فوائد نبات بندق الساحرة وأضراره

بندق الساحرةبندق الساحرة (بالإنجليزي Witch Hazel) هو نبات يحتوي على العديد من الخصائص العلاجية، وفي هذا المقال سنتعرف إلى فوائد هذا النبات الصحية والأضرار المحتملة من استخدامه.

ADVERTISEMENT

فوائد بندق الساحرة

تتعدد الفوائد الصحية لهذا النبات، وفيما يلي سنذكر بعض أبرز هذه الفوائد:

1. علاج الالتهابات

يحتوي هذا النبات على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، لذلك تحتوي العديد من كريمات علاج التهاب وتهيج البشرة على هذا النبات من ضمن مكوناتها الرئيسية، مثل علاج التهاب الحفاضات والإكزيما وحب الشباب والصدفية.

ADVERTISEMENT

2. بندق الساحرة للبواسير

يحدث مرض البواسير بسبب تورم الأوردة حول منطقة الشرج، مما ينتج عنه بعض الأعراض مثل الحكة والنزيف، ونظرًا لأن هذا النبات به خصائص مضادة للالتهابات، لذلك يتم استخدامه كأحد العلاجات الطبيعية التي تخفف من الألم والالتهاب والاحمرار والحكة الناتجين عن البواسير، كما يعتقد بأن هذا النبات يوقف النزيف الناتج عن البواسير، ولكن هناك الحاجة للمزيد من الأبحاث العلمية التي تؤكد فاعلية هذا النبات في التخفيف من أعراض البواسير.

3. التخفيف من احتقان الحلق

نظرًا لاحتواء هذا النبات على خصائص مضادة للالتهابات، يمكن غلي ملعقة من هذا النبات بمقدار 5 مللي بكوب من الماء لمدة 10 دقائق ثم الغرغرة بهذا الخليط، كما يعتقد بأن هذا النبات يخفف من التورم والألم ويجفف المخاط الزائد الناتج عن احتقان الحلق.

ADVERTISEMENT

ولكن هذه الفائدة تعتمد على الأدلة المتداولة ولا يوجد دراسات علمية تؤكد فاعلية هذا النبات لعلاج احتقان الحلق، كما يجب الحذر باحتمالية حدوث تهيج للمعدة عند تناول هذا النبات عن طريق الفم، لاحتوائه على نسبة عالية من مركبات التانينات لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا النبات عن طريق الفم.

4. فوائد بندق الساحرة للشعر

أشارت إحدى الدراسات إلى أن استخدام شامبو يحتوي على مستخلص هذا النبات، ساعد على التخفيف من التهاب فروة الرأس، ونظرًا لخصائص هذا النبات المضادة للالتهابات، فإنه يقلل من حساسية فروة الرأس الناتجة عن الإكزيما أو الصدفية، ولا تتوقف فوائد هذا النبات على التخفيف من التهاب فروة الرأس، وإنما قد يساعد على علاج القشرة وجفاف فروة الرأس، وهناك الحاجة للمزيد من الدراسات العلمية التي تثبت فاعلية هذا النبات في التخفيف من التهاب فروة الرأس.

5. تضييق المسام

يحتوي هذا النبات على مركبات التانينات، التي تساهم في جعل البشرة تبدو بمسام ضيقة بصورة مؤقتة، ويفضل استخدام تونر الوجه الذي يحتوي على هذا النبات، بعد غسل الوجه وقبل وضع المكياج.

ADVERTISEMENT

6. التقليل من الزيوت الزائدة بالبشرة

يساعد استخدام هذا النبات في تنظيف البشرة من الزيوت الزائدة، التي يتسبب تراكمها  في ظهور البشرة بصورة لامعة وانسداد المسام وحب الشباب، ويفضل ترطيب البشرة بعد وضع المنتج الذي يحتوي على هذا النبات تجنبًا لجفاف البشرة وإفراز مزيد من الزيوت.

تنويه هام: يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام هذا النبات، في أي من الأغراض العلاجية المذكورة.

أضرار بندق الساحرة

هناك عدد من الأضرار التي قد تترتب على استخدام هذا النبات ومنها:

ADVERTISEMENT
  • قد يتسبب استخدام هذا النبات بصورة موضعية على البشرة، في زيادة جفاف وتهيج البشرة الجافة أو الحساسة، لذلك يفضل إجراء اختبار لحساسية الجلد للمنتج الذي يحتوي على هذا النبات، تجنبًا لظهور أي ردود فعل تحسسية.
  • يعتبر المعدل الطبيعي لتناول هذا النبات عن طريق الفم، هو من 15 إلى 20 مللي في اليوم، وفي حالة تناول كمية كبيرة منه، قد تظهر بعض الأعراض مثل تهيج المعدة والتقيؤ، لذلك لابد من استشارة الطبيب المختص قبل تناوله عن طريق الفم.

وخلاصة القول هناك عدد لا نهائي من الفوائد الصحية لنبات بندق الساحرة، وننصح باستشارة الطبيب قبل تناوله عن طريق الفم، وقبل استخدامه كعلاج موضعي للبشرة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد