فوائد وأضرار بدلة الساونا وهل تنزل الوزن؟

بدلة الساوناتعتبر بدلة الساونا من الملابس الرياضية المقاومة للماء، التي يرتديها البعض أثناء ممارسة التمارين الرياضية، لحبس الحرارة بالجسم لزيادة التعرق، وخسارة الوزن، وفي هذا المقال سنتعرف إلى فوائد وأضرار بدلة الساونا، وهل حقًا تساعد على خفض الوزن أم لا.

ADVERTISEMENT

فوائد بدلة الساونا

هناك العديد من الأضرار الصحية التي قد تنتج عن استخدام بدل الساونا لخفض الوزن، لكن قد يفيد استخدامها في تحقيق الفوائد التالية:

1. تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

أشارت دراستين صغيرتين إلى أن ارتداء بدلة الساونا أثناء ممارسة التمارين الرياضية قد ساهم في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، كما ساهم في تحسن ملحوظ بنسبة الدهون بالجسم، وضغط الدم الانقباضي والانبساطي ونسبة الدهون الثلاثية، ومؤشرات كتلة الجسم وأكسدة الدهون، ولكن هذه الدراسات صغيرة، ولا يمكن الاعتماد كليًا على نتائجها، وهناك الحاجة لمزيد من الدراسات العلمية التي تثبت فاعلية ارتداء بدل الساونا في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

ADVERTISEMENT

2. علاج الإكزيما

أشارت الكلية الأمريكية لتقويم العظام للأمراض الجلدية، أنه يمكن استخدام البدل البلاستيكة لعلاج الإكزيما الشديدة، لأن ارتداء هذه البدل يساعد على حبس الرطوبة بالجسم، ولكن لابد من استشارة طبيب الجلدية قبل استخدام هذه الوسيلة.

وفي النهاية هناك الحاجة للمزيد من الأبحاث العلمية، التي تؤكد فوائد استخدام بدلة الساونا، كما ننوه بخطورة استخدام هذه الوسيلة لتحقيق خسارة الوزن بسرعة.

ADVERTISEMENT

هل لبس بدلة الساونا تنزل الوزن؟

يمكن أن يساعد ارتداء هذه البدلة وغيرها من الملابس التي تزيد التعرق على خفض الوزن بسرعة، ولكن خفض الوزن بسرعة لا يعد من الأمور الصحية، لأنه يعتمد على خسارة الماء وحرق الأنسجة العضلية بدلًا من الدهون، كما أن خسارة الوزن اعتمادًا على هذه الوسيلة مؤقت، ويعتمد خسارة الماء من الجسم على عدد من العوامل مثل نسبة الماء بالجسم وكيفية احتفاظ الجسم بالماء، كما أنه بمجرد استهلاك السوائل مرة أخرى تعود نسبة الماء مرة أخرى.

لذلك ننصح باستشارة الطبيب المختص قبل استخدام هذه الوسيلة بغرض فقدان الوزن لأنها تسبب الجفاف، ويجب الاعتماد على وسائل أخرى، مثل إدراج نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.

أضرار بدل الساونا

تؤدي أي وسيلة تعتمد على ارتفاع درجة حرارة الجسم، أو زيادة التعرق للإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة وغيرها إلى الأضرار التالية:

ADVERTISEMENT

1. الجفاف

ارتداء بدل الساونا أثناء أداء التمارين الرياضية عالية الكثافة، ينتج عنه التعرض للجفاف الشديد الناتج عن زيادة التعرق وخفض حرارة الجسم، كما لا يجب ارتداء بدلة الساونا في غرفة السونا لأن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل مضاعف، وهذه الأضرار قد تؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم السيطرة عليها، لذلك لا ينصح بارتداء بدلة الساونا لفترة طويلة ويفضل استشارة الطبيب قبل ارتدائها.

2. اضطراب الالكتروليت

ينتج اضطراب الالكتروليت عن خسارة نسبة كبيرة من الماء، بدون التغذية السليمة للجسم، مما ينتج عنه بعض الأعراض مثل:

  • الشعور بالعطش.
  • جفاف الفم.
  • التبول أوالتعرق بنسبة أقل من المعتاد.
  • البول ذو اللون الداكن.
  • جفاف البشرة.
  • الشعور بالإعياء.
  • الدوار.

3. التأثير على مرضى ضغط الدم المرتفع

أشارت جمعية القلب الأمريكية إلى خطورة تعرض مرضى الضغط المرتفع، لتبديل الحرارة باستمرار، مثل الانتقال للجو البارد بعد ارتفاع حرارة الجسم بسبب ارتداء بدلة الساونا.

ADVERTISEMENT

4. المعلومات المغلوطة عن بدل الساونا

تروج المتاجر أو المواقع الإلكترونية التي تعرض بدل الساونا لقدرة هذه البدل على تنقية الجسم من السموم، وهي من المفاهيم المغلوطة التي يكثر تداولها، والحقيقة أن جسم الإنسان يتخلص تلقائيًا من السموم من خلال الكبد والكلى، وليس من خلال ارتداء بدل الساونا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد