ADVERTISEMENT

تغذية الطفل في الشهر الخامس .. ماذا يمكن أن يأكل طفلك؟

تغذية الطفل في الشهر الخامسألن يكون جميلاً إذا أتى مع الأطفال دليل إرشاد؟ ربما يكون بهذا التخيل شئ من الفكاهة ولكنها ولا شك أمنية الكثير من الأمهات، بالطبع سيكون من أكثر الفصول فائدة كيفية تغذية الطفل على مدار شهور عمره المختلفة، خاصة في السنة الأولى، وبالنزول على أرض الواقع فإننا سنقدم لكِ في هذا المقال عزيزتي الأم جزءاً مهماً من فصل التغذية، وهو تغذية الطفل في الشهر الخامس من عمره، فتابعي معنا القراءة.

نمو الطفل في الشهر الخامس

يحب الكثير من الأشخاص هذا السن تحديداً من عمر الأطفال، ويعتبرونه بداية أكثر الفترات متعة، فالطفل يصبح أكثر تفاعلاً ومرحاً، فهذا الوقت هو وقت التحولات، يمكن توقع أن يبذل الطفل محاولاته الأولى للتواصل بالكلام وإنشاء خطاب حقيقي.

ADVERTISEMENT

كما أن الطفل يستعد في هذا الوقت أيضاً لـ بدء الحبو، مما يعني أنكِ بحاجة إلى الاستعداد لحركته الصغيرة القادمة، مع أخذ الاحتياطات اللازمة لسلامته.

تغذية الطفل في الشهر الخامس

  • مع بداية الشهر الرابع تقريباً وحتى الشهر السادس، يحتاج الطفل بشكل رئيسي إلى حليب الثدي أو الحليب الصناعي على حسب طريقة الرضاعة التي يتلقاها.
  • من الأفضل إرضاع الطفل كلما شعر بالجوع، ما لم يقرر الطبيب غير ذلك.
  • تقول اللجنة المعنية بالتغذية في الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، أنه يمكن إدخال الأطعمة الصلبة ما بين الشهر الرابع والشهر السادس.
  • من المهم للغاية أن يكون الطفل قادراً على دعم رقبته ورأسه جيداً، قبل إدخال أي أطعمة صلبة لنظامه الغذائي، حتى يستطيع البلع بدون مشاكل.
  • ليست هناك قاعدة محددة لمدى تقبل الأطفال الطعام الصلب في البداية، فلا تقلقي إذا كان طفلكِ البالغ من العمر أربعة أشهر لا يريد سوى الحليب.

وصفات لـ تغذية الطفل في الشهر الخامس

تتشابه أنواع وطريقة طهي وتقديم الأغذية لطفلكِ في الشهور الرابع والخامس والسادس إلى حد كبير، ومن الوصفات الجيدة لتقدميها لطفلكِ في هذه الفترة ما يلي:

حبوب الأرز البني

حبوب الأرز المطحونة التي يتم إعدادها مخصصاً للأطفال، هي واحدة من أكثر الأطعمة شيوعاً لإدخالها للطفل، لأنها أقل حساسية ويمكن هضمها بسهولة.

ويمكن أن يساعد خلطها مع سائل مثل الحليب والحصول على قوام رقيق إلى حد ما، في جعل الطفل الرضيع ينتقل من نظام غذائي قائم بشكل كامل على السوائل، إلى نظام أكثر صلابة.

ADVERTISEMENT

مهروس البطاطا الحلوة المخبوزة

يحب الكبار البطاطا الحلوة ويأكلونها لفوائدها الصحية، فالبطاطا الحلوة محمّلة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف، لذلك من المنطقي أن يستفيد طفلكِ من هذه الثمرة اللذيذة أيضًا، يُعد البوريه البسيط مع لمسة من الماء أو حليب طفلكِ طعامًا لذيذًا ومغذياً.

مهروس الموز

غالباً ما يُطلق عليه الغذاء المثالي، فالموز غني بـ البوتاسيوم والألياف، كما أنه أحد المضادات الحيوية الطبيعية وهو لطيف جداً على المعدة، ولكن يجب عدم المبالغة في إعطائه للطفل، لأن الكثير من الموز يمكن أن يسبب الإمساك.

مهروس الأفوكادو

هذا الطعام ذو القوام الزبدي والغني بكمية رائعة من الدهون الجيدة، هو علاج رائع لدماغ الطفل ونموه البدني، بالإضافة إلى ذلك فإن الملمس الكريمي له يبدو أنه من الأشياء التي يحبها الأطفال.

مهارات الطفل في الشهر الخامس

بالإضافة إلى التغذية، هناك حاجة لمعرفة التطورات التي يمر بها الطفل في نمو مهاراته في الشهر الخامس، ومنها ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • يمكن للأطفال البالغين من العمر خمسة أشهر الجلوس لفترات أطول من الوقت.
  • تزداد قوة قبضة الطفل ويمكنه أن يأخذ الأشياء ويمسكها بيديه، كما ينقلها من يد لأخرى بسهولة، وقد يحمل الكوب الخاص به بنفسه.
  • يمكن لبعض الأطفال التدحرج من النوم على البطن إلى النوم على الظهر والعكس، يستخدم في ذلك ساقيه استعداداً للزحف والمشي في الشهور القادمة، ولكن احذري ألا تتركيه على السرير أو أي سطح بمفرده، لأنه قد يسقط دون قصد ويُصاب.

والآن عزيزتي الأم، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكِ فصل تغذية الطفل في الشهر الخامس من دليل الإرشاد الخاص بنمو الطفل، وإذا كان لديكِ أي استفسار آخر، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا .

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد