ADVERTISEMENT

حساب السعرات الحرارية لزيادة الوزن

حساب السعرات الحرارية لزيادة الوزن

ADVERTISEMENT
يسعى بعض الأشخاص إلى حساب السعرات الحرارية لزيادة الوزن ولذلك سنتعرف سوياً أعزائي القراء على طريقة زيادة الوزن عن طريق استهلاك المزيد من السعرات الحرارية، وما الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بالنحافة وفقدان الوزن، وأيضاً بعض النصائح المختلفة حول زيادة الوزن.

حساب السعرات الحرارية لزيادة الوزن

بدون أي تعقيدات أو مقدمات، أنت تحتاج إلى زيادة معدل السعرات الحرارية التي تدخل جسمك من أجل زيادة وزنك، وبمعنى أدق أن تحصل على سعرات أكثر مما يحتاج جسمك، حتى يكون لديك فائض يسمح بزيادة الوزن.

ADVERTISEMENT

لمزيد من التسهيل عليك، يمكنك استخدام حاسبة السعرات الحرارية ، وحسب النتيجة التي تظهر لك، قم بإضافة حوالي 300 إلى 500 سعر حراري وذلك من أجل زيادة وزن بمعدل بطئ وثابت، لكن في حال رغبتك في اكتساب الوزن بسرعة، يمكنك إضافة 700 إلى 1000 سعر حراري عن المعدل الظاهر لك.

لكن كيف تحسب مقدار ما تحتويه الأطعمة من سعرات؟ هناك طرق كثيرة يمكن أن تفيدك، فأغلب الأطعمة تحمل الملصقات التي توضح مقدار السعرات الحرارية فيها، أو يمكنك معرفة ذلك من خلال الإنترنت، أو من خلال بعض التطبيقات المتاحة ويمكنك تحميلها على هاتفك.

لكن من المهم جدا معرفة أن نتائج الحاسبة لا تعتبر مقياس دقيق 100% لتقييم حالتك وما تحتاجه، لأن كل شخص تختلف لديه عملية التمثيل الغذائي، بالإصافة إلى عوامل أخرى مثل شكل الجسم، والعمر والجنس، لذلك يجب استشارة الطبيب لتحديد احتياجك الحقيقي من السعرات ومتى يجب التوقف والحفاظ على وزنك وعدم تخطي نسب السعرات المناسبة لك.

ADVERTISEMENT

أسباب النحافة أو انخفاض الوزن

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى انخفاض الوزن والنحافة، ومنها:

الأسباب الصحية

  • سرعة عملية التمثيل الغذائي وزيادة معدل الحرق، مما ينتج عنه فقدان الوزن بشكل أسرع عند البعض.
  • بعض الأمراض التي يكون من أعراضها الغثيان والقئ مما يصعب عملية الاحتفاظ بالطعام والمغذيات وبالتالي زيادة الوزن.
  • أمراض الغدة الدرقية والسكري والمشاكل التي تتعلق بعملية الهضم.

الأسباب النفسية

هناك أيضا مجموعة من الأسباب النفسية التي قد تكون وراء فقدان الوزن، ومنها بعض الأمراض التي تسبب مشاكل في تناول الطعام بشكل طبيعي يلبي احتياجات الجسم، ومن هذه الأمراض الاكتئاب، واضطرابات الأكل التي تسبب فقدان الشهية، واضطرابات الوسواس القهري.

كيفية زيادة الوزن بطرق صحية ونصائح مهمة

نصيحتنا الأولى والأخيرة لك هي عدم التعجل على النتائج وعدم اللجوء إلى الأطعمة السريعة والوجبات الجاهزة لزيادة الوزن بسرعة، صحيح أنها ستحقق لك المطلوب بسرعة، لكن سيؤثر ذلك بشكل سلبي على صحتك، لذلك الأطعمة الصحية واتباع نظام غذائي مفيد هو الأنسب لك، حتى لو كانت النتائج بطيئة، لذلك اتبع النصائح التالية:

  • قم بزيادة معدل الوجبات التي تتناولها خلال اليوم، وإن كنت تشبع بسرعة، قم بتقسيم الوجبات الثلاث الكبرى إلى عدد أكبر من الوجبات صغيرة الحجم لكن تحمل عدد السعرات المطلوبة بالطبع لك.
  • ابتعد عن المشروبات الغازية واتجه إلى مشروبات أخرى مفيدة لك وتحمل المغذيات مثل مخفوق الحليب (ميلك شيك)، أو مشروبات السموثي، كلها مشروبات غنية بالفواكه سواء الطازجة أو المجمدة، ولا تقم بشرب السوائل قبل تناول الطعام إن كان ذلك يقلل شهيتك.
  • تناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية، مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، والبروتين، والدهون الصحية كتلك الموجودة في المكسرات.
  • ممارسة الرياضة: من العوامل التي تساعد على زيادة الوزن أيضا ممارسة بعض أنواع الرياضات مثل رفع الأوزان، التي تساعد على بناء العضلات.
  • قم بالحصول على قسط كافي من النوم.

ADVERTISEMENT

في النهاية عزيزي القارئ، نكرر نصيحتنا لك لا تدع الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة هي وسيلتك لاكتساب الوزن، ولا تلجأ إلى المكملات بدون استشارة الطبيب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة خلود محمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد