جل الاسنان للاطفال لعلاج الألم .. احذري مخاطر هذه المادة الفعّالة!

جل الاسنان للاطفالجل الاسنان للاطفال عادةً ما يُستخدم لعلاج آلام الأسنان واللثة وخاصةً عند التسنين، ولكن ما فاعلية هذا العلاج؟ وهل هو آمن على الأطفال؟ تابع المقال التالي لمعرفة الإجابة.

ADVERTISEMENT

جل الاسنان للاطفال

جل الاسنان للاطفال يحتوي على المادة الفعّالة البنزوكايين Benzocaine لتخفيف ألم الأسنان واللثة موضعيًا، وهو من العلاجات القصيرة الأجل، ولكن إذا كنت ممن يلجأون لجل الأسنان للأطفال فيجب عليك معرفة التحذيرات الجديدة المتعلقة باستخدام هذه المادة الفعالة.

تحذيرات إدارة الغذاء والدواء FDA بخصوص جل الأطفال

حذرت إدارة الغذاء والدواء FDA الآباء والأمهات مؤخرًا من مخاطر استخدام منتجات التسنين، التي تحتوي على مادة البنزوكايين التي توجد في جل الأطفال.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن البنزوكايين يمكن أن يكون له آثار جانبية نادرة ولكنها خطيرة على الأطفال، وخاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن عامين، حيث يمكن أن يسبب التخدير الموضعي للجل حالة تسمى الميتهيموغلوبينيميا methemoglobinemia، والتي تقلل من كمية الأوكسجين في دم الشخص ويمكن أن تكون مهددة للحياة، وفقًا لإدارة الأغذية والأدوية FDA.

ADVERTISEMENT

وأوضحت إدارة الأغذية والأدوية أن جل الفم الذي يحتوي على البنزوكايين له فوائد قليلة أو معدومة لعلاج الألم.

علاج ألم الأسنان عند الأطفال بالعلاجات المنزلية

هناك العديد من الخيارات البديلة لـ جل الاسنان للاطفال لعلاج الألم ومنها:

تنظيف الأسنان

قومي بتنظيف فم طفلك بفرشاة الأسنان والخيط برفق لإزالة أي طعام قد يكون مثبتًا بين الأسنان ويسبب ألم الأسنان، وإذا كان طفلك يبلغ من العمر ما يكفي لاستخدام فرشاة وخيط من تلقاء نفسه، دعيه يفعل ذلك أثناء الإشراف عليه للتأكد من أنه ينظف فمه بشكل صحيح.

شطف الفم بالمياه المالحة

إذا كان طفلك يبلغ من العمر ما يكفي للمضمضة بالماء المالح، فقد يساعد ذلك في تخفيف ألم الأسنان وتقليل التورم حول السن المؤلم، اصنعي محلول للمضمضة بإضافة ما يقرب من نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام إلى كوب من الماء الدافئ، مع التقليب لإذابة الملح.

ADVERTISEMENT

اجعلي طفلك يتمضمض بهذا المحلول مع إبقاءه في فمه لحوالي 30 ثانية، ويمكنك استخدام ماء الشطف كل بضع ساعات وإذا كان الألم مستمر يجب استشارة الطبيب، فقط تأكدي من أن طفلك يبصق المحلول بدلاً من ابتلاعه.

كمادات الثلج

يمكن وضع كمادات الثلج في منشفة، ووضعها على منطقة الألم لمدة 15 أو 20 دقيقة، ولكن انتبهي؛ قد تؤدي كمادات الثلج إلى زيادة ألم طفلك بدلاً من تخفيفه، فإذا زاد الألم لدى الطفل يجب إزالة الثلج فورا، أما إذا كان الجليد يوفر الراحة، يمكنك استخدامه كل بضع ساعات، ولكن تجنبي وضع الثلج مباشرة على الجلد أو السن المؤلم.

علاج ألم الأسنان عند الأطفال بالأدوية

الأدوية قد تخفف مؤقتًا ألم أسنان طفلك، يمكن إعطاء الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين، ولكن تحت إشراف الطبيب طفلك لاختلاف الجرعات حسب السن.

انتبهي؛ لا تعطي طفلك الأسبرين إلا إذا نصح الطبيب بذلك، واستشيري طبيب الأسنان لأي ألم في الأسنان لا يختفي لمدة 24 ساعة أو يتكرر.

ADVERTISEMENT

في النهاية وبعد معرفتك المزيد عن جل الاسنان للاطفال والتحذيرات المتعلقة به، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.fda.gov/Drugs/DrugSafety/ucm608265.htm https://time.com/5289535/fda-benzocaine-teething-unsafe/ https://www.livestrong.com/article/187824-toothache-remedies-for-children/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد