ADVERTISEMENT

تطعيمات الاطفال هل تمنع عنهم المرض نهائيا؟ وكم تستمر فاعليتها؟

تطعيمات الاطفال

ADVERTISEMENT
لا شك أننا جميعا نهتم بصحة أطفالنا واتباع ما يتم التوصية به من إجراءات وقائية لحماية أطفالنا من الأمراض، ومن ضمن هذه الإجراءات تطعيمات الاطفال منذ الصغر ضد الأمراض العديدة، ولكن هل فعلا تقضي تطعيمات الاطفال على هذه الأمراض نهائيا وتمنع حدوثها بشكل كامل؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

متى يبدأ تطعيم الأطفال؟

تبدأ جميع تطعيمات الاطفال الأولية منذ الأسبوع الأول بعد الولادة، وتستمر إلى الفترة ما بين العام ونصف العام إلى عامين من عمر الطفل، وبعد ذلك يتم إعطاؤه جرعة منشطة قبل دخوله المدرسة، ولضمان فعالية التطعيمات ينبغي الالتزام بجدول التطعيمات، وعدم تأخير التطعيمات عن موعدها المحدد.

ADVERTISEMENT

فاعلية تطعيمات الاطفال

تختلف مدة المناعة التي تمنحها  التطعيمات في الجسم باختلاف الأمراض وكذلك اختلاف نوع التطعيم وطبيعة تكوينه، فاللقاحات الحية الموهنة تعطي مناعة أكثر وأطول من غيرها، ولذلك نجد في أغلب الأحيان أن التطعيمات غير الحية أو تلك التي تحتوي على أجزاء من الميكروب، تحتاج إلى جرعات أخرى منشطة في سنوات العمر المتتالية.

ومن الجدير بالذكر أن فعالية بعض التطعيمات قد تستمر مدى الحياة، إلا أن الغالب منها لا يعطي مناعة دائمة ويستمر فقط لعدة سنوات، ولذا يجب أخذ الحرص تجاه هذا النوع من التطعيمات ولا نعتمد على أن الطفل قد تم تطعيمه وأنه في مأمن من الإصابة بالمرض.

هل تطعيمات الاطفال تمنع المرض نهائيا؟

إن تطعيم الطفل لا يعني عدم إصابته بالمرض نهائيا، ولكن يمكننا القول بأنه يقلل الإصابة بالمرض بنسبة كبيرة جدا، وخاصة إذا تم إعطاء التطعيمات في مواعيدها المحددة، حيث أن هذه المواعيد التي يتم إعطاء التطعيمات فيها من أكثر فترات العمر التي هي أشد عرضة للأمراض التي يتم التطعيم ضدها.

ولا يوجد لقاح فعال 100٪، وعليه فإن هناك نسبة صغيرة من الأطفال تظل غير محمية رغم إعطائها التطعيمات، والبعض الآخر قد تختفي لديهم الحماية والوقاية مع مرور الوقت.

ADVERTISEMENT

جدول فاعلية التطعيمات المختلفة للأطفال

الجدول التالي يوضح فاعلية كل تطعيم ومدة الفاعلية، اعتمادا على أخذ الجرعات كاملة وفي المواعيد المحددة لها:

م التطعيم مدة الفعالية الكفاءة
1 السعال الديكي 4 – 6 سنوات 87 %
2 الدفيتريا 10 سنوات 99 %
3 التيتانوس 13 – 14 سنة 99 %
4 شلل الأطفال 18 سنة 99 %
5 الهيموفيلس إنفلونزا 9 سنوات 90 %
6 الالتهاب الكبدي ب 20 سنة 95 %
7 الحصبة مدى الحياة 95 %
8 النكاف 10 سنوات 95 %
9 الحصبة الألمانية 15 – 20 سنة 95 %
10 الدرن 7 – 10 سنوات 80 %

إذا كان الفاصل الزمني بين الجرعات قصير جدا، فمن الممكن أن يؤثر ذلك على مدة الحصانة التي يمنحها التطعيم، وبالتالي فإنه يجب الالتزام بالفواصل الزمنية بين جرعات التطعيم، حتى يعطي التطعيم مدة الفعالية القصوى.

ونود في النهاية أن نؤكد على أهمية الالتزام بجدول تطعيمات الاطفال الخاصة بوزارة الصحة في بلدك، لما لها من أهمية كبيرة في حماية طفلك من العديد من الأمراض مستقبلا، ولأننا دائما بجانبكم يمكنكم القيام باستشارة أحد أطبائنا لأي استفسار طبي عن صحتكم بكل خصوصية.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مصطفى محمود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.immune.org.nz/vaccines/efficiency-effectiveness Plotkin, S.A., W.A. Orenstein, and P.A. Offit, Vaccines. 5th ed. 2008, Pennsylvania: Elsevier Inc Vaccines. Fifth Edition. Ministry of health and population
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد