جدري الماء والاستحمام، ونصائح لتخفيف الحكة

جدري الماء والاستحمامما هي العلاقة بين جدري الماء والاستحمام؟ هل يمكن أن يساعد على علاجه أو التخفيف من أعراضه؟ يمكن أن يساعد الاستحمام على تخفيف أعراض الجدري المائي المزعجة، وخصوصا إذا تم مع استخدام بعض المكونات التي قد تساعد على تخفيف الحكة.

ADVERTISEMENT

هل يجوز الاستحمام أثناء الإصابة بجدري الماء؟

نعم يجوز ذلك، بل ويساعد الاستحمام أيضا على تهدئة الحكة والألم المصاحبين للمرض، ولكن يجب تنظيف الجسم برفق وعدم القيام بالحك، واستشارة الطبيب حول استخدام الصابون أو أي نوع من مستحضرات الاستحمام التي يمكن أن تكون مهيجة للجلد، كما يجب ضبط درجة حرارة الماء بحيث لا تكون ساخنة.

جدري الماء والاستحمام بمكونات طبيعية

هناك بعض المواد التي يمكن إضافتها لماء الاستحمام عند الإصابة بالجدري المائي، لما لها من تأثير محتمل إيجابي في تهدئة الحكة، لذلك يمكن استخدام كل من دقيق الشوفان الغروي أو بيكنج الصودا (صودا الخبز)، ويمكن استخدام كل منهما كالآتي:

ADVERTISEMENT

جدري الماء والاستحمام بالشوفان

قم بملء حوض الاستحمام بماء نظيف وفاتر حتى مستوى مناسب للمريض، ثم قم بإضافة حوالي ثلث كوب من دقيق الشوفان الغروي، من خلال فتح صنبور الماء وسكب الشوفان حتى يمتزج جيدا من خلال التقليب، لمنع أي ترسبات في القاع، حتى يصبح قوام ولون الماء يشبه الحليب، عموما يمكن شراء هذا النوع من الشوفان من الصيدليات، وتختلف الكمية حسب العمر، فيمكن استخدام مقدار كوب للأطفال كبار السن، وحوالي ثلث كوب للأطفال الصغار، ويمكن مقدار أكثر للكبار.

في حال لم يكن الشوفان الغروي متوفر لديك، يمكنك صنعه في البيت من خلال دقيق الشوفان العادي الذي يجب طحنه، ويمكنك طحنه في الخلاط أو المطحنة لديك، من خلال وضع ثلث كوب في الخلاط على أعلى سرعة، ليصبح ناعم ومتساوي القوام، حتى يمتزج جيدا بالماء، ولا يتحول إلى تكتلات تتركز في قاع حوض الاستحمام.

ADVERTISEMENT

جدري الماء والاستحمام باستخدام صودا الخبز

يمكنك استخدام صودا الخبز أيضا وإضافتها عند الاستحمام، من خلال إضافة كوب منها إلى بعض من الماء الفاتر، ثم تتركها من أجل النقع لحوالي ربع إلى ثلث ساعة، وقد يساعد ذلك على تهدئة الجلد.

سيخبرك الطبيب عن المدة المناسبة لبقاء المريض في الماء المنقوع، ويمكنك توزيع الماء المخلوط بالمكونات السابقة على أجزاء الجسم المختلفة، التي لا يصل لها الماء، وفي النهاية، يجب شطف جسم المريض جيدا بالماء النظيف، ثم يتم استخدام منشفة نظيفة وناعمة للتجفيف من خلال الربت بلطف وليس الفرك.

نصائح لتخفيف حكة جدري الماء

  • إن كان المريض لا يستطيع التحكم بنفسه ويلمس البثور، يمكن وضع القفازات في يديه خصوصا وهو نائم.
  • يمكنك استخدام كمادات باردة للتخفيف من الحكة، مع سؤال الطبيب عنها وعن كيفية استخدامها.
  • استخدام لوشن الكلامين المرطب على مكان الحكة، ولكن لا يجب وضعه بالقرب من العينين إطلاقا.
  • استخدام كمادات من مشروب الكاموميل بعد تبريده، حيث يحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات.

في النهاية يجب التعامل مع البثور والطفح بحرص وحذر، وعدم محاولة حكها أو لمسها بشكل مستمر، مع الالتزام بالعلاج الموصوف من قبل الطبيب، وإخباره عن أي أعراض جديدة قد تظهر على المصاب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد