تناول فيتامين د مع الحليب

تناول فيتامين د مع الحليبمن المعروف أن فيتامين د من الفيتامينات الهامة جدًا لصحة الجسم والعظام وتقوية الجهاز المناعي، لذا يجب عليك الحرص على الحصول عليه بالشكل الكافي من مصادره المختلفة، وفي هذا المقال نخبرك هل تناول فيتامين د مع الحليب مفيد أم لا، ونصائح هامة عند تناول مكملات فيتامين د.

ADVERTISEMENT

ما هي مصادر فيتامين د وما أهميته؟

المصدر الأساسي لفيتامين د هو أشعة الشمس، حيث يُنتج الجسم فيتامين د عند تعرض الجلد لأشعة الشمس، ويوجد أيضًا فيتامين د في بعض الأطعمة، كما يتوافر فيتامين د كمكملات غذائية ينصح بها الطبيب في حالة وجود نقص في نسبة هذا الفيتامين في الجسم.

الحصول على الكمية المناسبة من فيتامين د أمر هام جدًا لصحة الجسم، ففيتامين د يلعب دور هام في تقوية جهاز المناعة، والحفاظ على صحة العظام، وغيرها من الفوائد الصحية.

مصادر فيتامين د الغذائية

  • الأسماك الزيتية تحتوي على أعلى كميات من فيتامين د في مصادر الغذاء، وتشمل: زيت كبد الحوت، والرنجة، وسمك أبو سيف، والسلمون، والتونة، والماكريل.
  • المشروم.
  • صفار البيض.
  • الجبن.
  • الأطعمة المدعمة بفيتامين د، وتشمل الأطعمة الشائعة المُدعمة بفيتامين د والمغذيات الأخرى: الحليب البقري، وعصير البرتقال، وحبوب الإفطار.

هل تناول فيتامين د مع الحليب مفيد؟

فيتامين (د) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وهذا يعني أنه لا يذوب في الماء ويتم امتصاصه بشكل أفضل في مجرى الدم عند تناوله مع الأطعمة الغنية بالدهون، ولهذا السبب، يوصى بتناول مكملات فيتامين (د) مع وجبة لتعزيز امتصاصه.

ADVERTISEMENT

وتناول مكملات فيتامين د مع الحليب مفيد، فالحليب الكامل الدسم وكذلك منتجات الألبان كاملة الدسم تحتوي على نسبة من الدهون التي تساعد على امتصاص فيتامين د، كما أن الأفوكادو والمكسرات والبذور والبيض هي مصادر غنية بالدهون وتساعد أيضًا على زيادة امتصاص فيتامين (د).

وفي دراسة واحدة فقط أُجريت على 50 شخص من كبار السن، استهلك فيها الأشخاص فيتامين (د) إلى جانب وجبة غنية بالدهون، وأدى ذلك إلى رفع مستويات فيتامين (د) بنسبة 32٪ بعد 12 ساعة مقارنًة بتناول فيتامين د مع وجبة خالية من الدهون.

نصائح عند تناول مكملات فيتامين د

  • يُنصح بتناول المكملات الغذائية بشكل عام، ومكملات فيتامين د صباحًا لتجنب نسيانها، حيث يكون من الأفضل التعود على تناول مكملات فيتامين د مع وجبة إفطار صحية.
  • لا يُنصح بتناول مكملات فيتامين د قبل النوم مباشرةً، حيث وجدت بعض التقارير أن تناول فيتامين د ليلًا يمكن أن يؤثر سلبًا على جودة النوم من خلال التدخل في إنتاج الميلاتونين وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم دورة النوم.
  • ينصح الأطباء بتناول مكملات فيتامين د للأشخاص الذين تكون وجباتهم الغذائية نباتية، وكذلك للأشخاص الذين لا يقضون أو لا يستطيعون قضاء الكثير من الوقت في التعرض لأشعة الشمس، لأنه قد يكون من الصعب الحصول على ما يكفي من فيتامين د بالنسبة لهم.
  • قم باستشارة طبيبك أولاً قبل تناول أي مكملات غذائية كي ينصحك بالجرعات المناسبة لك لتجنب أي آثار جانبية.
  • يحتاج جسمك إلى فيتامين د لامتصاص الكالسيوم الهام لصحة العظام، وهذا يجعل الحصول على ما يكفي من كل من فيتامين د والكالسيوم أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على صحة العظام ومنع هشاشة العظام.

وفي نهاية هذا المقال، وبعد معرفتك أهمية فيتامين د، احرص عزيزي القارئ على الحصول على كمية كافية منه للحفاظ على صحتك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أشرقت طارق
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد