تصبغات الأسنان: وأنواعها وكيفية التخلص منها

تصبغات الاسنان

ADVERTISEMENT

نحلم جميعًا بأسنان بيضاء دائمة، لا يعكر صفو ابتسامتنا تغير في اللون أو تصبغات، إلا أنه مع الأسف ليس ما يتمناه المرء يُدركه، إذ تعتبر تصبغات الاسنان شائعة جدًا، ويسعى الكثير من الأشخاص لتجنبها أو للتخلص منها إما عن طريق زيارة طبيب الأسنان بصفة مستمرة، أو عن طريق تغييرات في نمط الحياة.

تتراوح ألوان التصبغات وفقًا للسبب بين البني المائل للصفرة، والبني المائل للسواد، كما يختلف مظهرها، فقد تظهر بشكل غير منتظم، أو بشكل خطوط بنيّة اللون. وفي هذا المقال، سنتعرف سويًا على أسباب هذه التصبغات، ألوانها، وكيفية التخلص منها.

ADVERTISEMENT

أنواع تصبغات الأسنان

قام أخصائيو الأسنان بتقسيم تصبغ الأسنان إلى ثلاث فئات مختلفة كما يلي:

  • تصبغات الأسنان الخارجية: وهي البقع التي تصيب سطح السن الخارجي، أو مينا الأسنان، وتحدث بسبب مصدر خارجي مثل الأطعمة، والمشروبات.
  • تصبغات الأسنان الداخلية: وهي نوع من التصبغات التي تنبع من داخل السن نفسه، مما يجعلها أكثر مقاومة لمنتجات تبييض الأسنان المستخدمة من دون وصفة طبية، وينجم ذلك النوع عن كثير من الأسباب مثل الأعراض الجانبية لبعض الأدوية، أو تسوس الأسنان، أو كثرة الفلورايد، أو الوراثة.
  • تصبغات مرتبطة بالعمر: مع التقدم في العمر، يبدأ مينا الأسنان في التآكل، مما يجعل لون الأسنان أصفر بشكل دائم، وقد تنجم بقع الأسنان المرتبطة بالعمر بالعوامل الخارجية، أو الداخلية.

ما هي أسباب تصبغات الاسنان؟

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تصبغات الأسنان، ومن أبرزها:

ADVERTISEMENT

الأطعمة، والمشروبات، والتبغ

توجد بعض الأطعمة، والمشروبات التي تتوغل في الطبقة الخارجية من الأسنان، وتسبب التصبغات مثل الشاي، والقهوة، والصوص الأحمر (الصلصة)، والشيكولاتة، والكحوليات، والصودا.

وبالطبع، فالتدخين يعتبر من أبرز أسباب تصبغات الأسنان، وكذلك مضغ التبغ.

الجير

تختلط البكتيريا مع اللعاب، وبقايا الطعام، لتشكل طبقة مترسبة على الأسنان، ويمكن إزالتها عن طريق غسل الأسنان يوميًا، واستخدام الخيط، ولكن إذا تصلبت، لا يتم إزالتها إلا عند طبيب الأسنان، وقد يسبب الجير تصبغات ذات مظهر مزعج على الأسنان.

ADVERTISEMENT

تسوس الأسنان

تتغذى البكتيريا الموجودة في جير الأسنان على السكريات التي تتناولها، ثم تفرز حامض يسبب تآكل مينا الأسنان، مما يسبب وضوح طبقات الأسنان الصفراء أسفله، ثم لا تلبث أن تظهر باللون البني المائل للصفرة.

إذا كان التسوس شديدًا بما يكفي، فقد يسبب الحامض ثقبًا داخل السن، وقد يظهر بلون أغمق، وقد تسبب البكتيريا في تآكل السن بعد ذلك والوصول للعصب الذي يجعل السن أكثر حساسية للحرارة، والبرودة.

عوامل وراثية

يختلف لون الأسنان الطبيعي بين الأشخاص، إذ تجد لون أسنان شخص ما، مائلًا للصفرة على شخص آخر، وتختلف الجينات أيضًا فيما يلي:

ADVERTISEMENT
  • قوة مينا الأسنان.
  • مدى استجابة المينا للتصبغات، والأحماض.
  • مدى تآكل المينا.
  • اضطرابات وراثية مثل ما يعرف بتكون العاج المعيب dentinogenesis imperfecta، وهو مرض وراثي تفقد فيه الأسنان لونها الطبيعي تمامًا.
  • مشاكل في النمو التي تتدخل في نمو الأسنان، والعظام.

الخضوع لأعمال سابقة في الأسنان

مثل حشوات الأسنان، أو التيجان، أو الجسور، إذ قد تفقد لونها مع الوقت، إضافة إلى ذلك، فإن الحشو المعدني قد ينقل لونه إلى بقية السن مع الوقت.

المضادات الحيوية

قد تؤدي الآثار الجانبية لبعض الأدوية إلى تصبغات الاسنان، مثل:

  • التيتراسيكلين (أحد أنواع المضادات الحيوية).
  • الكلوروهيكسدين (مطهر يوجد في بعض أنواع غسول الفم).
  • جليبنكلاميد (دواء للسكري).

فرط التعرض للفلورايد

من المحتمل أن يكون فرط التعرض للفلورايد من أسباب تصبغات الاسنان عند الأطفال، وخصوصًا من هم دون سن الثامنة، وقد يظهر في شكل خطوط بيضاء، أو رمادية في الأسنان، وبقع بنية داكنة في الحالات الشديدة.

ADVERTISEMENT

ألوان تصبغات الاسنان

تظهر بقع الأسنان بألوان مختلفة حسب الأسباب الناجمة عنها، وإليك هذه الألوان:

  • بقع صفراء: ومن أسبابها الأطعمة، والمشروبات مثل القهوة، والشاي، والكحوليات، والوجبات عالية السكر، أو بعض الأدوية، وعدم الاهتمام بنظافة الفم، أو جفاف الفم المزمن.
  • بقع باللون البني: ومن أسبابها التدخين، والشاي، والقهوة، وبعض أنواع الفواكه مثل الرمان، والتوت، والعنب البري، أو تراكم الجير، وتسوس الأسنان غير المعالج.
  • بقع بيضاء: وترجع أسبابها إلى فرط التعرض للفلورايد، أو تسوس الأسنان في بداياته قبل تغير لونه.
  • بقع سوداء: من اسباب سواد الاسنان التسوس الشديد، أو الحشوات، والتيجان التي تحتوي على كبريتيد الفضة Silver sulfide، ومكونات الحديد السائلة.

كيفية التخلص من تصبغات الأسنان

توجد العديد من المنتجات، والأساليب المتبعة لتبييض الأسنان، والتخلص من التصبغات، وبوجه عام إليك الخطوات الرئيسية لعلاجها:

  • زيارة طبيب الأسنان: يمكن علاج تصبغ الأسنان عند الأطفال، والبالغين في عيادة طبيب الأسنان، إذ يقوم بتقييم حالة الأسنان، واتخاذ الإجراءات اللازمة إما بعلاج التسوس، أو تنظيف الجير، والتلميع، أو تبييض الأسنان.
  • العلاجات المنزلية تحت الإشراف الطبي: مثل قوالب الأسنان التي يصنعها الطبيب، حيث يطلب الطبيب ملئها بالجل الخاص وارتدائها لمدة ساعة يوميًا.
  • العلاجات المنزلية باستخدام منتجات غير موصوفة بروشتة: مثل معجون إزالة تصبغات الأسنان، والتبييض، أو لصقات تبييض الأسنان، وقد تكون ذات نتائج جيدة للتصبغات الخارجية، إلا أنها ليست بالنتائج المتوقعة للتصبغات الداخلية.

والآن بعد أن عرفت أهم التفاصيل عن تصبغات الأسنان، هل أدركت أسباب التصبغات التي تعاني منها؟ توجه للطبيب للحصول على الاستشارة، اتخاذ الإجراءات اللازمة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد