل النشاط الجنسي للفتاة، أو في بعض المجتمعات قد يكون وسيلة لاكتمال الأنوثة.

ولكن حسب منظمة الصحة العالمية والعديد من المؤسسات الصحية المهمة حول العالم، أوضحوا أنه لا توجد فوائد طبية وراء إجراء ختان الفتيات، بل على العكس توجد العديد من المخاطر التي سنتعرف عليها، كما يتم التأكيد على الأطباء والعاملين في مجال الصحة حول العالم، بعدم المشاركة في هذا الإجراء، وأن قيام الطبيب به لا يجعله أكثر أمانا.

طريقة ختان الاناث وأنواعه

توجد أنواع مختلفة لعملية الختان وهي تتم كالتالي:

ADVERTISEMENT
  • استئصال الجزء الخارجي من البظر جزئيا أو كليا.
  • استئصال جزء من البظر أو كله مع الشفرتين الداخليتين من الفرج، مع أو بدون استئصال الشفرتين الكبيرتين.
  • العمل على تضييق فتحة المهبل من خلال قطع الشفرتين وتغير مكانهما ويعرف هذا النوع بالتخييط.

قد تتم إجراءات أخرى للأعضاء التناسلية للإناث ومنها الكي والثقب وغيرها من الإجراءات التي تسبب التشويه والضرر لهذه المنطقة لأغراض مختلفة.

أضرار الختان للبنات

القيام بختان للبنات قد ينتج عنه أضرار مؤذية جدا للفتاة، منها تشويه الأعضاء التناسلية لها، إلى جانب الأضرار المحتملة التالية:

  • النزيف الحاد.
  • ظهور مشكلات عند التبول.
  • الإصابة بالعدوى والالتهابات المتكررة.
  • المضاعفات عند الولادة الطبيعية والتي قد تهدد حياة الأم وطفلها.
  • الشعور بالألم الشديد والذي قد يكون مستمر.
  • مشكلة عند ممارسة الجماع.
  • قد تسبب التجربة أذى نفسي أيضا للفتاة، مما يؤثر على حياتها سلبا.
  • قد يسبب الختان أحيانا حدوث الوفاة في بعض الحالات، إلى جانب أنه قد يتسبب في حدوث مضاعفات صحية لاحقا منها اضطرابات الدورة الشهرية.

أضرار ختان الإناث النفسية

قد يمتد الأثر السلبي للختان إلى التأثير على الحالة النفسية للفتاة على مدار حياتها، فقد تشعر ببعض الأعراض المزعجة مثل:

  • الشعور بالقلق.
  • الإحساس بالاكتئاب.
  • تذكر الحدث والتجربة الصعبة وما مرت به من ألم من وقت إلى آخر.

ختان البنات والزواج

قد يؤثر الختان على الحياة الزوجية بشكل سلبي، بسبب تأثيره على ممارسة العلاقة الحميمة، لأنه قد يجعلها أكثر صعوبة ويرافقها الألم، إلى جانب انخفاض الرغبة الجنسية عند الزوجة، مما يؤثر على المتعة ويسبب عدم الرضا.

لذلك يجب استشارة الطبيب في حال كان هناك اعتقاد أن هناك علاقة بين حدوث الختان للفتيات اللاتي تعرضن لذلك بالفعل، وبين وجود مشكلة في العلاقة الحميمة.

علاج الختان للبنات

لتخفيف أضرار الختان، قد يتم اللجوء إلى الجراحة من أجل فتح المهبل، وقد يتم إجراء هذه الجراحة للنساء اللاتي تجدن مشكلة في العلاقة الحميمة أو عند التبول، أو قد تتم أيضا لبعض الحوامل التي قد يكون هناك خطر على حياتهن عند الولادة، وعموما يحدد الطبيب الإجراء الأنسب بعد التشخيص ومعرفة العلاج المناسب.

ملحوظة مهمة

في حال تعرضتِ للختان، وتعتقدين أن هناك علاقة بين أي مشكلة صحية تتعرضين لها، خصوصا من الأضرار التي ذكرناها، وأن هناك علاقة بين حدوث الختان وبين هذه المشكلات، قومي باستشارة الطبيب وتحدثي معه للوصول إلى المشكلة والعلاج المناسب لها.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد