تطعيم الاطفال مع السفر من بلد لآخر ومعلومات تهمك

تطعيم الاطفال
تحرص الأمهات دائماً على صحة أطفالهن، وعلى وقايتهم من الأمراض، ومن أهم الإجراءات التي يجب اتخاذها للقيام بذلك، هو اتباع جدول التطعيمات التى تحدده منظومة الصحة بالدولة، ولكن ماذا تفعلين إذا اضطررت للسفر إلى بلد آخر بصحبة طفلك تختلف في جدول تطعيم الاطفال عن الجدول الذى تتبعينه في بلدك الأصلي؟ وهل يجب أن يأخذ الطفل التطعيمات التي يحددها البلد الآخر بغض النظر عن جدول التطعيمات الذي يتبعه؟

ADVERTISEMENT

لماذا يختلف جدول تطعيم الاطفال من دولة لأخرى؟

تختلف التطعيمات من دولة إلى أخرى سواء في الجرعة، أو السن المحدد للتطعيم، أو في نوع التطعيمات نفسها، وذلك يكون حسب الأمراض المنتشرة في كل بلد، والأسلوب المتبع للوقاية منها، وكذلك قد يكون السبب هو التقليد الطبي التى اعتادت هذه الدولة اتباعه في التطعيمات.

هل يجب إعطاء الطفل التطعيمات المتعلقة بالسفر؟

من الأفضل أن يكون قد انتهى الطفل قبل السفر من جدول تطعيماته المتبع، ويمكن مراجعة الطبيب لتحديد جدول عاجل للتطعيمات مع الحرص على ترك الفواصل الزمنية المحددة بين التطعيم والآخر، وكذلك يجب مشورته قبل إعطاء الطفل تطعيمات السفر، فهناك تطعيمات تكون غير فعالة في الأطفال، و أخرى يحذر إعطائها للطفل في أعمار معينة.

ADVERTISEMENT

تطعيم الاطفال مع السفر لدولة مخالفة للتطعيمات

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على قرار تغيير جدول تطعيمات الطفل قبل السفر، وذلك يتضمن مخاطر التعرض لأمراض معينة مصاحبة لسن معين في هذه البلد مصاحبة لسن معين، ومضاعفاتها، والقدرة المناعية للطفل على تقبل التطعيم الجديد، فبلد مثل أمريكا لا تضع جدول تطعيمات معين للأطفال المهاجرين إليها قبل السن المحدد للتطعيمات الروتينية بها، ولكن تعطي تطعيمات على حسب الآتى :

و على الأمهات سرعة متابعة مناعة الطفل وجدول التطعيمات الواجب اتباعه مع طبيب مختص في البلد المسافر اليها، ويجب إعلام الطبيب بالتطعيمات التي سبق أن أخذها الطفل، و ذلك لتحديد التطعيمات الجديدة للحاق بالجدول الروتيني المتبع.

ADVERTISEMENT

تطعيم الاطفال الطبيعي مع السفر

تطعيم الالتهاب الكبدي A

بالرغم من قلة الإصابة بهذا الفيروس في الأطفال أقل من 5 سنوات، ولكنه قد ينتقل إليهم من الكبار أو الأطفال الأكبر سناً، ولذلك يجب التأكد من إعطاء هذا التطعيم إلى الأطفال المسافرين إلى المناطق التى ترتفع فيها نسبة الإصابة بفيروس التهاب الكبد أ.

تطعيم الالتهاب الكبدي الوبائي B

يمكن أخذ تطعيم التهاب الكبد الوبائي ب تبعاً لجدول عاجل قبل السفر، وذلك عبارة عن أربع جرعات تؤخذ الأولى عند الولادة، ثم في الشهر الأول، و الثاني، وبعد عام، ويمكن أخذ الجرعة الأخيرة بعد العودة من السفر.

تطعيم الانفلونزا

يجب إعطاء الطفل هذا التطعيم خلال أسبوعين قبل السفر، وذلك إذا كان عمره أكبر من 6 شهور، ولم يأخذ التطعيم الموسمي ببلده.

ADVERTISEMENT

تطعيم الحصبة والغدة النكافية

قد يحتاج الأطفال المسافرين أخذ هذا التطعيم في سن مبكر عن الموصى به، فالأطفال الذين يتراوح عمرهم من 6 إلى 11 شهر يجب إعطائهم جرعة من التطعيم قبل السفر، ثم يتم إعطائهم الجرعات الأخرى حسب الجدول الروتيني في الدولة الأخرى.

تطعيم الالتهاب السحائي

يجب إعطاء هذا التطعيم للأطفال بعد مراجعة الطبيب عند السفر إلى مناطق جنوب افريقيا، أو إلى السعودية، أو إلى المناطق الأخرى الشائع حدوث مرض التهاب السحايا بها.

تطعيم شلل الأطفال

يجب إعطاء الطفل هذا التطعيم عند السفر إلى المناطق التى ينتشر بها فيروس شلل الأطفال، وذلك بعد مراجعة الطبيب، والحرص على أخذ الجرعات الموصى بها في جدول تطعيمات الطفل.

ADVERTISEMENT

وأخيرا، نرجو أن تكون استفدت من هذه المعلومات وأخذها في اعتبارك مع ترتيبات السفر الأخرى لأنها بالتأكيد مهمة مثلها مثل الحصول على التأشيرة مثلا، ولا تنسى أنه يمكنك استشارة أحد اطبائنا من هنا عن أي شيء يخص تطعيم الاطفال .

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية نوفل - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد