كيفية تنظيف الأذن بأفضل الطرق الصحيحة

تنظيف الأذن
تنظيف الاذن

يعتبر تنظيف الأذن من العادات الهامة جدا والتي ينبغي الانتظام على تطبيقها لما تمثله من أهمية كبيرة ليس في السمع فقط بل في حفظ توازن الجسم أيضا، لكن ما هي الطرق الصحيحة لتنظيف الاذن؟ هذا ما سوف تعرفه من خلال هذا المقال.

ADVERTISEMENT

أسباب تراكم الشمع

يلعب شمع الأذن دورا هاما في حماية وترطيب الاذن، حيث يحتوى على خصائص مضادة للبكتيريا؛ مما يعني أن بفضله الأذن تنظفان ذاتيا.

لكن عند التنظيف الخاطيء للأذن باستخدام أشياء مدببة كعود القطن مثلا، فهذا قد يؤدي إلى دفع الشمع أعمق مما كان عليه وتراكمه داخل الأذن، مما يتسبب في مشاكل أعمق مثل فقدان السمع الشديد.

فوائد تنظيف الاذن

يساعد الحفاظ على تنظيف الأذن، على أن تقوم الأذن بوظائفها جيدا، وهي القدرة على سماع الأصوات جيدا، بالإضافة إلى أنها تساعد وتلعب دورا مهما في حفظ توازن الجسم؛ بسبب النهايات العصبية في الأذن الوسطى والتي تساعد في ذلك.

ADVERTISEMENT

ولكن على الجانب الآخر، فإن عدم الانتظام على تنظيفها خصوصا بالشكل صحيح يؤدي إلى انسدادها؛ وذلك بسبب تراكم الشمع داخل الأذن.

طرق تنظيف الأذن

تعددت طرق تنظيف الاذن من اجل التخلص من انسداد الاذن بالشمع والتي يعتبر من أشهرها الطرق التالية:

حقنة تنظيف الأذن

تستخدم الحقنة لإدخال القليل من الماء لتنظيف الأذن، وينبغي شطف قناة الأذن برفق إما بالماء أو بالمحلول الملحي، كما يفضل استخدام ملين للشمع قبل أول مرة بحوالي 15 إلى 30 دقيقة.

تنظيف الأذن بالكحول

يعتبر الكحول المستخدم في التنظيف المنزلي من الطرق المستخدمة والآمنة لتنظيف الأذن في حالات الانسداد أو دخول الماء للأذن. حيث يمزج كل من الكحول، والخل الأبيض. ويوضع ملعقة صغيرة في أذن واحدة ثم تركها لتجف. وبعد ذلك نضع في الأذن الآخرى.

ADVERTISEMENT

وما يميز تلك الطريقة أن هذا المزيج يساعد قتل الفطريات وإزالة الشمع المتراكم، إلا أنه بالرغم من ذلك فقد يَتبع ذلك بعض الآثار الجانبية الخفيفة، مثل: الدوخة أو طنين الأذن.

قطرة الأذن

يمكن استخدام قطرات للأذن بدون وصفات طبية والتي تعمل على تليين الشمع، حيث تحتوي على:

  • زيوت معدنية
  • جلسيرين
  • محلول ملحي
  • بيروكسيد الهيدروجين

وتعتمد تلك الطريقة على وضع عدد محدد من القطرات على الأذن، ثم الانتظار لفترة زمنية محددة وبعدها يتم شطف الأذن، وتعتمد عدد القطرات على النشرة الداخلية أو وفقا لإرشادات الطبيب.

تنظيف الاذن بالشفط

يستخدم الأطباء ميكروسكوب أو منظار به كاميرا لفحص الأذن جيدا قبل البدء في إزالة الشمع، ثم يستخدم جهاز يشبه المكنسة الكهربائية الصغيرة لشفط الشمع داخل الأذن.

ADVERTISEMENT

ولكن قبل بدء عملية الشفط، فإنه ينبغي إخبار الطبيب عن الأعراض الحالية، وإن كان هناك أدوية مستخدمة أو أدوية للحساسية.

طرق خاطئة لتنظيف الأذن

على الجانب الآخر هناك بعض الطرق الخاطئة لتنظيف الأذن والتي قد تؤدي لانسداد الأذن بشكل أكبر، فما هي؟

  • استخدام شموع طويلة مخروطية الشكل لتنظيف الأذن عن طريق إدخال الشمعة داخل الأذن ثم إشعالها، لسحب الشمع لأعلى باستخدام الضغط. وهذا قد يسبب حريق في أذنك أو تسرب الشمع داخل أذنك وليس العكس.
  • استخدام الأعواد القطنية للتنظيف، وهذا قد يؤدي إلى دفع الشمع لداخل قناة الأذن وانسدادها بدلا من تنظيفها.

طريقة تنظيف الأذن من الخارج

ينصح بعض الأطباء استخدام قطع قماش مبللة لتنظيف الاذن من الخارج، للحفاظ على الأذن من دخول ميكروبات، وهذا يساعد أيضا على عدم دخول الشمع داخل قناة الأذن.

نصائح هامة لحماية الأذن

بالإضافة إلى كيفية تنظيف الأذن، فهناك بعض النصائح التي يوصى بإتباعها من أجل الحفاظ على صحة حاسة السمع لديك، وهي:

ADVERTISEMENT
  • لا تدخل أشياء صغيرة أو مدببة في أذنك حتى لا يتراكم الشمع.
  • قلل من تعرضك للضوضاء
  • خذ فترات راحة بشكل دوري من استخدام سماعات الرأس
  • جفف أذنيك بعد التعرض للماء خصوصا بعد السباحة

في النهاية تمثل الأذن أهمية كبيرة في حياتنا فينبغي الحفاظ عليها دائما وتنظيفها بانتظام لحمايتها من خطر الانسداد، وينبغي مراجعة الطبيب فورا إذا حدثت أي مشكلة تخص الأذن.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.عبدالله عيسى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد