تطعيم التهاب السحايا .. ما هو؟ وما هي أهميته لطفلك؟

تطعيم التهاب السحايايعد مرض التهاب السحايا مرض غير شائع إلا أنه يتميز بسرعة تطوره والذي قد يؤدي إلى الوفاة في غضون 24-48 ساعة! ومن هنا كانت أهمية تطعيم التهاب السحايا المضاد لهذا المرض، تعرف معنا في المقال التالي على هذا التطعيم، ومدى أهميته على صحة الطفل.

ADVERTISEMENT

مرض التهاب السحايا

مرض التهاب السحايا بالمكورات السحائية هو مرض تسببه بكتيريا شديدة العدوى، حيث يسبب التهاب في الغشاء المغلف للدماغ (السحايا) والتهابات في الدم وغيرها من الالتهابات الموضعية.

ورغم أن هذا المرض غير شائع إلا أنه يتميز بسرعة تطوره والتي قد تودي إلى الوفاة في غضون 24-48 ساعة، وينتشر المرض بسرعة عن طريق الاتصال المباشر مع الشخص المريض عبر النفس كالسعال والعطس، والتقبيل، وقد ينتقل بسرعة داخل الأسرة الواحدة عبر الاتصالات الوثيقة مع الشخص المصاب.

تطعيم التهاب السحايا

جدول جرعات تطعيم التهاب السحايا

ينصح الأطفال فوق 11 سنة بتلقي جرعة واحدة من اللقاح الحديث، ولا يوجد حالياً أية توصيات حول الجرعات التذكيرية.

ADVERTISEMENT

كذلك ينصح باستخدام تطعيم التهاب السحايا الحديث أيضاً عند الأطفال بين عمر سنتين – 11 سنة، الذين يعانون من خلل في جهاز المناعة أو في وظائف الطحال، وعند البالغين المسافرين إلى مناطق تزيد فيها نسبة الإصابة بالوباء مثل: المتجهين إلى الحج أو إلى أفريقيا.

تركيبة تطعيم التهاب السحايا

هناك نوعان من لقاحات مكورات السحايا:

النوع الأول: وهو لقاح متعدد السكريات (MPSV4) متوفر منذ العام ،1981 ويعطى عند عدم توفر اللقاح الأحدث، ويعطى للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 11 – 55 عاماً.

النوع الثاني: وهو لقاح حديث مدمج مع بروتين مستخرج من بكتيريا الدفتيريا متوفر منذ العام 2005 ليحل مكان اللقاح الأول ويعرف اللقاح بإسم (MCV4)، وقد أصبح مجازاً للإسخدام للأطفال بين 2-10 سنوات منذ العام 2007.

ADVERTISEMENT

أهمية لقاح التهاب السحايا

لا يدخل هذا التطعيم ضمن برنامج التلقيح الإجباري في معظم البلدان، ويعد اختياريا.

كيف يعطى التطعيم بلقاح التهاب السحايا؟

عن طريق الحقن تحت الجلد بجرعة مقدارها 0،5 ملليليتر.

الأعراض الجانبية لتطعيم التهاب السحايا

بالإضافة إلى الألم الموضعي والاحمرار مكان الحقنة، فقد يصاحب اللقاح القليل من ارتفاع الحرارة، أيضا قد سجل اللقاح حدوث بعض حالات الشلل الرخوي الحاد، والذي يعرف بمتلازمة غيلان باريه (Guillian Barré Syndrome) تزامنا مع إعطاء اللقاح.

موانع التطعيم بلقاح التهاب السحايا

  • عند وجود حساسية لأحد مكونات اللقاح.
  • إذا كان الطفل يعاني من حمى شديدة.
  • عند الأشخاص الذين أصيبوا سابقاً بمتلازمة غيلان باريه.

هل يمنع تطعيم التهاب السحايا بنسبة 100% ؟

لا يؤمن لقاح التهاب السحايا حماية من مرض التهاب السحايا بنسبة 100%، ولكنه قد يصل إلى نحو 95 %، وفعاليته تدوم لنحو 3 – 5 سنوات، ولا يفيد اللقاح في حماية المريض بعد إصابته بالمرض.

ADVERTISEMENT

في النهاية نحن دائما ما نؤكد على ضرورة الاهتمام بجدول التطعيمات الصادر من وزارة الصحة في بلدكم، وذلك حرصا على صحة أطفالكم، ولأننا دائما بجانبكم يمكنكم القيام باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي عن صحتك.

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مصطفى محمود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.cdc.gov/vaccines/vpd/mening/hcp/recommendations.html https://www.cdc.gov/vaccines/vpd/mening/public/index.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد