بخاخ حماية الشعر من الحرارة: فوائده وطرق اختياره

بخاخ حماية الشعر من الحرارةهل سمعت من قبل عن بخاخ حماية الشعر من الحرارة أو قمت بتجربته؟ فهو أحد أهم وأبرز المنتجات التي يجب أن تكوني على دراية بها، وتعتمدي عليها خلال يومك خاصة مع استخدام أدوات تصفيف الشعر المختلفة، تابعوا معنا هذا المقال وسنوضح لكم كل ما يتعلق ببخاخ حماية الشعر من الحرارة وطرق استخدامه وأفضل أنواعه.

ADVERTISEMENT

ما هو بخاخ حماية الشعر من الحرارة؟

كل امرأة تحلم بشعر صحى وحيوي ويكون مظهره جذاب وملائم لها، وللوصول لما ترغب به تستخدم منتجات كثيرة أهمها منتجات تصفيف الشعر بالحرارة، مجففات الشعر، مكواة تجعيد الشعر، ومكواة تلميس الشعر وغيرها من المنتجات الأخرى، والتي يكون لكل منها استخدامه حسب ما ترغب به المرأة.

الشعر في هذه الحالة قد يتعرض للتلف والجفاف والتقصيف، نتيجة استخدام الحرارة الزائدة، وهذا بالتأكيد يعود بالسلب على صحته وحيويته ومظهره، ولهذا بدأت النساء تبحث عن حل لهذه المشكلة، ومن هنا ظهر بخاخ حماية الشعر من الحرارة.

ADVERTISEMENT

هذا البخاخ عبارة عن رذاذ يتم رشه على الشعر قبل استخدام أي منتجات حرارية، وذلك لوقاية الشعر من الحرارة وحمايته من التضرر الناتج عن أثر الحرارة، من خلال إضافة طبقة حماية رقيقة لشعرك، هذه الطبقة تعمل على تقليل آثار الأدوات الحرارية السلبية، وتعزز من صحة شعرك وحيويته.

فوائد بخاخ حماية الشعر من الحرارة

هذا البخاخ له فوائد عديدة جداً، أهمها:

ADVERTISEMENT
  • يعمل على مساعدة الشعر في الاحتفاظ برطوبته، لأنه يشكل طبقة عازلة على طبقات الشعر الخارجية، بين الشعر والتعرض لأي حرارة خارجية.
  • يساعد في الحفاظ على حالة الشعر كما هو، ويمنع تجعده تقصفه في حال التعرض للحرارة الخارجية وأشعة الشمس.
  • يساعد على منع تلف وجفاف وتقصف الشعر.
  • يعمل كدرع حامي للشعر، ويقف في وجه التأثيرات السلبية لاستخدام منتجات الشعر الحرارية، ويمنع بقدر كبير الضرر الناتج عن الحرارة المنبعثة من هذه المنتجات.
  • يعمل كواقي حراري للشعر، من خلال إبطاء معدل توصيل الحرارة للشعر، كما يعمل على توزيع معدلات الحرارة بالتساوي على الشعر، وبهذا يسخن الشعر بشكل تدريجي وليس مفاجيء.

طرق استخدام واقي الشعر من الحرارة

هذا البخاخ يتم استخدام مباشرة على الشعر سواء كان جاف أو رطب، قبل البدء في تصفيفه. ومن أبرز التعليمات التي يجب أن تأخذها في اعتبارك عند استخدام بخاخات الوقاية:

  • رش الرذاذ على الشعر نفسه دون الوصول لفروة الرأس.
  • يفضل تمشيط الشعر بعد رش الواقي لضمان وصوله للشعر كله بشكل متساوي.
  • رش الرذاذ لمرة واحدة على أجزاء الشعر المختلفة، وتجنب الاستخدام المفرط له ورشه أكثر من مرة.
  • لابد أن يكون البخاخ على بعد مناسب من الشعر أثناء رشه.
  • في حال كان الشعر كثيفاً فمن الممكن إعادة الرش مرة أخرى للتأكد من تغطية الشعر ككل.
  • الإفراط في استخدام هذه البخاخات ليس جيداً للشعر إطلاقاً، فلابد من الاعتدال في استخدامه.

كم عدد المرات الآمنة لاستخدام بخاخات وقاية الشعر من الحرارة؟

في الطبيعي يتم استخدام هذه البخاخات في كل مرة يتم استخدام منتجات تصفيف الشعر الحرارية، ولذلك فإن النصيحة الأفضل هو التقليل من مرات استخدامك لهذه المنتجات الحرارية بقدر الإمكان، للحفاظ على شعرك من أي ضرر.

هل يتم استخدام بخاخ حماية الشعر من الحرارة على الشعر الجاف أم الرطب؟

في العادة يتم استخدام هذه البخاخات على الشعر الجاف والشعر الرطب، لكن قد يختلف كل منتج عن الآخر، فبعض المنتجات قد تعمل بشطل أفضل عند استخدامها على الشعر الجاف، والبعض الآخر بعمل بأفضلية مع الشعر الرطب.

ADVERTISEMENT

لهذا عليك قراءة نشرة البخاخ والملصقات التعليمية الخاصة بكل منتج، لتعرف كيف تستخدمه، لأنه هناك بعض الأنواع التي قد تتطلب منك وضعها على الشعر وشطفها، قبل استخدام منتجات وأدوات الشعر الحرارية.

هل بخاخ حماية الشعر من الحرارة يحمي الشعر؟

لابد أن تعرف أن هذا المنتج يساعد على تقليل الضرر الناتج عن استخدام المنتجات الحرارية بأقصى صورة ممكنة، لكنه قد لا يمنع بشكل نهائي تعرض شعرك للتلف والجفاف الذي ينتج عن كثرة استخدام هذه المنتجات.

لهذا فعند ملاحظة أي تدهور في حالة الشعر بشكل ملحوظ وغير طبيعي، فلابد من أن تعرفوا أن الشعر في هذه الحالة يحتاج عناية خاصة، والتوقف عن استخدام هذه المنتجات وعرض المشكلة على طبيب متخصص ليضع لكِ خطة العلاج والعناية المناسبة لحالة شعرك.

ADVERTISEMENT

أضرار عدم استخدام بخاخ حماية الشعر من الحرارة

هذا البخاخ يعتبر طريقة جيدة لتقليل الضرر الواقع على الشعر من استخدام الحرارة أو التعرض لها، لأنه في حال عدم استخدامه، فإنكِ ستستخدمين المنتجات الحرارية بشكل مباشر على الشعر، وهذا الفعل خاطيء جداً لأن تلامس الحرارة مع الشعر مباشرة يعمل على:

  • إزالة صبغات الشعر سواء الطبيعية، أو التي قمت بصبغها.
  • ضعف الشعر ومرونته نتيجة تكسير الحرارة للكيراتين الموجود بالشعر.
  • تجعيد الشعر لأن الحرارة تعمل على تكسير وفتح القشرة الخارجية للشعر وتؤثر على ما بداخلها.

طرق اختيار بخاخ حماية الشعر من الحرارة

يتم اختيار نوع بخاخ الحماية الأفضل والأنسب لطبيعة شعرك، وفقاً لبعض النقاط الهامة، ومنها:

نوع الشعر

حيث تتوفر العديد من المنتجات الواقية من الحرارة في الأسواق، وفقاً لنوع الشعر وحالته، لهذا عليكِ معرفة نوع شعرك قبل شراء منتجك.

ADVERTISEMENT

طبيعة الشعر وملمسه

فيجب اختيار قوام الرذاذ الأنسب لك، فمثلاً البعض يفضل تركيبات البخاخ الخفيفة على الشعر. كما أن هذا يختلف إذا كان الشعر مصبوغ، فهنا لابد من اختيار أحد المنتجات المخصصة للشعر الملون.

تركيبات الرذاذ المناسبة

فلابد من اختيار أنواع خالية من بعض المركبات الضارة مثل، البارابين والكبريتات، لأن هذا المنتج يتم وضعه على الشعر مباشرة ويبقى عليه لفترة، فلابد من اختيار النوع الآمن بعناية.

بخاخات السيليكون

البخاخات التي تحتوي على مادة السيليكون هي الأكثر تداولاً وشيوعاً، وذلك لأنها تساعد على نقل الحرارة للشعر ببطء، وتساعد على منع فقد الشعر لرطوبته مع استخدام منتجات الشعر الحرارية، لأنها تعمل كعازل جيد للشعر، وبالتالي تحمي الشعر من التلف.

ADVERTISEMENT

أفضل بخاخ حماية الشعر من الحرارة

أبرز نوعين من بخاخات الحماية من الحرارة والتي يُفضل استخدامهما، الأول البخاخ الذي يحتوي على السيليكون مثل، ثنائي الميثيكون والسيكلوميثيكون. والنوع الثاني البخاخ الذي يحتوي على البوليمرات المائية مثل، بولي كواتيمينيوم وأكريلات كوبوليمر.

كما أنه من الأفضل أن تعرف مكونات البخاخ الذي تسخدمه وتختار البخاخ الأفضل من حيث المكونات، ومن أفضل المكونات التي يفضل البحث عنها عند شراء البخاخات الواقية من الحرارة، هي:

  • الأحماض الأمينية كالكيراتين، فهذه المكونات تعمل على تقوية الشعر.
  • المرطبات كالبروبيلين جلايكول والبانثينول، لأن هذه المكونات تساعد على احتفاظ الشعر برطوبته وتمنع جفافه.
  • المستخلصات والزيوت الطبيعية، لأن هذه المكونات كالصبار وغيرها، يعمل على حماية الشعر وإغلاق وتغليف الشعر بشكل جيد.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد