أسباب وعلاج تشقق الحلمتين للمرضع

تشقق الحلمتين للمرضعتشقق الحلمتين للمرضع يسبب صعوبة كبيرة في إتمام عملية الرضاعة بالشكل المطلوب لكل من الطفل والأم، فيكون الوقت الذي يستغرقه الطفل في الرضاعة، كأنها رحلة من العذاب! لنتعرف على أسباب شقوق الحلمات عند المرضعة، وكيفية علاجها.

ADVERTISEMENT

أسباب تشقق الحلمتين للمرضع

قد تظهر هذه الشقوق المؤلمة والمزعجة للأم، نتيجة وضعية الطفل الخاطئة عند الرضاعة خصوصا لو كانت هذه المرة الأولى! أو عدم قدرة الرضيع على الحصول على كفايته من حليب الثدي، وذلك لأن الرضاعة بشكل صحيح قد تحتاج بعض الوقت، حتى يتمكن كل من الأم والطفل من معرفة الوضعية الصحيحة والأنسب لهما.

قد تحدث التشققات أيضا نتيجة احتياج الطفل إلى الرضاعة بشكل متكرر، حتى يحصل على الحليب، وقد يضطر إلى الضغط على الحلمة، ليحصل على كفايته من الحليب أو نتيجة معاناة الطفل من مشكلة تشريحية، وعلى سبيل المثال منها الفم الصغير.

ADVERTISEMENT

جدير بالذكر أن شقوق الحلمات قد تحدث بسبب حالة يصاب بها الأطفال وتعرف باسم القلاع الفموي، وهي عبارة عن عدوى فطرية تصيب الأطفال المولودين حديثا، وقد تنتقل هذه العدوى إلى الثدي من خلال الرضاعة، وبالتالي تظهر الشقوق على الحلمات، بل وقد يزداد الوضع سوءا في حال كنت مصابة بالفعل بالشقوق، فقد تسبب العدوى تطور الوضع.

كم يوم تستمر تشققات الثدي؟

قد يختلف الأمر من سيدة إلى أخرى، وعموما قد تحتاج شقوق الحلمات عدة أيام إلى عدة أسابيع من أجل الشفاء، ولكن قد يحدث الشفاء في وقت مبكر حسب كل حالة.

ADVERTISEMENT

علاج تشقق الحلمتين للمرضع

بالطبع الكثير من النساء تسأل.. كيف اتخلص من تشققات الثدي؟ يمكنك علاج هذه المشكلة من خلال بعض العلاجات المنزلية أو من خلال بعض الخطوات والتقنيات التي تجعل الرضاعة أسهل، ومن طرق علاج تشققات الحلمة في المنزل:

  • استخدام حليب الثدي: في حال لم تكوني مصابة بعدوى القلاع، يمكنك غسل يديك جيدا، ثم وضع بعض من قطرات حليب الثدي بشكل لطيف على حلمات الثدي، ثم تركه يجف، فقد يساعد حليب الثدي على الحماية من البكتيريا.
  • الماء بالملح: يمكنك خلط نصف ملعقة صغيرة من الملح مع حوالي 250 جرام من الماء الدافئ، وقومي بشطف الحلمات أو نقعها في هذا المزيج لمدة دقيقة بعد الانتهاء من الرضاعة، ثم قومي بالربت برفق حتى يجف المزيج من على الحلمات، ولا تستخدمي نفس المحلول الملحي كل مرة، بل جدديه.
  • الكمادات الدافئة: يمكنك استخدام كمادات رطبة ودافئة بعد الرضاعة ووضعها على الحلمات المصابة، فقط قومي بوضع منشفة في بعض من الماء الدافئ، ثم اعصريها وضعيها على الحلمات لعدة دقائق، ثم جففي محل الماء بلطف.

يمكنك أيضا القيام بالخطوات الآتية للتخفيف من ألم تشقق الحلمتين للمرضع:

  • استخدام تقنية الضخ لتقليل الوقت الذي يتم فيه الرضاعة.
  • قومي بالتبديل بين الثديين، حتى لا يصبح الضغط كله على حلمة واحدة.
  • يمكنك شفط لبن الثدي ووضعها في زجاجات، حتى ترتاح الحلمات قليلا.

الوقاية من تشققات الحلمتين

يمكنك العمل على تقليل فرص تشقق الحلمتين للمرضع من خلال استشارة الطبيب أولا قبل البدء في الرضاعة عن الوضعيات الصحيحة، وما يجب فعله أو تجنبه.

ADVERTISEMENT

من المهم اتباع النصائح التالية أيضا:

  • حاولي منع حدوث الاحتكاك الشديد بين كل من أنسجة الحلمة والحمالات أو الملابس التي ترتديها، واهتمي باختيار أقمشة ناعمة، ولا تختاري حمالات صدر ضيقة جدا.
  • يمكنك وضع شريط لاصق مضاد للماء أو شاش على الحلمات قبل قيامك بارتداء حمالات الصدر أو الملابس.
  • لا تقومي بتغيير وضعية جسمك خلال الرضاعة، أي لا تجعلي الطفل يعاني حتى يعثر على مكان الحلمة.
  • يجب أن تجعلي طفلك يغلق بفمه على الحلمة بشكل صحيح، حتى لا يقوم بالضغط أو المص بشكل كبير وضاغط على الحلمة.

على عكس ما قد تعتقده بعض النساء، لا يجب استخدام أكياس الشاي الباردة، فقد تسبب جفاف الحلمات بل وتشققها، لا يجب استخدام الكريمات أو المراهم بدون استشارة الطبيب.

متى يجب استشارة الطبيب؟

في حال لاحظت الأعراض التي تدل على عدوى، مثل:

ADVERTISEMENT
  • تورم في الحلمة والشعور بالسخونة فيها.
  • الإصابة بالالتهاب أو الألم.
  • ملاحظة الاحمرار.

أيضا في حال عدم القدرة على إرضاع الطفل بسبب الألم، أو عدم نجاح العلاجات المنزلية التي ذكرناها، يجب استشارة الطبيب أيضا، من أجل وصف العلاجات المناسبة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد