أسباب تأخر ظهور الاسنان عند الاطفال ومتى يجب زيارة الطبيب؟

تأخر ظهور الاسنان عند الاطفاليعتبر التسنين من أهم مراحل نمو الطفل، وتعد واحدة من أفضل اللحظات لدى الأم عندما ترى تلك النقطة البيضاء الجديدة قد بدأت تظهر في لثة صغيرها، ومع كون التسنين من أهم مراحل النمو وأكثرها تأثيراً، ولكنه أيضاً يحمل معه بعض المعاناة، وقد يكون هناك قلق من تأخر ظهور الاسنان عند الاطفال لدى بعض الأمهات، فما هي أسباب هذا التأخر؟ وما هي أعراض التسنين؟ وما السن الطبيعي له؟ تابعي معنا لتتعرفي على الإجابات.

ADVERTISEMENT

اعراض التسنين عند الاطفال

يبدأ معظم الأطفال بالتسنين ما بين 4-7 أشهر، ولكن البعض يبدأ بعد ذلك بكثير، إن أعراض التسنين ليست هي نفسها لكل الأطفال، ولكن بشكل عام، قد تضم الأعراض الشائعة ما يلي:

  • انتفاخ اللثة وسخونتها.
  • ارتفاع درجة الحرارة بشكل طفيف، أقل من 101 فهرنهايت.
  • الرغبة في قضم أو مضغ الأشياء الصلبة.
  • البكاء والحركة الكثيرة.
  • الكثير من سيلان اللعاب.
  • التغيرات في الأكل أو النوم.
  • العصبية.

اقرئي ايضاً: التسنين عند الأطفال وتوقيته ومشكلاته ونصائح ذهبية للأم.

ADVERTISEMENT

تأخر ظهور الاسنان عند الاطفال

عادة ما يكون أول لون أبيض لؤلؤي بداخل فم طفلكِ عندما يكون عمره ما بين 4-7 أشهر، ولكن من الطبيعي أيضاً أن يتأخر بعض الوقت عن ذلك.

إذا كانت أسنان طفلكِ بطيئة في الظهور ولكن نمو عظامه وجلده وشعره طبيعي، فمن المحتمل ألا يكون هناك خطأ، ولكن إذا لم يكن هناك أي سن لديه عندما يصل طفلكِ إلى عمر 18 شهراً، فيجب إخبار طبيب الأطفال، والذي قد يحيله بدوره إلى طبيب أسنان للأطفال.

ADVERTISEMENT

أسباب تأخر ظهور الاسنان عند الاطفال

هناك عدة عوامل ومسببات قد تؤدي إلى تأخر تسنين الطفل، ومن هذه العوامل ما يلي:

العوامل الوراثية

في كثير من الأحيان قد يكون تأخر التسنين وراثياً، فإذا تأخر أحد الوالدين في التسنين أثناء طفولته قد يورث ذلك الأمر لأطفاله، وقد يكون الأبناء بعد ذلك متأخرين في التسنين مثل الطفل الأول.

سوء التغذية

من أسباب تأخر ظهور الاسنان عند الاطفال سوء التغذية، وعادة ما يعاني الأطفال من ضعف ونقص في الوزن عند إصابتهم بتأخر التسنين الناتج عن سوء التغذية، يمكن أن يحدث ذلك بسبب عدم كفاية الرضاعة أو فقر الحليب الصناعي للعناصر اللازمة، أو إصابة الطفل بنقص أحد الفيتامينات أو المعادن.

ADVERTISEMENT

قصور الغدة الدرقية

يمكن أن ينتج التسنين المتأخر أيضاً عن قصور الغدة الدرقية، ويكون هناك مشاكل أخرى متعلقة بالنمو، وتشمل العلامات التعب والضعف وتصلب المفاصل، خاصة عند الرضع، يمكن أن يظهر قصور الغدة الدرقية على شكل تأخر في المشي والكلام وزيادة في الوزن أيضاً.

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا كان الطفل البالغ من العمر 13 شهراً لا يزال غير قادر على إنتاج أسنانه الأولى بعد، وتم التأكد من أن هذا التأخير ليس وراثياً، فقد حان وقت رؤية طبيب الأطفال الخاص به، والذي يمكن أن يحدد ما إذا كان تأخر التسنين ناتجاً عن سوء التغذية أو قصور الغدة الدرقية أو بعض الأسباب الأخرى.

إذا بلغ الطفل من العمر 18 شهراً دون ظهور أي أسنان له، فمن المرجح أن يحيله الطبيب إلى طبيب أسنان متخصص.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد