ما هو حب الشباب الهرموني وشكله وما طرق علاجه؟

حب الشباب الهرموني
حب الشباب الهرموني

يعد حب الشباب الهرموني أحد أشكال الإصابة بحب الشباب في مختلف المراحل العمرية، ويعد حب الشباب بصفة عامة من أشهر المشاكل الجلدية في العالم، وسنسرد بعض التفاصيل الهامة بشأن هذا الموضوع.

ADVERTISEMENT

ما هو حب الشباب الهرموني؟

حب الشباب الهرموني -من اسمه- هو ظهور حب الشباب بسبب حدوث تغيرات هرمونية في الجسم، مثل ارتفاع مستويات هرمون الذكورة (التيستوستيرون)، وهو شائع جدًا في فترة المراهقة والبلوغ، ولكنه يُصيب البالغين أيضًا خاصة النساء في فترة العشرينيات، إذ يُصيب ما يقارب من 50% منهن، ويُصيب حوالي 25% منهن في الأربعينيات وفقًا لما وُرد في المصادر.

ويعد حب الشباب الهرموني عند النساء الحوامل أو في أثناء فترة الدورة الشهرية أكثر شيوعًا، ولكن هذا لا ينفي إصابته للرجال أيضًا في بعض الأحيان.

ADVERTISEMENT

شكل حب الشباب الهرموني

ترتفع احتمالية الإصابة بأشكال مختلفة من حب الشباب، ومن أشكال حب الشباب الهرموني ما يلي:

  • الحبوب ذات الرؤوس البيضاء أو السوداء.
  • العقيدات.
  • بثور أو حطاطات.
  • حب الشباب الكيسي.

ولا تسبب الحبوب ذات الرؤوس البيضاء أو السوداء الالتهابات والتورم كالأشكال الأخرى من حب الشباب، التي تسبب احمرار الجلد والشعور بالألم خاصة عند الضغط عليها.

ADVERTISEMENT

وعادة ما تظهر حبوب الشباب في الجبهة أو الأنف أو الذقن في فترة المراهقة، بينما تظهر في الخد أو حول الفك عند البالغين، ولكنها قد تظهر أيضًا على الكتفين أو الصدر أو الظهر.

أسباب حب الشباب الهرموني

ينجم حب الشباب عن انسداد المسام بصفة عامة، وذلك بسبب إفراز الكثير من الدهون في البشرة، إضافة إلى الخلايا الميتة في الجلد والبكتيريا، وتسبب التغيرات الهرمونية في مرحلة البلوغ إفراز المادة الدهنية في الجلد، نظرًا لحساسية الغدد الدهنية لهرمون التستوستيرون الذي يلعب ارتفاع مستوياته دورًا بارزًا في ظهور حب الشباب عند الذكور وكذلك الإناث؛ إذ يعد أساسيًا لظهور الصفات الذكورية عند الشباب وتطور العضلات والعظام عند كلا الجنسين.

وتشير المصادر إلى وجود دور لهرمونات أخرى كذلك تساهم في ظهور حب الشباب، إذ تزيد التغيرات الهرمونية عند النساء في أثناء فترة الدورة الشهرية من تفاقم حبوب الشباب، وتوجد عدة أسباب أخرى تحفّز ظهور حب الشباب مثل متلازمة المبايض متعددة الكيسات، وفترة انقطاع الطمث بسبب هبوط مستويات هرمون الإستروجين.

ADVERTISEMENT

وكن على علم بوجود بعض الأسباب الأخرى سواء أكانت مُتحكم بها (يمكن إيقافها) أو غير متحكم بها (لا يمكن إيقافها)، ومن الأسباب المتحكم بها المؤدية لتفاقم حبوب الشباب الهرمونية مثل التوتر واضطرابات النوم واستخدام مستحضرات تحتوي على الزيوت، بينما الأسباب غير المتحكم بها العلاجات الهرمونية والتاريخ العائلي والجينات والأعراض الجانبية لبعض الأدوية.

علاج حب الشباب الهرموني

توجد العديد من العلاجات الشائعة الموصوفة بناء على شدة ودرجة حب الشباب، ومن أمثلتها:

وفي الختام، نستنج مما سبق أن الفرق بين حب الشباب والحبوب الهرمونية هو اعتبار حدوث تغيرات هرمونية أحد الأسباب الرئيسية لظهور حب الشباب عند كل من الذكور والإناث.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد