ما هي تفاحة آدم؟ وأهم المعلومات عنها

تفاحة آدم
تفاحة آدم

تفاحة آدم Adam’s apple ارتبط اسمها بقصة آدم وحواء حين تناول آدم قطعة من الفاكهة المحرمة التي علق جزء منها في حلقة، ولكن ليس لها علاقة بالطعام الذي نتناوله، فهي أحد التغييرات الجسدية التي تحدث للمراهقين عند مرحلة البلوغ. لذا تعرف معنا على ما اهم المعلومات عنها.

ADVERTISEMENT

ما هي تفاحة آدم؟

هي عبارة بروز في غضروف الغدة الدرقية الذي يلتف حول مقدمة الحنجرة أو صندوق الصوت، حيث يميل ذلك الغضروف للبروز إلى الخارج خلال فترة البلوغ عند المراهقين من الذكور كأحد التغييرات الجسدية، مما يشكل “تفاحة آدم”.

شكل تفاحة آدم

تفاحة آدم هي عبارة عن انتفاخ في مقدمة غضروف الغدة الدرقية، ويتكون الغضروف من نسيج ضام لا يحتوي على أي أوعية دموية، وتقع الغدة الدرقية في قاعدة الرقبة، وهي المسؤولة عن وظائف التمثيل الغذائي في جميع أنحاء الجسم، وعلى الرغم من ذلك، فإن وجود غضروف درقي إضافي لا يؤثر على وظيفة الغدة الدرقية.

ADVERTISEMENT

لا تظهر تفاحة آدم فجأة، فهي تمامًا مثل تغيرات الجسم الأخرى، فإذا كان صوتك يمر بتغييرات مثل صرير عرضي، فقد يعني هذا أن حنجرتك تتكيف مع عملية نمو تفاحة آدم.

كيف تظهر تفاحة آدم؟

تنمو تفاحة آدم في مرحلة البلوغ، ولكن قبل ذلك يمتلك الذكور والإناث أحجام متشابهة في الحنجرة، ولكن بمجرد البلوغ تبدأ الحنجرة في النمو وتكتسب المزيد من الغضاريف لحماية الأحبال الصوتية، مما يجعل الصوت أعمق بمرور الوقت، ولتصبح بذلك حجم حنجرة الذكور أكبر من الإناث بسبب طبيعة هرمونات الذكور التي تزيد من نمو الحنجرة.

ADVERTISEMENT

تفاحة آدم عند النساء

تحدث بعض التغييرات الجسدية لكلا من الجنسين عند مرحلة البلوغ منها التغيير في حجم الحنجرة أثناء البلوغ، ولكن درجة نمو الحنجرة عند الإناث ليست بنفس الحجم عند الذكور، فلا تمتلك معظم الإناث تفاحة آدم، بسبب الطبيعة الهرمونية للجسم.

ولكن هناك البعض منهن اللواتي لديهن حنجرة كبيرة، فقد يرجع السبب في زيادة حجم الحنجرة هو زيادة كمية هرمون التستوستيرون، وهو المسؤول أيضًا عن تغيرات الجسم الأخرى مثل شعر الجسم.

ما هي وظيفة تفاحة آدم؟

تفاحة آدم نفسها ليس لها أي وظيفة طبية لكن الحنجرة تقوم بذلك، فهي تحمي الأحبال الصوتية التي تساعد على:

ADVERTISEMENT
  • الحديث.
  • الصياح.
  • الضحك.
  • الهمس.
  • الغناء.

ولا يعني وجودها أنك ستكون قادرًا على أداء الوظائف السابقة بشكل أفضل من شخص لا يملكها، فهي تعني فقط أن حجم حنجرتك أكبر قليلاً.

لماذا البعض لديهم تفاحة آدم أكبر من غيرهم؟

قد تكون تفاحة آدم أكبر عند البعض عن غيرهم، وهذا لأنه قد ينمو لديهم كمية أكبر من الغضاريف حول الأحبال الصوتية، أو لأن لديهم صندوق صوت أكبر، ويميل الأشخاص الذين لديهم حجم أكبر من تفاحة آدم إلى أن يكون لديهم صوت أعمق عن غيرهم.

ولهذا السبب غالبًا ما تكون أصوات النساء أقل عمقًا من أصوات الرجال، ولكن مع ذلك فإن تفاحة آدم لا تجعلك تتحدث بصوت أعلى أو أوضح من المعتاد.

ADVERTISEMENT

جراحة تفاحة آدم

لا يؤثر حجم تفاحة آدم على الصحة الجسدية بأي شكل من الأشكال، وعلى الرغم من ذلك قد يرغب البعض في الحصول على حجم أكبر من تفاحة آدم، والبعض الآخر قد يرغب في إزالتها.

فمن الممكن تكبير تفاحة آدم عن طريق زرع غضروف من مكان آخر في الجسم، ومن الممكن أيضًا إزالة الغضروف الزائد من المنطقة المحيطة بالغدة الدرقية، مما يقلل من حجم تفاحة آدم.

هل هناك أمراض قد تصيب تفاحة آدم؟

تفاحة آدم لا ترتبط بوظيفة طبية، ولكن كبر حجمها عن المعتاد يمكن أن يشير لحدوث المشكلات الصحية الآتية:

ADVERTISEMENT

ويختلف علاج تورم تفاحة آدم باختلاف المشكلة التي أصابتها، في بعض الحالات يمكن علاجها بالمضادات الحيوية، وفي البعض الآخر قد يشمل الجراحة أو العلاج الإشعاعي أو الكيميائي.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد