أسباب وعلاج حكة الأذن بطرق مختلفة

حكة الأذنتعتبر حكة الأذن من المشاكل الشائعة في جميع الأعمار، وغالبًا لا تشير إلى وجود مشكلة صحية خطيرة، وفي هذا المقال سنتعرف إلى أسباب حدوث الحكة وكيفية علاجها.

ADVERTISEMENT

أسباب حكة الأذن

تحدث الحكة للعديد من الأسباب، ونذكر بعض منها فيما يلي:

1. كثرة تنظيف الأذن

تحدث الحكة غالبًا بسبب بعض العادات الخاطئة للأشخاص، على سبيل المثال يبالغ البعض في تنظيف شمع الأذن، الذي يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يساعد على حماية الأذن من الإصابة بالعدوى، وعند كثرة تنظيف الأذن وسوء استخدام أعواد القطن، يتسبب ذلك في زيادة خطر الإصابة بالعدوى.

ADVERTISEMENT

2. تراكم شمع الأذن

لا نحتاج إلى تنظيف شمع الأذن بأي وسيلة، لأن شمع الأذن يخرج من تلقاء نفسه خارج الأذن محملًا بخلايا الجلد الميتة، ويحدث تراكم شمع الأذن عند استخدم الأصابع أو أعواد القطن لتنظيف الأذن بطريقة خاطئة، مما يعيق خروج هذا الشمع بسهولة ويسبب انسداد الأذن بطبقة منه.

3. حكة الأذن مع نزول ماء

تحدث الحكة أحيانًا لمن يداومون على السباحة فيما يعرف بأذن السباح، بسبب إصابة المياه المحتبسة بالأذن بالكتيريا ثم العدوى، مما يتسبب في الشعور بألم في الأذن والرقبة والوجه والرأس، والالتهاب حول الأذن وانسدادها، وخروج ماء من الأذن والشعور بضعف السمع.

ADVERTISEMENT

4. الأمراض الجلدية

تحدث الحكة أحيانًا بسبب الإصابة ببعض الأمراض الجلدية، مثل الصدفية والإكزيما.

5. حساسية الطعام

تحدث الحكة في بعض الأحيان بعد تناول نوعية معينة من الطعام، مثل المكسرات والحليب والصويا والقمح، كما قد تحدث حكة الأذن كأحد أعراض متلازمة الحساسية الفموية، وهي حساسية تعقب تناول أطعمة مثل التفاح والموز والكيوي والبندق واللوز، وتسبب الحساسية عند الفم.

6. حكة الأذن بسبب السماعات

يؤدي كثرة استخدام السماعات إلى حدوث الحكة وحساسية الأذن والتورم، مما قد يؤدي أحيانًا لحدوث العدوى في الأذن.

ADVERTISEMENT

علاج حكة الأذن في المنزل

يمكن علاج حكة الأذن بالطب البديل من خلال استخدام بعض العلاجات المنزلية، التي يمكن اللجوء إليها، للتخفيف من الحكة، ولكن يجب التنويه لضرورة استشارة الطبيب قبل اتباع أي من هذه الوصفات. ونذكر منها:

1. جل الصبار

يحتوي جل الصبار على خصائص مضادة للالتهابات، لذلك يساعد وضع من ثلاث إلى أربع قطرات منه في الأذن المصابة من الخارج مع الانتظار بضع ثواني، على التخفيف من حكة الأذن والتخلص من الجفاف في هذه المنطقة.

2. عصير الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات، لذلك يمكن وضع القليل من عصير الزنجبيل بجانب قناة الأذن الخارجية، مع الحرص على عدم دخوله داخل الأذن، مما يساعد على التخفيف من الشعور بالحكة.

ADVERTISEMENT

3. الزيوت الناقلة

هناك عدد من الزيوت الناقلة التي يمكن استخدامها للتخفيف من الحكة وعلاجها، مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت شجرة الشاي المخفف، وذلك من خلال تدفئة ملعقة صغيرة من النوع المراد استخدامه، واستخدام قطرة لوضع بعض القطرات منه، ثم الانتظار قليلًا، وعدل الرأس لتنظيف مكان الزيت بمنشفة أو بمنديل ورقي.

4. الثوم

يحتوي الثوم على خصائص تشبه المضادات الحيوية، ويمكن تطبيق هذه الوصفة من خلال نقع الثوم المفروم مع زيت الزيتون أو السمسم الدافىء لبضع دقائق، ثم تصفية الثوم ووضع الزيت بجانب قناة الأذن الخارجية، مع الحرص على عدم دخوله داخل الأذن، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الوصفة، تجنبًا لحدوث أي رد فعل تحسسي من الثوم.

أدوية حكة الأذن

إذا زاد الشعور بالحكة لابد من استشارة الطبيب المختص، الذي قد يصف بعض العلاجات مثل:

ADVERTISEMENT
  • مرهم مضاد حيوي.
  • زيت الأطفال للتخفيف من جفاف الجلد.
  • استخدام كريمات موضعية لعلاج الالتهابات.
  • استخدام قطرة لعلاج حكة الأذن الخاصة بمرض أذن السباح، أو حمض الخليك والكحول أو بيروكسيد الهيدروجين المخففين.
  • استخدام مضادات حيوية عن طريق الفم، في حالة ظهور أعراض مصاحبة للحكة، مثل ارتفاع درجة الحرارة وخروج صديد أو دم من الأذن.
  • تنظيف الطبيب للشمع عند تراكمه في الأذن.

الوقاية من حكة الأذن

هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها، لتجنب الشعور بالحكة ومنها:

  • تجنب تنظيف الأذن باستخدام كرات وأعواد القطن، أو بدبابيس الشعر.
  • تجنب ارتداء الحلقان التي تسبب حساسية الأذن، وارتداء حلقان ذات جودة عالية.
  • استخدام سدادات الأذن عند السباحة، تجنبًا لاحتباس الماء داخل الأذن.
  • تجنب تراكم شمع الأذن، واستشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب مثل قطرات الأذن.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد