ADVERTISEMENT

حشو الاسنان اثناء الحمل .. ما هو أفضل توقيت له؟

حشو الاسنان اثناء الحملإن معاناة النساء الحوامل مع مشاكل الأسنان لا تنتهي، وتعتبر الأسئلة الخاصة بهذا الموضوع من أكثر الاستفسارات التي يتم طرحها على أطباء الأسنان، ومن بين هذه التساؤلات هل يمكن حشو الاسنان اثناء الحمل أم لا؟ وهل القيام بإجراءات طبية في الأسنان خلال الحمل آمن؟ وما التوقيت المناسب؟ سنتعرف على إجابات هذه التساؤلات في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

تأثير الحمل على الأسنان

إن معظم النساء لهن تجارب معاناة مع ألم الأسنان خلال فترة الحمل، حيث من المعروف أن مشكلات الأسنان قد تزدادا خلال تلك الفترة للعديد من الأسباب، منها أن هرمون الحمل الذي يرتفع يؤدي إلى تضخم اللثة ونزيفها عند تناول الطعام أو التنظيف، مما يسبب زيادة في تهيج اللثة.

ADVERTISEMENT

أيضاً يقوم الطفل المتنامي بداخل الرحم بسحب كميات من الكالسيوم اللازمة لنمو عظامه، هذا قد يؤدي إلى ضعف الأسنان والعظام لدى الحامل.

فحص الأسنان أثناء الحمل

يعد العمل الوقائي للأسنان أثناء الحمل ضروريًا لتجنب الالتهابات الفموية مثل أمراض اللثة، التي ترتبط بالولادة قبل الأوان، لذلك من المهم الذهاب إلى الطبيب لفحص الأسنان وعمل الإجراءات الطبية الوقائية للأسنان، وأيضاً الالتزام بتعليماته حول التغذية الجيدة وكمية الكالسيوم وفيتامين د المناسبة للحفاظ على الأسنان.

هل حشو الاسنان اثناء الحمل آمن؟

إذا حدثت مشكلة في الأسنان وكان علاجها ضرورياً، فإنه من المهم علاجها في تلك الفترة إذا قرر الطبيب ذلك، لذلك فإن حشو الاسنان اثناء الحمل يكون مهماً إذا كان ضرورياً للعلاج، وذلك لتقليل فرصة الإصابة وانتشار مشكلة التسوس للأسنان الأخرى، ولكن بالطبع كل ذلك وفقاً لما يقرره الطبيب المعالج وتبعاً لحالة الأم.

ADVERTISEMENT

توقيت حشو الاسنان اثناء الحمل

إذا تم عمل إجراءات في الأسنان أثناء الحمل بما في ذلك الحشو، فإن الثلث الثاني من الحمل يعتبر وقتاً جيداً، حيث أنه بعد ذلك وبمجرد وصول الأم إلى الثلث الثالث من الحمل، قد يكون من الصعب للغاية الاستلقاء على ظهرك لفترة طويلة من الزمن، وبالطبع جميعنا يعلم أن إجراءات الأسنان تتطلب البقاء فترة طويلة في هذا الوضع.

ولكن ينصح الأطباء بأن يتم تأجيل الإجراءات غير الضرورية للأسنان إلى بعد الولادة، بما في ذلك تبييض الأسنان والتقويم وغيرها.

التخدير في حشو الاسنان اثناء الحمل

إذا كانت هناك حاجة إلى عمل إجراءات في الأسنان مثل الحشو، يجب أن يكون مقدار التخدير المُستخدم أقل ما يمكن، ولكن لا يزال يكفي لجعل المريضة تشعر بالراحة، إذا كانت لازالت تعاني من الألم الشديد يمكنها طلب بعض التخدير الإضافي.

كلما كانت الحامل تشعر بالراحة، تقل كمية الضغط عليها وعلى الطفل، أيضًا كلما كانت مرتاحة أكثر من الألم، كلما كان التخدير أسهل في العمل.

ADVERTISEMENT

الأدوية في حشو الاسنان اثناء الحمل

غالبًا ما يتطلب حشو الأسنان استخدام المضادات الحيوية لمنع العدوى أو علاجها، يمكن لبعض الأطباء وصف المضادات الحيوية مثل البنسلين، والأموكسيسيلين، والكليندامايسين، والتي تم تصنيفها في الفئة “ب” للسلامة أثناء الحمل، بعد إجراء العملية.

نصائح هامة للحامل عن العناية بالأسنان

توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA) النساء الحوامل بالنصائح الآتية:

  • تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على كمية كافية من الكالسيوم وفيتامين د.
  • تفريش الأسنان جيدًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد ومعتمد صحياً مرتين يوميًا.
  • تنظيف الأسنان باستخدام الخيط يوميًا.
  • إجراء فحوصات وقائية للأسنان أثناء الحمل.
  • ضرورة إخبار طبيب الأسنان بالحمل إذا كان لازال في البداية.
  • تأجيل أعمال الأسنان الطبية غير الطارئة حتى الثلث الثاني من الحمل، أو إذا أمكن بعد الولادة.
  • يجب تأجيل الإجراءات الاختيارية إلى ما بعد الولادة.
  • الحفاظ على الساقين دون تقاطع أثناء الجلوس على كرسي طبيب الأسنان.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قدمنا لكم المعلومات المهمة عن حشو الاسنان اثناء الحمل والتوقيت الأفضل له، وإذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://americanpregnancy.org/pregnancy-health/dental-work-and-pregnancy/
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/expert-answers/dental-work-during-pregnancy/faq-20119318
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد