حشيشة الدينار: هل هي مفيدة للصحة؟

حشيشة الدينارحشيشة الدينار من الأعشاب التي تزرع في بلاد عديدة خاصة أوروبا، وتدخل في صناعة الأدوية وعمليات التخمير، والبعض يبحث عن فوائدها أو هل هي مضرة! ونحن سنقدم لكم الإجابات حسب المعلومات المتاحة عن هذه العشبة.

ADVERTISEMENT

ما هي حشيشة الدينار؟

هي الجزء المجفف من نبات يعرف باسم Humulus lupulus، وتستخدم هذه العشبة في الغالب في عملية تخمير البيرة، وتوجد في أشكال متعددة منها:

  • المسحوق البودرة.
  • مستخلص.
  • عشبة طازجة أو مجففة.
  • كبسولات

لكن هل لهذه النبتة فوائد للجسم؟ هذا ما سنتعرف عليه.

ADVERTISEMENT

فوائد حشيشة الدينار

يشيع بين الناس أنه يمكن استخدام هذه العشبة في علاج بعض الحالات مثل علاج أعراض انقطاع الطمث واضطرابات النوم مثل الأرق، فهذه العشبة قد تحتوي على بعض المواد الكيميائية التي قد تشابه هرمون الاستروجين في عملها، مما قد يمنح شعور مشابه للنعاس.

لكن لا يوجد أدلة علمية تؤكد على فوائد استخدام هذه العشبة للحالات السابقة أو غيرها من الحالات الطبية الأخرى، لذلك لا ننصح بالمخاطرة في استخدامها، واللجوء إلى الطبيب المختص لعلاج أي حالة أو مشكلة طبية تعاني منها.

ADVERTISEMENT

تحذيرات قبل استخدام العشبة

ليست كل الفئات يمكنها استخدام حشيشة الدينار، لذلك يجب على هؤلاء الأشخاص الحذر:

  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الاستروجين الحذر من استخدام العشبة، لأنها تحتوي على بعض المواد الكيميائية المشابهة في عملها لهرمون الاستروجين كما ذكرنا، لذلك مرضى سرطان الثدي بشكل خاص يجب عليهم الحذر.
  • يجب إخبار الطبيب قبل القيام بأي إجراء جراحي، لأنها قد تتداخل مع عمل الأدوية والتخدير، خاصة أنها تسبب النعاس، لذلك لا تهمل إخبار الطبيب عنها.
  • يجب على الحوامل والمرضعات تجنب استخدام العشبة، لأنه لا تتوافر معلومات عن مدى آمان استخدامها بالنسبة لهذه الفئات.
  • يجب إخبار الطبيب أو الصيدلاني عن أي أدوية تقوم بتناولها، لأن هذه العشبة قد تتفاعل مع بعض الأدوية منها الأدوية المهدئة.

أضرار حشيشة الدينار

للأسف لا تتوافر معلومات وافية عن هذه العشبة، سواء عن فوائدها أو حتى أضرارها، لكن أبرز ضرر لها هو أنها قد تسبب النعاس أو الدوخة، وعموما لا يشترط أن يكون كل منتج عشبي آمن، لذلك يجب الحذر واستشارة الطبيب دائما.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد