الجرعات التنشيطية لتطعيمات الاطفال وأهميتها لصحة الطفل

الجرعات التنشيطيةأحيانا يحتاج الجهاز المناعي لتذكرة وتنشيط خلاياه، للتعرف سريعا على بعض الأمراض، خصوصا وأن استجابة الجهاز المناعي للتطعيم تختلف من شخص لآخر، لذا جاءت الحاجة إلى استخدام ما يعرف بـ الجرعات التنشيطية للتطعيمات.

ADVERTISEMENT

فما هي الجرعات التنشيطية للتطعيم ؟ وما أهميتها ؟ وهل كل التطعيمات تحتاج لجرعات تنشيطية ؟ هذا ما سنعرفه بالتفصيل معا في السطور القادمة.

ما هي الجرعات التنشيطية وما أهميتها ؟

الجرعة التنشيطية هي الجرعة من التطعيم التي يتم إعطائها للطفل بعد استكماله السلسلة الخاصة بالجرعات الأساسية للتطعيم، وذلك لأنها تحمي الطفل وتجعله محصنا العديد من الأمراض، حيث تعد هذه الجرعة كتذكرة لخلايا الجهاز المناعي للطفل.

ADVERTISEMENT

على سبيل المثال، الأطفال الذين تم تطعيمهم بتطعيم الثلاثي الفيروسي ضد أمراض الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف، غالبا محصنين بنجاح ضد هذه الأمراض في معظم الحالات، إلا أن هناك نسبة قليلة من الأطفال لا يكونون محصنين بشكل كامل بعد الجرعة الأولى من التطعيم، ومازال لديهم احتمالية لحدوث هذه الأمراض لديهم، لذا فإن هؤلاء الأطفال بحاجة إلى جرعة تنشيطية من هذا التطعيم للحصول على المناعة الكاملة ضد هذه الأمراض.

كذلك من الممكن حدوث نقص للمناعة التي تكونت من قبل بالتطعيم لدى بعض الأشخاص، وذلك مع مرور الوقت، خصوصا في الأطفال الذين لم يستكملوا جرعاتهم التنشيطية للتطعيمات، أيضا هناك بعض الأمراض التي تحتاج لعدة جرعات من التطعيمات لبناء مناعة قوية في الجسم تستمر مدى الحياة.

ADVERTISEMENT

إلى الآن لم يتم تحديد سبب الاختلاف في درجة الحماية المكتسبة من التطعيمات المختلفة، فمثلا بعد التطعيمات تحتاج لجرعة واحدة فقط لاكتساب مناعة مدى الحياة لمعظم الأشخاص، وهناك تطعيمات أخرى تحتاج الجرعات التنشيطية للحفاظ على هذه المناعة مدى الحياة.

ما هي التطعيمات التي تحتاج الجرعات التنشيطية ؟

تطعيم الثلاثي البكتيري DTP

ضد أمراض التيتانوس و الدفتريا والسعال الديكي، حيث يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال على شكل 3 جرعات، بعمر شهرين و 4 شهور و 6 شهور على التوازي، ثم يتم إعطاء جرعة تنشيطية للأطفال في عمر 18 شهرا، بعد ذلك يحتاج الأطفال لجرعة تنشيطية أخرى من هذا التطعيم في عمر 4 إلى 6 سنوات.

تطعيم الثنائي البكتيري TD

ضد أمراض التيتانوس والدفتريا فقط، حيث يتم إعطاء جرعة تنشيطية منه كل 10 سنوات، وكذلك الأطفال الذين أكملوا جرعاتهم الخمسة من تطعيم الثلاثي البكتيري يتم إعطائهم جرعة تنشيطية من تطعيم التيتانوس كل 10 سنوات.

ADVERTISEMENT

تطعيم شلل الأطفال OPV

يحتاج تطعيم شلل الأطفال للعديد من الجرعات التنشيطية والتي يتم إعطائها للطفل حتى عمر 5 سنوات.

تطعيم الانفلونزا البكتيرية HIB

والذي يتم إعطاءه للأطفال في عمر شهرين و 4 شهور و 6 شهور على التوازي كجزء من تطعيم الخماسي الموجود في الوحدات والمراكز الصحية، هذا التطعيم يحتاج لجرعة تنشيطية في عمر 12 إلى 15 شهرا.

تطعيم المكورات الرئوية PCV

هذا التطعيم ليس من التطعيمات المتوفرة بالوحدات والمراكز الصحية، ولكنه تطعيم هام جرعاته 3 جرعات، يتم إعطاءه للأطفال في عمر شهرين و 4 شهور و 6 شهور على التوازي، ويحتاج لجرعة تنشيطية في عمر 12 إلى 15 شهرا.

ADVERTISEMENT

وأخيرا، بعد أن عرفت التطعيمات التي تحتاج لجرعات تنشيطية، احرص على إعطاء طفلك التطعيمات في مواعيدها ، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا عن تطعيمات الأطفال.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. نرمين امين حلبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.babycenter.in/x1016861/why-is-it-necessary-to-give-booster-doses-to-my-baby https://www.cdc.gov/vaccines/hcp/vis/vis-statements/hib.html https://www.webmd.com/vaccines/features/stay-protected-get-tetanus-booster#1 https://www.babycenter.in/t1012837/immunisation-scheduler https://www.cdc.gov/vaccines/schedules/hcp/imz/child-adolescent.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد