فوائد حب الرشاد للشعر وكيفية استعماله

حب الرشاد للشعر

ADVERTISEMENT

تبحث العديد من النساء عن طرق علاج الشعر التالف والمتشابك باستخدام الأعشاب، فالتشابك يحدث من خلال الماء الملوث وعدم اتباع نظام غذائي صحي سليم، لذا تعرفي معنا من خلال هذا المقال على استخدامات حب الرشاد للشعر وما هي فوائد زيت حب الرشاد للشعر؟ وهل يمكن استخدام حب الرشاد لتطويل الشعر بسرعة؟ وماذا عن منقوع أو جل حب الرشاد للشعر؟ تابعي القراءة لمعرفة الإجابات.

فوائد حب الرشاد للشعر

لأن حب الرشاد يحتوي على قيمة غذائية عالية وعلى الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها شعرك، وقد يساعد استخدام حب الرشاد لتطويل الشعر بسرعة في نموه لدى بعض الناس، فهو يحقق أيضاً التالي:

ADVERTISEMENT

1. ترطيب الشعر

يحتوي حب الرشاد على فيتامين أ والذي تصل نسبته إلى 346 ميكروجرام، ويستخدم فيتامين أ في مستحضرات العناية بالبشرة والشعر.

2. تغذية الشعر

حلم الفتيات هو الحصول على شعر ناعم ولامع وقوي، لذا فوائد حب الرشاد بالنسبة إلى الشعر تتلخص في احتواءه على مادة الكاروتين الموجودة في فيتامين أ والتي تصل نسبتها إلى 6917 وحدة عالمية وهي نسبة عالية، تساعد الكاروتينات في تغذية الشعر.

ADVERTISEMENT

3. علاج ألم فروة الرأس

يحتوي حب الرشاد على فيتامين ج المفيد لصحة الشعر والذي يحميه من الفطريات المعدية التي تصيب فروة الرأس ومن الإصابة بقشرة الرأس.

4. وصول الدورة الدموية للشعر

يوجد بحب الرشاد نسبة حديد تصل إلى 1.30 مللجرام لكل 100 جرام من حب الرشاد، كما يحسن فيتامين C الموجود في حب الرشاد من امتصاص عنصر الحديد في الدم، مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية ووصول الدم إلى بصيلة الشعر.

حب الرشاد والقرنفل للشعر

تزيد القرفة وحب الرشاد عند وضعهما على فروة الرأس من سريان الدورة الدموية إلى بصيلات الشعر مما يشجع على نمو خيوط جديدة.

ADVERTISEMENT

وإضافة لذلك، تعتبر القرفة أيضًا من مضادات الميكروبات القوية، مما يعني أنه يمكنها منع تراكم مشاكل فروة الرأس الشائعة والتي تسبب تساقط الشعر مثل قشرة الرأس والالتهابات الفطرية.

فوائد حب الرشاد للشعر للأطفال

تعد نسبة الحديد الكبيرة المتواجدة في الرشاد هي المكون الرئيسي للهيموجلوبين في الجسم، لذا فإن استخدام حب الرشاد الغني بالحديد يُبقي الطفل بعيدًا عن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وبالتالي يظل شعره قويًا.

استخدام حب الرشاد لتطويل الشعر بسرعة

هناك عدة طرق لاستعمال حبوب الرشاد عموماً، ولكن مع الشعر يُستخدم حب الرشاد كالآتي:

ADVERTISEMENT
  • غسول على الشعر، وهي طريقة لغسل الشعر بمنقوع حب الرشاد (في الماء) للشعر ويتم الحصول عليه من حب الرشاد المزروع.
  • زيت حب الرشاد للشعر.

منقوع حب الرشاد

تعتبر بذور حب الرشاد، من أفضل مصادر الحديد بالإضافة للألياف الموجودة في هذه النباتات، لذا يلجأ البعض لنقع البذور مرتين على الأقل في الأسبوع لتغذية الشعر وزيادة مستويات الهيموجلوبين لديهم أيضًا، والذي يلعب دوراً في نمو الشعر.

ما هي فوائد زيت حب الرشاد للشعر؟

يتم عمل زيت حب الرشاد للشعر عن طريق عملية العصر على البارد لبذور الرشاد، ويحتوي زيت بذور حب الرشاد على نسبة عالية من الأحماض الدهنية (أوميغا 3)، ومضادات الأكسدة، وهو مفيد ومغذي للشعر، ويمكن استخدامه كحمام زيت.

مغلي حب الرشاد للشعر

يساعد مغلي حب الرشاد في تقوية فروة الرأس وزيادة الإمداد الدموي لها، عن طريق توفير كميات كبيرة من الحديد وبالتالي زيادة مستويات الهيموجلوبين. ويتم تحضير مغلي حب الرشاد عن طريق نقع الرشاد في الماء، ثم غلي الخليط معًا، ثم استخدامه كبخاخ حب الرشاد للشعر بعد ذلك.

ADVERTISEMENT

اضرار زيت حب الرشاد للشعر

وبالرغم من فوائد حب الرشاد العديدة للشعر، ففي حالة الاستخدام المفرط لزيت حب الرشاد أو حب الرشاد بشكل عام، فقد يضر ذلك بفروة الرأس، خاصةً في حالة تعب فروة الرأس.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد