أسباب تنميل اللسان ومتى يكون مؤشر خطر؟

تنميل اللسانتنميل اللسان من الحالات الطبية الشهيرة التي قد يتعرض لها الكثير بدون أسباب واضحة، ولأنها مشكلة صعبة ومزعجة جداً، قررنا أن نشرح لكم هذه الحالة ككل بتفاصيلها لكي تتعرف على أسبابها وإلى ماذا تشير والعلاج الأفضل لها، فتابعوا معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هو تنميل اللسان؟

هذه الحالة تعبر عن الشعور بالوخز والخدر في اللسان، حالة مزعجة قد يرجع السبب فيها لتلف أحد الأعصاب وغياب الإحساس في منطفة اللسان وخدرها.

وفي الغالب يمكن أن يتعرض الأشخاص لهذه الحالة عند القيام بأحد إجراءات أو جراحات الأسنان المختلفة مثل، الزرع أو خلع الأسنان وخاصة ضرس العقل، وأسباب أخرى.

ADVERTISEMENT

أسباب تنميل اللسان

هناك بعض الأسباب للشعور بتنميل ووخز في اللسان، ومن هذه الأسباب ما يلي:

1- تلف الأعصاب

غالبا هذا هو السبب الرئيسي، حيث يحدث تلف في أحد الأعصاب وخاصة العصب اللساني، وهو العصب المسؤول عن مقدمة اللسان وتغذية اللسان، وفي الغالب تحدث هذه الإصابة نتيجة لإجراءات الأسنان المختلفة.

ADVERTISEMENT

لكن بصفة خاصة يحدث هذا التلف مع خلع ضرس العقل في الفك السفلي، وبالتالي الشعور بتنميل وخدر ووخز في اللسان على غير العادة أحيانا يحدث في جانب واحد من اللسان وأحيانا اللسان ككل. من الممكن أن تمتد هذه الأعراض لمنطقة الذقن والشفتين أيضاً، كما قد تؤثر هذه الحالة على حاسة التذوق لديك.

هذه الحالة عند الغالبية العظمى تكون مؤقتة، وتتحسن خلال حوالي 8 أسابيع، لكن في حال استمرارها لمدة أكثر من 6 أشهر، ستحتاج إلى استشارة الطبيب والعلاج.

2- ردود الفعل التحسسية

هناك فئة من الأشخاص قد تكون عرضة لردود الفعل التحسسية تجاة بعض المشروبات أو الأطعمة المختلفة، وتزداد هذه الحالة إذا كان الشخص مصاب بحمى القش، فقد يعرضه ذلك لأعراض مثل الحكة والوخز والخدر في منطقة اللسان وأيضاً الفم ككل ومنطقة الحلق أيضاً.

ADVERTISEMENT

تأتي هذه الحساسية الفموية نتيجة تناول بعض الفاكهة أو الخضروات النيئة لأنها تحتوي على بروتينات بها عناصر متماثلة مع البروتينات الموجودة في حبوب اللقاح.

يجب مراعاة استشارة طبيب متخصص في حال تفاقم الأعراض وعدم القدرة على السيطرة عليها، أو في حال ظهور أعراض التأق كالطفح الجلدي وتورم الحلق وصعوبة التنفس لأن هذه الحالة قد تهدد حياتك ويجب أن تكون هناك رعاية طبية سريعة للحالة.

3- القرح

فالتعرض لقرح الفم المختلفة سواء التي تظهر على اللسان أو الشفاه من الداخل، قد يكون سبباً رئيسياً في التعرض لتنميل اللسان والفم والتعرض للألم والوخز أيضاً. هذه القرح تتحسن خلال حوالي أسبوع من بداية ظهورها.

ADVERTISEMENT

4- رد فعل دوائي

هناك بعضاً من الأدوية خاصة التي يتم تناولها عن طريق الفم قد تتسبب في آثار جانبية حال استخدامها ومنها وخز وتنميل اللسان، لهذا عليك مراجعة الآثار الجانبية لأي دواء تستخدمه لكي تتجنب أي مضاعفات قد تتعرض لها.

وحالة تنميل اللسان الناتجة عن الأدوية، فمن الممكن أن تختفي وتتحسن عند التوقف عن أخذ هذه الأدوية مباشرة، لكن في حال استمرار هذا العرض الجانبي فالأفضل الرجوع لطبيب متخصص واستشارته.

5- حروق اللسان

فمن الممكن في حال التعرض لحرق أو لسعة في اللسان عند شرب أن تناول طعام ساخن، أن يتسبب ذلك في شعورك بالوخز والألم، لذلك في هذه الحالة حاول المداومة على شطف الفم واللسان بماء بارد بشكل متكرر لكي تقلل من الألم والإنزعاج الناتج عن هذه الحالة.

ADVERTISEMENT

6- السكتة الدماغية

السكتة الدماغية هي حالة تحدث عند انقطاع تدفق الدم لمنطقة الدماغ، وهذا يعرض الخلايا للتلف ويؤثر سلبياً على الذكرة والعضلات، ومن أشهر الأعراض المصاحبة لهذه الحالة التنميل وضعف الوجه بشكل مفاجيء، وبالأخص في حال تأثيرها على جانب واحد من الجسم فقط، لهذا عند الشعور بأي أعراض مثل تنميل وخذر ووخز اللسان ولاحظت بعض العلامات الأخرى المصاحبة للسكتة الدماغية، فهذه إشارة لطلب المساعدة الطبية الفورية.

7- التصلب المتعدد

إذا كنت مصاب بمرض التصلب المتعدد “MS”، فقد تتوقف الأعصاب التي تتعرض للإلتهاب عن العمل بالشكل الطبيعي والصحيح، وهذا ما يجعلك عرضة للشعور بالوخز والألم في مناطق مختلفة من جسمك مثل اللسان.

8- فقر الدم أو الأنيميا

فيمكن أن يعرضك فقر الدم لمشاكل اللسان المختلفة أيضا مثل القرح الحمراء والوخز نتيجة لنقص في فيتامين ب12 في جسمك، وهذه الحالة تتطلب العلاج للسيطرة على أعراضها.

ADVERTISEMENT

9- تنميل اللسان والسكري

إذا تعرضت لمشكلة نقص سكر الدم أو انخفاض نسبه، فقد تشعر بالوخز والتنميل في منطقة الشفتين واللسان، كما أن المصابين بمرض السكري معرضون أكثر من غيرهم لهذه المشكلة، لهذا فالأفضل المداومة على فحص نسب ومستويات جلوكوز الدم، واستشارة الطبيب بشكل فوري في حال التعرض لمشاكل في اللسان خاصة الوخز المفاجيء.

10- الصداع النصفي

ففي حالة التعرض للصداع النصفي قد يصاحب هذه الحالة أعراض أخرى قد تكون حسية أو بصرية، ولهذا قد يتعرض بعض الأشخاص للشعور بالوخز والتنميل سواء في الوجه بصفة عامة أو في اللسان بصفة خاصة، وأحياناً في الجسم ككل مع حالة الصداع النصفي.

متى يجب استشارة الطبيب؟

هذه الحالة تعتبر عرضية في كثير من الأحيان ومن المتوقع أن تختفي بمرور أيام أو أسابيع منذ بداية الشعور بها، لكن في حال استمرار هذه الحالة لفترة أطول من ذلك وبدأت تؤثر على منطقة الفك أو الشفتين، ففي هذه الحالة يجب الرجوع مباشرة للطبيب المتخصص ليقيم الحالة ويوجهك للتعامل الأمثل مع مشكلة تنميل اللسان.

علاج تنميل اللسان

يتم العلاج حسب الحالة التي تسبب تنميل اللسان، فمثلا:

  • العلاج الطبي من طبيب متخصص في حالة تلف الأعصاب.
  • استخدام مضادات الهستامين في حالة الحساسية وشطف الفم بالماء باستمرار.
  • من الممكن أن تستخدم غسول للفم أو بعض الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية في حالة القرح.
  • استخدام الأدوية المضادة للالتهاب في حالة حروق اللسان.
  • علاج الأمراض التي تسبب التنميل مثل السكتة الدماغية، وفقر الدم، والصداع النصفي.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد